مشروع مصنع مراتب سوست بأقل التكاليف وارباح كبيرة

0
1467

مشروع مصنع مراتب قد لا يكون من المشاريع ذات الانتشار الواسع وذلك لاعتقاد البعض بأنه مشروع صناعي يحتاج الى الكثير من الأموال لتنفيذه على أرض الواقع، مع الاعتقاد بعدم وجود فرصة لمنافسة الشركات الكبيرة العاملة في السوق وكبار المستوردين الذين يستوردون المراتب من دول مختلفة، ولكن يسرني ان أقول لك بأن تلك الاعتقادات خاطئة تمامًا، فمشروع مصنع مراتب لا يحتاج الى الكثير من التكاليف ليتم تأسيسه “سنوضح الطريقة لاحقًا”، كما انه يمكن الابتعاد عن منافسة كبرى الشركات والمستوردين من خلال تقديم منتجات “شعبي” ذات جودة اقل واسعار اقل، فتلك المنتجات الشعبية تحظى بطلب كبير لملائمة اسعارها لشريحة ضخمة من الناس. فيما يلي توضيح لمتطلبات مشروع مصنع مراتب شعبي مع كيفية تشغيله.

مصنع مراتب
مصنع مراتب

كيف تبدأ مشروع مصنع مراتب بأقل التكاليف :-

في المصانع الكبرى يتم شراء ماكينات لتصنيع المراتب بالكامل، فهناك ماكينات مختصة بصناعة السوست وأخرى للشاسيهات واخرى لتجهيز قطع الاسفنج بالاحجام والمقاسات اللازمة، وغيرها للاقمشة والبطانات وغيرها، وتلك المصانع تحتاج لتكاليف كبيرة بالطبع، ولكن يمكنك الاستغناء عن كل هذا في مقابل خفض هامش الربح، وذلك من خلال شراء الخامات جاهزة من مصادرها وتعمل على تجميعها في مصنعك الصغير من خلال ٣ ماكينات لا يزيد سعرها عن ١٠ آلاف دولار. الوضع أشبه بالشركات العملاقة التي تقوم بتصنيع قطع الحواسيب وتجميعها، والشركات الصغيرة التي تشتري القطع الجاهزة من الشركات المختلفة ومن ثم تجميعها بتكاليف اقل بكثير “مع الفارق الكبير طبعًا بين الصناعتين”.

موقع ومساحة المشروع :-

يمكنك بدأ مشروعك على مساحة ١٠٠ متر مربع لا اكثر، مع امكانية استغلال كراج منزلك او الحصول على محل جانبي في احدى المدن أو القرى الكبيرة بحيث لا تضطر الى دفع الكثير من التكاليف كإيجار شهري. وبالنسبة للتجهيزات فإنه يمكن بدء العمل بضمان توافر مصادر الطاقة والمياه والصرف وعوامل الأمان دون تنفيذ اي ديكورات أو تصاميم على المكان.

المواد الخام :-

كأي مشروع صناعي آخر، يحتاج مشروع مصنع مراتب الى مجموعة من المواد الخام، وهي عبارة عن،،

  • شاسيه المرتبة، وهو هيكل معدني مزود بمجموعة من السوست.
  • طبقة اللباد، وهو نوع من القماش.
  • الاسفنج، ويراعى أن يكون السُمك والحجم مناسبين.
  • قماش مبطن من الفايبر.
  • قماش مصنوع من القطن ليمثل الطبقة الخارجية للمرتبة.

مراحل إنتاج المراتب :-

تختلف مراحل الإنتاج في المصانع الكبرى التي تقوم بصناعة كافة أجزاء المراتب قبل تجميعه عن مراحل الانتاج في المصانع الصغيرة التي تشتري الخامات الجاهزة وتعمل فقط على تجميعها من خلال ماكينة تجميع واحدة او اكثر “وفقًا للطاقة الإنتاجية المرغوبة”، وعلى كل فإن مراحل الإنتاج في مشروع مصنع مراتب صغير يقوم على تجميع الأجزاء الجاهزة تعد بسيطة للغاية ويمكن اختصارها في إدخال كافة الخامات بعد شرائها بالاحجام والمقاسات المحددة الى الماكينة لتقوم بعملها.

العمالة اللازمة للمشروع :-

في حال البدء بثلاث ماكينات فأنت لا تحتاج لأكثر من ٥ عمال ليعملوا بالمصنع الصغير على تجهيز الخامات وتشغيل المعدات وتغليف ورص المنتجات النهائية، وان بدأت بعدد اقل من الماكينات فإن عدد العمال سيقل بكل تأكيد والعكس صحيح، المهم ان يكون العمال من الشباب الحرفي الماهر المتحفز للعمل.

التسويق والمبيعات :-

  • يمكن البيع بالتجزئة من خلال مقر المشروع للأهالي والمحيطين بالمشروع.
  • يمكن البيع بالجملة بأسعار خاصة للمحلات والراغبين في شراء كميات تزيد عن ١٠ مراتب على الاقل.
  • يمكن توظيف مندوب تسويق ليقوم بعمل زيارات خاصة لمحلات ومعارض المراتب المتواجدة في المدن والقرى المجاورة واقناعهم بالتعامل مع المشروع من خلال العروض والاسعار المغرية.
  • في مرحلة متطورة من العمل يمكنك تطوير المشروع من خلال زيادة عدد الماكينات وبذل المزيد من الجهد التسويقي لتبيع في مدن رئيسية ومحافظات أخرى، ومن ثم يمكنك التصدير إلى بعض الدول الافريقية والعربية التي تتلائم جودة واسعار منتجاتك مع اسواقها.

دراسة جدوى مشروع مصنع مراتب صغير :-

سيكون من السيئ ان تبدأ مشروع مصنع مراتب وان كان صغير بدون ان تدرسه جيدًا، فالدراسة ستوضح لك كل شئ بدقة، فمن خلالها ستتعرف على العملاء ومتطلباتهم وقدراتهم وتتعرف على المنافسين ومنتجاتهم واسعارهم وبالتالي يمكنك تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع وانواع المنتجات التي يمكنك تقديمها، بالاضافة الى ما سبق، فإنك تتعرف من خلال دراسة جدوى مشروع مصنع مراتب على التكاليف “التأسيس والتشغيل” بشكل اقرب الى الواقع، وكذلك تتعرف على المبيعات المبيعات التقديرية مما يعني أنك ستكون على دراية بوضع المشروع قبل بدايته لتحدد ما اذا كان مناسبًا لك ام لا.

ومن الرائع حقًا انه يمكنك إعداد دراسة جدوى مشروع مصنع مراتب بنفسك وبدون ان تنفق اي اموال، ولكنك ستبذل بعض الجهد “الذي اعتبره جهد مفيد يعرفك على الكثير من الامور حول المشروع والصناعة ذاتها”. اليك كيفية إعداد دراسة جدوى المشروع بسهولة وبدون اي تكاليف.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا