مشروع مصنع حلاوة طحينية صغير ومربح + خط الانتاج بالصور

0
6881

الحلاوة الطحينية هي احدى انواع المنتجات الغذائية الحلوة التي يكثر عليها الطلب من قبل الجميع، ولهذا نجدها معروضة في كافة محلات الهايبر ماركت والسوبر ماركت والميني ماركت والبقالات الصغيرة، وبالطبع هناك أنواع شهيرة تنافس في السوق منذ زمن بعيد، وهناك أنواع جديدة استطاعت أن تكسب شريحة عملاء كبرى وهناك منتجات ليست بتلك الشهرة ولكنها تحقق مبيعات جيدة في مناطق صناعتها وما يميزها عن المنتجات الأخرى المنتشرة بالأسواق هو التفرد بالمذاق ورخص الأسعار مما يجعلها مناسبة لشريحة كبيرة من العملاء، لذا فإن فكرة تأسيس مشروع مصنع حلاوة طحينية صغير الحجم بطاقة إنتاجية محدودة لتغطية حيز جغرافي محدود قد تكون مناسبة للغاية على أن يتم زيادة الإنتاج بالتوازي مع التوسع الجغرافي “زيادة التوزيع في أسواق جديدة”. فيما يلي توضيح وشرح شامل للمشروع.

مصنع حلاوة طحينية
مصنع حلاوة طحينية ،، مصدر الصورة al-monitor

موقع ومساحة مشروع مصنع حلاوة طحينية :-

مساحة تتراوح من ٢٠٠ الى ٣٠٠ متر مربع ستكون ممتازة، ومن الضروري ان تكون في مكان هادئ وليس نائي، فالمكان الهادئ قد يكون في وسط المدينة ولكن سعر ايجاره رخيص ومنه يمكن التوزيع بشكل سريع وقليل التكلفة حيث تواجد العملاء المستهدفين في الجوار، أما المكان النائي فقد يكون سعر ايجاره ارخص ربما بعدة أضعاف، ولكنه بعيد عن العملاء المستهدفين مما يستغرق وقت أطول وتكاليف عالية لإنجاز عمليات التوزيع.

اما بالنسبة لتجهيزات الموقع فمن الضروري وجود غرفة للخامات وأخرى لتخزين المنتجات وغرفة صغيرة للادارة والجزء الأكبر يتم استغلاله في عمليات التصنيع مع مراعاة أن تكون توفر مصدر للمياه وتهوية جيدة للموقع وارضياته من السيراميك مع بالوعات لتصريف المياه وحوائط من القيشاني.

الخامات المطلوبة مصنع حلاوة طحينية :-

لحسن الحظ فإن الخامات المطلوبة لتشغيل مشروع مصنع حلاوة طحينية متوفرة بكثرة في الأسواق المحلية ويمكن الحصول عليها من تجار محليين في مواقع قريبة من موقع المشروع، وتلك الخامات هي (مستخلص عرق الحلاوة لإعطاء المنتج التماسك اللازم، سكر، طحينة سمسم، حمض ستريك، مكسرات لإنتاج حلاوة طحينية بالمكسرات، مسحوق كاكاو لإنتاج حلاوة طحينية بالكاكاو، منكهات صناعية مسموح بها، مياه، ورق خاص بتغطية الحلاوة، عبوات بلاستيكية لتعبئة الحلاوة بها،).

خط انتاج مصنع حلاوة طحينية :-

قلما تجد مصنع حلاوة طحينية يعتمد على الطريقة اليدوية القديمة التي ينتج عنها منتجات غير آمنة وغير متقنة، فالآن يتجه الجميع للتكنولوجيا الحديثة التي تحد من تدخل العنصر البشري وتضمن سرعة وجودة الإنتاج “على اعتبار الاعتماد على مواد خام آمنة”، وبالحديث عن خط الانتاج الذي يمكن اعتماده في المشروع فإنا ننصحك بالتوجه الى هذه الصفحة لمعرفة مكونات ومواصفات خط الانتاج بالصور + طريقة الإنتاج.

العمالة اللازمة للمشروع :-

من الضروري وجود مدير له خبرة في ادارة مصانع المواد الغذائية، كذلك يجب توظيف محاسب ليكون مسؤول عن كافة الأمور المالية بالمصنع، كذلك يجب توظيف مدير انتاج وعمال من حملة المؤهلات المتوسطة للعمل على خط الانتاج، ايضًا يجب توظيف مسؤول تسويق وموزعين بسياراتهم للعمل على توزيع منتجات المشروع على العملاء المستهدفين المتمثلين في محلات البقالة والسوبر ماركت والميني ماركت والهايبر ماركت والتجار الذين يحتاجون كميات بسعر الجملة.

التسويق والمبيعات :-

يمكن العمل على تسويق منتجات المشروع برتباع استراتيجية التوزيع، بمعنى ان يتم زيارة العملاء المستهدفين لعرض منتجات المشروع عليهم وإقناعهم بأخذ كميات تجريبية وان نجحوا في بيعها فيمكنهم طلب المزيد أو الاتفاق على التوريد اليهم بشكل دائم، وبالطبع يراعي التوسع بالتوزيع لتغطية حيز جغرافي كبير، ومن ثم يمكن عمل الكترونية وتلفزيونة لإشهار المنتج وتشجيع الناس على طلبه وبالتالي يطلبه أصحاب المتاجر والتجار. وبكل تأكيد يجب على مسؤول التسويق وضع خطط واستراتيجيات واضحة من شأنها تصريف منتجات مشروع مصنع حلاوة طحينية بشكل مستمر.

دراسة جدوى مشروع مصنع حلاوة طحينية :-

مشروع مصنع حلاوة طحينية ليس بذلك المشروع المتناهي الصغر الذي يمكن تنفيذه بدون دراسة او دراسته بشكل حسابي مبسط، وانما يعد مشروع انتاجي صغير ومكلف في نفس الوقت، وتنفيذه بالشكل السليم قد ينتج عنه أرباح طائلة، وبالطبع التنفيذ الخاطئ ينتج عنه خسائر كبيرة، وما يضمن لك سلامة التنفيذ هو دراسة الجدوى، فإن كنت تخطط لبدء المشروع فمن الضروري أن تحصل على دراسة جدوى مفصلة ومعدة من قبل أحد المكاتب الاستشارية ذات السمعة الحسنة.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا