ما يميز المشاريع الصناعية هي قدرتها على تحقيق أرباح كبيرة مقارنة بأنواع المشاريع الاخرى. فهي تشتري الخامات بأقل التكاليف ومن ثم تقوم بالعمليات الانتاجية عليها لتصبح منتجات تامة الصنع ليتم بيعها فيما بعد بتكاليف أعلى بكثير جدًا من تكاليف إنتاجها.

ولكن ما يؤخذ على المشاريع الصناعية أنها في الغالب عالية التكلفة. فنحن لا نتحدث عن محل صغير، وإنما مصنع يتطلب تجهيزات ومعدات وقوى عاملة.

ولكن نحن في موقع مشاريع صغيرة لدينا استثناءات. نحن اليوم نُقدم لك فكرة مصنع صغير في البيت يمكن تنفيذه بأقل التكاليف الممكنة، بل بتكاليف تقل عن تكاليف انشاء محل صغير. ومن خلاله يمكن تحقيق عوائد مالية ممتازة. تابع معنا.

فكرة مصنع صغير في البيت :-

الفكرة التي نمتلكها ونرغب بالتحدث عنها خلال هذا الموضوع هي إنشاء مصنع صغير في البيت يعمل على تعبئة بعض أنواع المنتجات الغذائية كثيرة الطلب مثل مسحوق العصير والسحلب والنشا وغيرها تحت علامة تجارية خاصة بنا.

فمن خلال هذا المشروع المنزلي الصناعي الصغير يمكن لنا التوزيع في نطاق ضيق مثل مدينة وقرى مجاورة لها. ومن هذا العمل السهل يمكن أن نحقق أرباحًا جيدة للغاية.

ما يميز مشروع التعبئة والتغليف هو القدرة على التوسع بالإنتاج والتوزيع بحيث يمكن خلال فترة زمنية وجيزة إنتاج كميات أكبر بسهولة تامة وتوزيعها ايضًا على نطاق جغرافي أكبر.

أشكال مصانع التعبئة والتغليف :-

مشاريع التعبئة والتغليف لها ثلاثة أشكال. وهي،

1- التعبئة اليدوية، وتتم بالاعتماد على أدوات عمل بسيطة للغاية يمكن وصفها بالبدائية وتلك هي المطلوبة لبدء مشروع مصنع صغير في البيت (مشروعنا اليوم).

2- التعبئة النصف آلية، وتتم بالاعتماد على ماكينات التعبئة والتغليف النصف آلية وهي متوفرة محليًا ووارد الخارج بأسعار تتراوح من 1000 دولار وحتى 10 آلاف دولار. وتلك يمكن أن تكون الشكل المتطور لمشروعنا.

3- التعبئة الآلية بالكامل، لن نصل لهذا المستوى بسهولة، حيث يتم الاعتماد على خطوط إنتاج متكاملة بطاقات انتاجية مرتفعة للغاية وقد تتخطى اسعارها مئات الالاف من الدولارات. بخلاف الحاجة إلى أسطول من السيارات للتوزيع ومساحات كبيرة للإنتاج.

تجهيزات موقع المشروع :-

الهدف هو تنفيذ مصنع صغير في البيت يعتمد على التعبئة اليدوية (الشكل الأول لمشاريع التعبئة والتغليف). تنفيذ المشروع بهذا الشكل لا يتطلب سوى غرفة منزلية صغيرة.

ومن الضروري أن لا يتم استغلال تلك الغرفة في أي أعمال أخرى بخلاف الإنتاج. كما يجب إغلاقها بشكل جيد بحيث لا تتسلل الاتربة او الحشرات إلى داخلها، فتلك مواد غذائية لا يجب تلويثها.

تحتاج ايضًا إلى تركيب مروحة طرد هواء “شفاط” بالغرفة بحيث يطرد ويجدد الهواء بالغرفة. وسيكون جيدًا إذا تواجد مكيف هواء بالغرفة.

في حال رغبت في تنفيذ مشروع على نطاق أكبر قليلًا أو في حالة الرغبة في تطوير المشروع. فأنت بحاجة إلى مساحة أكبر يمكن تقديرها بحوالي 50 متر مربع. وفي تلك الحالة تحتاج إلى استخراج التراخيص اللازمة لمشروع مصنع تعبئة وتغليف.

كذلك يجب أن تتوفر بعض المواصفات في مقر الانتاج. مثل أرضيات من السيراميك ومصدر للمياه وعمل مصارف للمياه. بالإضافة إلى تركيب كاميرات مراقبة وتركيب لوحة على واجهة المصنع.

أدوات العمل في مشروع مصنع صغير في البيت :-

تحدثنا عن إنشاء مصنع صغير في البيت يعتمد على التعبئة اليدوية. وكل ما تحتاج إليه من أدوات لبدء العمل يتمثل في (حوض من الاستانلس، جاروف من الاستانليس، ماكينة لحام أكياس، ميزان الكتروني، طاولة وكرسي ويمكن الحصول عليهم من المنزل). جميع أدوات عمل المشروع قد لا تزيد كلفتها عن 200 دولار أو ما يعادلها.

الخامات اللازمة للعمل :-

الأمر أبسط ما يكون. فكل ما عليك فعله هو شراء الخامات من العطارات الكبرى بكميات كبيرة تفوق الـ 100 كيلو لكل منتج بسعر الجملة “السعر التجاري”.

تلك الكميات بعد إعادة تعبئتها لكميات صغيرة لا تزيد عن 1 كيلو، ستلاحظ أن الربح منها كبير للغاية. فهذا ما تفعله جميع مشاريع التعبئة والتغليف بمختلف أحجامها وأنواعها.

عمالة مشروع مصنع صغير في البيت :-

بما أنه مصنع صغير في البيت فإنه لا يجوز إدخال غرباء الى المنزل للعمل. لذلك فإن المشروع يمكن أن يعتمد على العمالة المنزلية ليكون بمثابة نشاط عائلي.

كما يمكن لفرد واحد القيام بعمليات التعبئة والتغليف، ولكن قد قد يكون في ذلك جهد ومشقة عليه.

عملية التعبئة :-

يمكنك شراء أكياس بلاستيكية خاصة بتعبئة المنتجات الغذائية مثل السحلب والنشا ومسحوق العصير بعدد مبدئي لا يزيد عن 250 كيس، وعليها يمكنك طباعة اسم المشروع وعلامته التجارية.

كذلك يمكنك شراء عبوات بلاستيكية سعة نصف كيلو وواحد كيلو لتعبئة المنتجات بها، وأسفل الغطاء بعد التعبئة يتم وضع أوراق دعائية تحمل اسم المشروع وبيانات المنتج.

فيما تتم عمليات التعبئة بشكل يدوي سهل بلا أي مشكلات. ولكن من الواجب مراعاته ارتداء القفازات وأقنعة الوجه أثناء عمليات التعبئة والتغليف.

عملية التسويق والتوزيع :-

تتم عمليات التوزيع في نطاق جغرافي محدود. وبالتحديد تقوم بالتوزيع على محلات السوبر ماركت والبقالة ومحلات العطارة وبيع المواد الغذائية الموجود في نطاق المدينة وعدة قرى حولها.

ولكي تقوم بأعمال التوزيع فقد تحتاج الى سيارة صغيرة أو تروسيكل على الأقل. ويمكن الحصول عليه بداية على سبيل الإيجار الشهري.

دراسة جدوى مصنع صغير في البيت :-

على الرغم من أن المشروع بسيط لدرجة كبيرة ولا يتطلب إنفاق أكثر من 500 دولار. إلا أننا لا ننصح بالتنفيذ العشوائي. بل من الواجب التنفيذ بعد دراسة وتخطيط وإن كان المشروع بلا رأس مال على الاطلاق.

فأنت بالتالي تؤسس مشروعك على قوام سليم وتعرف بالضبط ما سوف تبيعه وما سوف تدفعه وما سوف تربحه وكيف تتطور. إليك، كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة.

مزيد من المشاريع الصغيرة المربحة :-

إذ لم يرق مشروع مصنع صغير في البيت لمستوى تطلعاتك، فإليك المزيد من المشاريع الصغيرة المربحة.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

تعليقان

أضف تعليق