على الرغم من أن الحلويات اجمالًا ليست من المنتجات الصحية وينصح الأطباء بالابتعاد عنها لما تحتويه من نسب مرتفعة من السكريات والدهون. إلا انها من اكثر المنتجات الغذائية طلبًا في مختلف أنحاء الوطن العربي. ولهذا يعد مشروع مصنع حلويات من المشاريع الانتاجية الصغيرة ذات العائد المجزي، فمصانع الحلويات تصنع وتبيع من خلال منافذ بيع خاصة بها متواجدة في مناطق متفرقة، كما أن بعضها يبيع لمشاريع محلات الحلويات الصغيرة، وفي مقابل التوزيع الكثير تستطيع المصانع تحقيق ارباح ممتازة للغاية. فإن كنت تصبح عن مشروع صغير متميز في مجال الصناعات الغذائية، فإن مشروع مصنع حلويات يعد من المشاريع المناسبة. فيما يلي نوضّح كافة متطلبات تأسيس وتشغيل المصنع بالشكل الناجح الذي يضمن تحقيق اقصى الارباح.

منتجات مشروع مصنع حلويات :-

يُقدم المصنع شريحة متنوعة من الحلويات التي يكثر عليها الطلب وتُرضي كافة اذواق المستهلكين، وهي بالتحديد.

  • الحلويات الشرقية مثل (البسبوسة، والكنافة، والجلاش، والبسكويت والكعك، وبلح الشام، وغيرها).
  • الحلويات الغربية ومنها (التورتة، والجاتوه، والكيك، وغيرها).
  • المعجنات بأنواعها المختلفة (يتم صناعة ما يوجد عليه طلب مرتفع منها).
  • تجهيز اعياد الميلاد والزفاف (صناعة تورتات مخصصة و الجاتوه السواريه).
  • تجهيزات طلبيات الافراح من البسكويت والكعك “الكحك”.

موقع ومساحة مشروع مصنع حلويات :-

موقع المصنع ليس مهمًا بقدر أهمية منافذ البيع. لذلك سيكون من المقبول اختيار مكان هادئ او في شارع جانبي لإنشاء المشروع به. وقد لا تحتاج لمساحة أكبر من ١٠٠ متر ولكن بما ان الايجار سيكون رخيص نظرًا لعدم حاجتك الى مكان متميز فإن زيادة المساحة لـ ١٥٠ متر مربع سيكون أفضل.

ومن الواجب مراعاته عند استئجار مكان لإقامة المصنع به أن يكون كامل التشطيبات (سيراميك ارضيات، ويُفضل سيراميك بارتفاع متر ونصف على الحوائط، وطلاء حديث). ومن الضروري أن يتوفر مصدر مياه صالحة للشرب بمقر المصنع للاعتماد عليها في عمليات التصنيع. بالنسبة الى الكهرباء فيجب أن يكون عدد الكهرباء تجاري، وإن كان عداد كهرباء سكني فمن الممكن تحويله الى عداد تجاري من خلال تقديم طلب إلى شركة الكهرباء.

ترخيص مصنع حلويات في السعودية :-

لا توجد شروط خاصة. ولكن هناك شروط عامة “سهلة” موضوعة من قبل الدفاع المدني بالسعودية للحفاظ على الأفراد والممتلكات، والوفاء بها واجب. وتلك الشروط هي.

  • عدم وجود إضافات إنشائية من مواد قابلة للاشتعال في الموقع.
  • الجدران بين الجار يجب ان تكون مقاومة للحريق.
  • الممرات داخل الموقع يجب ان تكون ذات سعة كافية تسمح بسهولة الحركة لرواد النشاط.
  • عدم اشتمال النشاط على ملاحق أو أدوار مسروقة.
  • جميع التمديدات الكهربائية معزولة وغير عشوائية ومرتبطة بقاطع أوتوماتيكي.
  • سخان المياه – إن وجد – سليم ولا توجد به تسريبات وبه صمام الأمان.
  • اسطوانة الغاز في في موقع بعيد عن المواد القابلة للاشتعال و مزودة بكاشف وصمام الغلق الذاتي للغاز.

أما بالنسبة لخطوات الترخيص في السعودية فهي سهلة ايضًا وتكون كالتالي.

  • إصدار سجل تجاري من وزارة التجارة والاستثمار.
  • إصدار شهادة انتساب الغرفة التجارية.
  • التسجيل في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • إصدار ملف هيئة الزكاة والدخل.
  • التسجيل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

ترخيص مصنع حلويات في بلد آخر :-

في السعودية يوجد التزام كبير بمعايير تراخيص المشاريع، ولكن في اغلب البلدان العربية الأخرى يكون هناك تساهل. وسيكون من السهل الحصول على ترخيص للمصنع حتى وإن لم تتوافر كافة الشروط. ولكن دائمًا وقبل اي خطوة يجب عليك التوجه الى السجل التجاري أو الغرفة التجارية في بلدك للاطلاع على شروط ترخيص مصنع حلويات أو أي مشروع آخر ترغبه. الأمر برمته لن يستغرق أكثر من ساعة ولكنها ضرورية لمشروعك.

معدات مصنع حلويات :-

يتطلب المشروع بعض من المعدات والأدوات الضرورية للعمل. وهي عبارة عن (فرن حلويات، عجانات كهربائية، مواقد، اسطوانات غاز، برادات وثلاجات، طاولات تجهيز، خلاطات، أدوات وأوعية خفق، قوالب حلويات، أدوات تزيين، أدوات التقطيع، وادوات مطبخية متنوعة، وموازين). هناك كذلك أدوات ومعدات لا علاقة لها بالإنتاج، ولكنها أساسية لعمل المشروع. وهي (سيارة توزيع بصندق مُغلق ومكيف، كاميرات مراقبة، طفايات حريق، اجهزة اتصال، لوحة على واجهة المصنع).

وننصح كل من يريد انشاء مصنع حلويات صغير بتوفير معدات جديدة وخصوصًا المعدات الأساسية والغالية لضمان عملها لسنوات دون مشكلات، كما أنها تبقى بالضمان لفترات طويلة. ولكن إذا كانت هناك مشكلة تكاليف فيمكن الاعتماد على المعدات المستعملة ولكن لا يجب الشراء الا من مصنع يسعى للتصفية ومعداته حديثه.

خامات صناعة الحلويات :-

ترتكز صناعة الحلويات الشرقية والغربية على خامات معينة، وهي (السكر، العسل، الطحين، السميد، سكر جلوكوز، مكسرات، حليب، كريمة، بيض، السمن والزيت، فواكه للتزين، المياه). وتوجد خامة اخرى خاصة بالتعبئة والتغليف وتتمثل في (اطباق الحلويات، اوراق تغليف الحلويات، شرائط تزيين، عبوات تعبئة الحلويات بأحجام مختلفة مطبوع عليها اسم وأرقام المصنع، اكياس تعبئة مطبوع عليها اسم وأرقام المصنع).

كيفية بيع الإنتاج :-

هناك ثلاث طرق يمكن الاعتماد عليها في بيع إنتاج المصنع، وهي.

  • البيع من خلال منافذ بيع خاصة بالمشروع (وليكن ١٠ محلات بمساحة ٢٠ متر مربع للمحل في مناطق متفرقة).
  • التوزيع على محلات بيع الحلويات المتواجدة في مختلف المناطق.
  • دمج بين الطريقتين ١، ٢. وذلك من خلال البيع عبر منافذ توزيع خاصة (وليكن ٥ منافذ فقط) بالإضافة إلى التوزيع على محلات بيع الحلويات.

العمالة اللازمة للمشروع :-

المصنع يحتاج الى مدير خبرة، وحوالي ٥ عمال لتنفيذ كافة الأعمال الإنتاجية بالمشروع. وتحتاج السيارة الى سائق ومندوب توزيع وتسويق. أما بالنسبة لمنافذ البيع -ان وجدت- فيتم توظيف بائع واحد لكل منفذ، وان كانت هناك منافذ عليها ضغط كبير فيمكن توظيف بائعين بها.

أساليب تسويقية مجدية :-

نستعرض سويًا فيما يلي مجموعة من طرق وأساليب التسويق التي يمكنك الاعتماد عليها لتصريف الإنتاج وتحقيق الأرباح. وهي.

  • إذا تم البيع من منافذ بيع لصالح المشروع فيجب اختيارها في أماكن مزدحمة وتحتاج إلى مشروع محل حلويات. بخلاف وضع لوحة واضحة على كل محل.
  • لو كان البيع مخصص فقط لمحلات غير تابعة للمشروع، فيجب تكليف مندوب التوزيع بالبحث عن محلات جديد للتوزيع عليها.
  • سيارة نقل الحلويات سواء لمنافذ المشروع أو الى محلات حلويات يتم التوزيع اليها يجب أن تكون مغلفة بستيكرات باسم وعنوان وارقام المصنع.
  • عبوات واكياس التعبئة تساهم كثيرًا في اشهار المشروع والتسويق له. لذلك احرص على بيع منتجاتك في عبوات مطبوعة.
  • توزيع كروت او بطاقات المصنع على بائعي الحلويات سيكون له اثر جيد فيما بعد. فبعضهم قد لا يقرر التعامل مع المصنع اليوم ولكن في المستقبل يمكنهم التعامل مع المصنع ويصلون اليك من خلال تلك الكروت أو البطاقات.
  • مشروع مصنع حلويات يمكن الترويج له الكترونيًا وذلك من خلال صفحات الفيسبوك وتويتر انستجرام.
  • يمكن الاعتماد على الدعاية والإعلان والحملات الإعلانية الالكترونية المدفوعة قبل المواسم المهمة بفترات قصيرة لتحقيق مبيعات كبيرة. الموسم مثل شهر رمضان المبارك وعيدي الفطر والاضحى.
  • بالامكان وضع ستاندات على منافذ التوزيع لتوضيح جاهزية المحل للمناسبات الخاصة (تورتات اعياد ميلاد، كعك وبسكويت افراح، تورتات و جاتوهات افراح). وإن وصل اوردر او طلب لأحد المحلات فيقوم بتحصيل مبلغ من ثمن الطلب ويتواصل مع المصنع لتجهيزه ومن ثم تسليمه الى العميل وتحصيل المبلغ المتبقي.

تكلفة مشروع مصنع حلويات :-

قد تبلغ تكلفة مشروع مصنع حلويات صغير حوالي ١٠٠ الف ريال فقط، وذلك في حالة عدم وجود منافذ بيع للمشروع مع الاعتماد على معدات بعضها جديد وبعضها مستعمل، بخلف خفض التكاليف قدر المستطاع. ويمكن أن تصل تكلفة المشروع إلى ٣٠٠ ألف ريال في حال الاعتماد معدات جديدة بالكامل مع منافذ بيع خاصة بالمشروع. طبعًا تكلفة مصنع حلويات في البلدان الاخرى لا تعني تحويل العملة من الريال السعودي الى عملة البلدان الاخرى. ولكن الصحيح هو معرفة اسعار المعدات والايجار والتجهيزات اللازمة للوقوف على التكاليف.

الفوارق بين مصانع الحلويات الصغير والكبير :-

مصانع الحلويات الكبيرة تعتمد في انتاجها على خطوط إنتاج كبيرة ومكلفة، بحيث قد يصل خط الانتاج الواحد منها إلى أكثر من تكلفة مصنع صغير بالكامل. والمصانع الكبيرة تنتج كميات ضخمة ولها أساطيل من سيارات التوزيع ولها علامات تجارية معروفة. فيما تكون المصانع الصغيرة اقل انتشارًا وتعمل في نطاق محدد وتكون أقل شهرة. ولكن الأمر الرائع هو ان اغلب المصانع الكبيرة حاليًا بدأت صغيرة، ولم تبدأ كا استثمارات ضخمة. لذلك توقع ان يتحول مشروعك الصغير الى مصنع كبير إذا امتلكت الشغف والعمل الجاد.

الملخص :-

مشروع مصنع حلويات هو أحد مشاريع الصناعات الغذائية الناجحة في الوطن العربي ككل، نظرًا لتقديمه لتقديمه منتجات كثيرة الطلب من قبل شريحة عملاء ضخمة. بخلاف إمكانية تجهيز الحفلات والمناسبات المختلفة. عملية تنفيذ المشروع ليست صعبة، والعمل ذاته روتيني ويتكرر في كل يوم.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا