مشروع صناع فلاتر السيارات 2022، تكمن أهمية فلاتر السيارات في أنها تحمي السيارات من الأتربة والأوساخ وتحافظ على نظافتها الداخلية. وبدون الفلاتر قد تظهر بعض الأعطال الغير متوقعة لدرجة قد تصل إلى تعطل المحرك.

الفلاتر تحتاج إلى الاستبدال بعد فترات زمنية بأخرى جديدة لأنها لم تعد قادرة على أداء المهمات التي صُنعت لأجلها. هذا ما يجعل الطلب على فلاتر السيارات مرتفع في الأسواق. هذا يعني أيضًا أن فكرة إنشاء مصنع فلاتر سيارات تعد فكرة لمشروع صناعي ناجح ومربح.

فيما يلي نُقدم لك دراسة جدوى مشروع صناعة فلاتر السيارات 2022 والعديد من المعلومات والنصائح التي تساهم في نجاح المشروع.

منتجات مشروع مصنع سيارات :-

أنواع فلاتر السيارات أربعة، وهي (فلتر الهواء، فلتر المكيّف، فلتر الزيت، وفلتر الوقود). يُقدم المصنع جميع الأنواع الأربعة. علمًا بأن التصاميم تختلف باختلاف أنواع السيارات. فعلى سبيل المثال الفلاتر التي يتم تركيبها في سيارات تويوتا تختلف عن تلك التي يتم تركيبها في سيارات هيونداي.

دراسة سوق فلاتر السيارات :-

هل من المفترض أن تنتج فلاتر لسيارات تويوتا، أم عليك بإنتاج فلاتر تتناسب مع سيارات فيات، أم من الأفضل الانتاج لسيارات هيونداي؟.

هل من المفترض أن تُنتج ألف قطعة بالشهر، أم عشرة الآف قطعة، أم مئة ألف، أكثر أم أقل؟.

تحديد أنواع وكميات الفلاتر التي سيتم العمل على إنتاجها داخل المصنع، لا يجب أن يتم جزافًا. بل بناءًا على دراسة واقعية للسوق، فهكذا يقول العقل وتلك هي الطريقة المثالية للنجاح.

بمقدورك معرفة كيفية عمل دراسة للسوق تتناسب مع السوق الذي تنوي تأسيس المصنع وتوجيه المنتجات إليه، من خلال قراءة ما ورد في موضوع “كيفية عمل دراسة السوق بشكل احترافي“.

موقع المصنع :-

أفضل مكان لتأسيس مشروع مصنع صناعة فلاتر السيارات هو المدن الصناعية. فتلك المدن رخيصة السعر عند الإيجار، ويمكنك الحصول على عقد إيجار قد يمتد لعشر سنوات، وفيها تتوفر كافة العناصر المساعدة على الإنتاج من كهرباء وطاقة ومياه وطرق ممهدة وتهوية طبيعية.

بعض الدول ،تشجيعًا للاستثمار المحلي والأجنبي، تسمح بتخفيضات وإعفاءات ضريبية عندما يتجه المستثمرون للاستثمار في المدن الصناعية. فحاول أن تعرف إذا ما كان هذا الأمر متاح في بلدك من خلال الدخول على موقع المدن الصناعية في بلدك.

بصراحة لا نرى خيار أفضل من تأسيس المصنع في منطقة صناعية.

مساحة مصنع فلاتر السيارات :-

يجب أن لا تقل مساحة مصنع صناعة فلاتر السيارات عن 300 متر مربع، وذلك لأن المشروع يتطلب وجود معدات ومكان للإدارة وحمام للعمال، فضلًا عن مكان للخامات ومكان لتخزين المنتجات.

يمكن أن يكون المصنع عبارة عن مبنى جمالون مؤسس بالكامل من الصاج، أو بأسوار ثلاثة أرباعها من الطوب وربعها من الصاج مع سقف جمالون من الصاج. يراعى تركيب شفاطات تهوية وعمل منافذ للتهوية لخفض درجات الحرارة.

مراحل الإنتاج ومعدات مصنع فلاتر السيارات :-

هناك مراحل إنتاجية عديدة يتم تطبيقها للحصول بالنهاية على فلاتر سيارات مطابقة للمواصفات وجاهزة للبيع. هناك أيضًا خط إنتاج متخصص مكون من مجموعة من المعدات.

من خلال هذا الفيديو ، يمكنك مشاهدة مراحل وخطوات ومعدات وسير العمل داخل مشروع مصنع صناعة فلاتر السيارات.

العمالة اللازمة للمشروع :-

يقوم توظيف مدير خبير بادارة المصانع، ومن المفضل أن تكون له خبرة سابقة في إدارة مصنع فلاتر سيارات. هناك ضرورة لتوظيف محاسب ليكون مسؤول عن الأمور المحاسبية المتعلقة بالمصنع، ومن المهم أيضًا توظيف مدير تسويق خبير لوضع استراتيجيات التسويق التي من شأنها المساهمة في توزيع وبيع أكبر مقدار ممكن من المنتجات. أيضًا يجب توظيف مشرف عمال، وعمال للعمل على المراحل الإنتاجية المختلفة.

تسويق وتوزيع منتجات المصنع :-

شريحة العملاء المستهدفين للمشروع هم (شركات هندسة السيارات، تجار وموزعين قطع غيار السيارات، ورش ومحلات زيوت السيارات).

يمكن التسويق لهؤلاء العملاء من خلال (التسويق الشخصي، التسويق الالكتروني، المراسلات الإلكترونية، الكتالوجات، الدعاية والإعلان).

من المفترض أن يقوم مدير التسويق بتحديد قائمة بأسماء العملاء المستهدفين في السوق، ويمكن تحديد تلك القائمة بعد دراسة السوق. ومن ثم يبدأ في وضع استراتيجيات تسويقية دقيقة ينتج عنها بيع كميات كبيرة من الإنتاج سريعًا.

تكاليف وأرباح مشروع صناعة فلاتر السيارات :-

هو أحد المشاريع ذات التكلفة العالية وإن كان صغير الحجم. فقد تصل تكاليفه لأكثر من مليون دولار. ولكنه مشروع قادر على تحقيق مداخيل كبيرة بمئات الألوف سنويًا إذا ما تم إنتاج منتجات متميزة وتم التسويق لها بفاعلية.

هذا المشروع يعد مناسب للمستثمرين. ولكن الأشخاص الذين يملكون مبالغ مثل 100 ألف دولار أو أكثر وليس بالمستثمرين لديهم فرصة لتنفيذ المشروع أيضًا. هذا ممكن من خلال الدخول مع مجموعة من الشركاء المنتقين بعناية.

دراسة جدوىمشروع مصنع صناعة فلاتر السيارات :-

مشروع عالي التكلفة مثل هذا لا ينبغي الشروع في تأسيسه إلا بعض دراسته بعناية، والتأكد من عناصره. لذلك، أنت بحاجة لإعداد دراسة جدوى للمشروع من خلال الاعتماد على شركة استشارات تسويقية متخصصة ومن المفضل أن تكون في المدينة التي يوف تُنفذ بها المشروع.

هنا نُحذر من الاعتماد على شركات في بلدان أخرى كما يفعل البعض، فهي في الغالب تعتمد على معلومات واردة من أبحاث وعبر الانترنت وقد لا تكون دقيقة. فدراسة الجدوى الحقيقية تتم من خلال التواجد بالسويق ومعرفته عن ظهر قلب.

لا ننصح أيضًا بعمل دراسة الجدوى بنفسك. فالمشروع ليس متناهي الصغر أو صغير بالشكل الذي يسمح لك بأن تقوم على دراسته بنفسك، إلا في حال كنت متخصص.

ملخص :-

مشروع مصنع فلاتر سيارات لإنتاج أنواع الفلاتر الأربعة، هو مشروع صناعي عالي التكلفة ولكنه قادر على تحقيق أرباح هائلة إذا ما تم إنتاج منتجات مطابقة للمواصفات وتم التسويق لها بشكل مخطط ومدروس. ولكن قبل ذلك يجب تأسيس المشروع بعد دراسته بشكل دقيق.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق