مشروع مصنع مطابخ صغير الحجم كثير الربح “مكلف ومربح”

0
632

اصبح الاقبال على شراء المطابخ أكثر من أي وقت مضى، وبالحديث عن أسباب ارتفاع الطلب على المطابخ فسنجد أن السبب الرئيسي يرجع الى كثرة الزيجات ذات التكاليف المرتفعة، فمنذ عدة سنوات كانت الزيجات اقل والإنفاق عليها اقل، اما الآن فأصبحت الزيجات أكثر والاهالي ينفقون مئات الآلاف ومنها جزء ليس بالقليل لشراء المطابخ، اضف الى ذلك سبب اخر، وهو ان الكثير من الناس يرغبون في التجديد فيشترون مطابخ جديدة ذات تصاميم احدث وامكانيات افضل. وعلى ما سبق فإن فكرة تأسيس مصنع مطابخ صغير الحجم ليتم من خلاله إنتاج منتجات ذات تصاميم مميزة وجودة متميزة وأسعار تنافسية وبيعها بطرق مختلفة قد ينتج عنه الكثير من الارباح.. فيما يلي توضيح شامل لاحتياجات المشروع وكيفية تنفيذه بالشكل الأمثل.

مصنع مطابخ
مصنع مطابخ

انواع المطابخ الممكن إنتاجها :-

تنتشر في السوق كل من مطابخ الخشب والالوميتال والخشمونيوم، وكلها ذات طلب جيد وتحقق هامش ربح جيد من خلالها، لذلك يمكنك بنفسك تحديد نوعية المطابخ التي سوف تنتجها من خلال مصنعك بناء على وضع السوق المستهدف، فإن كان غالبية الناس يقبلون على شراء المطابخ الخشبية فيمكنك العمل على إنتاجها، وإن كانوا يقبلون على شراء مطابخ الالوميتال فيمكنك تجهيز المصنع لإنتاجها، وهكذا.

موقع ومساحة المشروع :-

تحتاج على الاقل موقع بمساحة ٢٠٠ متر وكلما زادت المساحة كلما كان افضل، فذلك يسمح لك بتخزين كميات أكبر من المنتجات كما يمنح حرية الحركة وعدم الاحساس بضيق المكان، اما عن الموقع فإنه يفضل ان يُقام المشروع في إحدى المناطق الصناعية، ففي تلك المناطق تحصل على إيجارات بأسعار أرخص كما تتوافر بها كافة المصادر الخدمية الضرورية للمشاريع الانتاجية بكافة انواعها.

ملاحظة :- لا توجد مشكلة في تنفيذ المشروع في مدينة سكنية اعتيادية او في احدى القرى الكبيرة بحيث يمكنك البيع لأهالي المنطقة والمناطق المجاورة بشكل مباشر، مع التأكيد على ان اسعار الايجار في المدن اعلى من الاسعار في المناطق الصناعية والقرى.

تجهيزات مشروع مصنع مطابخ :-

يمكن تأسيس مقر المشروع على شكل جمالون معدني في حال العمل في احدى المناطق الصناعية، او مبنى بالطوب العادي مع سقف خرساني في حال العمل فى احدى المناطق السكنية أو القروية، مع تخصيص غرفة صغيرة للإدارة ومكان اخر لدورة المياه، على أن يتم استخدام باقي المساحة لأعمال التصنيع وتخزين المطابخ المنتجة، وبكل تأكيد يجب أن تتوافر كافة المصادر الخدمية بالمكان (كهرباء، مياه، صرف صحي، طريق ممهد، تهوية طبيعية).

المعدات اللازمة لمشروع مصنع مطابخ :-

في حال إنشاء مصنع مطابخ الوميتال فإنك بحاجة لمعدات خاصة بورشة تصنيع الالوميتال، وهي كالتالي،،

  • ماكينة قص الألمنيوم وتتوافر منها احجام وانواع مختلفة ويمكن الاختيار على حسب حجم النشاط ورأس المال.
  • ماكينة حفر المفاتيح للابواب والنوافذ وغيرها.
  • طاولة تجميع اجزاء الالومنيوم.
  • اله ثقب وتشكيل الألمنيوم.
  • قاطع كهربائي “صاروخ كهربائي”.
  • مثقاب كهربائي يدوي “شنيور”.
  • مفكات براغي ذات قياسات مختلفة.
  • أدوات قياس مثل شريط القياس والزاوية.
  • أدوات سلامة مثل القفازات وبدلة العمل ونظارة واقية.

أما في حال إنشاء مشروع مصنع مطابخ خشبية فإنك ستحتاج الى تجهيزات خاصة بورشة النجارة، وهي كالتالي،،

  • ماكينة منشار الصينية.
  • ماكينة تخانة ومنقار وربوة.
  • ماكينة منشار شريط.
  • ماكينة الحلية.
  • أدوات النجارة العادية مثل الفأرة و المنشار اليدوي وأشرطة القياس والازاميل والمسامير وغيرهم.

العمالة اللازمة للمشروع :-

يمكن أن يبدأ المشروع بالاعتماد على ٥ عمال ماهرين على الاكثر، على ان يتم زيادة العدد في حال زيادة الطلب على منتجات المشروع وتشغيله لورديات اضافية او في حال شراء المزيد من المعدات لإنجاز المزيد من العمل، وبكل تأكيد يجب على صاحب المشروع أن يتمتع بخبرة إدارية وقيادية ليتمكن من إدارة وتسيير مشروعه بالشكل الأمثل.

التسويق والمبيعات :-

يمكن تسويق منتجات المشروع عبر قنوات وأساليب تسويقية متنوعة قد تضمن لك بيع كافة الانتاج “في حال ملائمته للسوق من حيث الجودة والسعر والتصاميم”، وتلك القنوات والأساليب تتمثل في،،

  • إنشاء معرض صغير خاص بعرض منتجات المشروع في موقع حيوي من المدينة أو القرية المقام بها المشروع.
  • البحث عن معارض المطابخ في المناطق المجاورة للمشروع والبيع لهم بأسعار الجملة التي تضمن لك ولهم الربح الجيد.
  • طباعة بروشورات دعائية وتوزيعها على العملاء المستهدفين مع إرفاق عبارات تشجيعية مثل البيع بسعر المصنع.
  • تأسيس صفحات إلكترونية على السوشيال ميديا لإشهار المشروع والبيع من خلالها للتجار والعملاء النهائيين.
  • في مرحلة متطورة نسبيًا يمكن عمل اعلانات في المجلات الاعلانية واسعة الانتشار بالاضافة الى الاعلانات الالكترونية.

دراسة جدوى مشروع مصنع مطابخ :-

مشروع مصنع مطابخ وان صغُر حجمه يبقى مكلف نسبيًا، فهو يتطلب معدات وتجهيزات ليست بالبسيطة، لذلك قبل الشروع في تنفيذه، يجب أن يتم دراسته بشكل دقيق، فمن خلال دراسة جدوى مشروع مصنع مطابخ مخصصة للسوق المستهدف إقامة المشروع به، ستتمكن من معرفة حجم الطلب وحجم العرض وانواع المطابخ التي يمكن العمل على إنتاجها والأسعار السائدة وهوامش الربح وبالتالي تتمكن من تحديد مدى ملائمة المشروع وحجم الطاقة الانتاجية ومدى ربحية المشروع، كذلك ستتعرف بشكل اكثر دقة على العناصر الفنية للمشروع مثل التجهيزات والمعدات والعمالة والمنتجات ذاتها والتكاليف الإجمالية للتأسيس والتشغيل الشهري، وبالطبع ستتعرف من خلال دراسة جدوى المشروع على العناصر المالية التي تتمثل في مبيعات وعوائد وصافي أرباح المشروع الشهرية والسنوية. لذلك لا تهمل ابدًا دراسة الجدوى.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا