مشروع مصنع جينز بالتفصيل + رسم توضيحي لحجم الطلب

0
1000

قلما تجد مصنع جينز وسط الكم الهائل من المشاريع الصغيرة على الرغم من المنتج مطلوب بشدة، فجميع الشباب وكثرة من الرجال يرتدون الجينز في مختلف فترات العام، وطبعًا يرجع السبب في ذلك الى اعتمادنا على الاستيراد بشكل اكبر من الانتاج، فالاستيراد سهل ومربح، ولكن الانتاج اكثر ربحية وفائدة، فالمشاريع الانتاجية تعمل على تشغيل الشباب وتوفير المنتجات للمواطنين بأسعار اقل من اسعار المنتجات الواردة من الخارج، كما ان اصحابها يحققون ارباح اكبر من تلك التي كثير من المستوردين (طبعًا هناك مستوردين عملاقة يحققون ارباح ضخمة للغاية)، وبالتالي تعم الفائدة على الجميع، وطبعًا مشروع مصنع جينز ينطبق عليه ما ينطبق على باقي المشاريع الاخرى، فإن كنت تستهدف انشاء مشروع انتاجي مربح، فإن مشروع مصنع جينز قد يكون احد اهم خياراتك لقدرته على النجاح وتحقيق الربحية، واليك كافة تفاصيله.

مصنع جينز
مصدر الصورة coveteur.com

حجم الطلب العالمي على منتجات الجينز :-

عندما تفكر في انتاج منتج ما فمن الضروري ان تلقي نظرة على سوق هذا المنتج، فعلى سبيل المثال قد يكون الطلب مرتفع على هذا المنتج في الوقت الحالي ولكن تشير التقارير والاحصائيات الى ان حجم الطلب سنخفض على هذا المنتج بمرور السنوات نظرًا لوجود بدائل اخرى، وقد تجد ان هناك طلب مرتفع على هذا المنتج بالفعل ولكن تشير التقارير الى ان الطلب سيواصل الارتفاع، وطبعًا في الحالة الاولى لن يكون خيار جيد ان تُفذ المشروع على النقيض في الحالة الثانية. وبالحديث عن حجم الطلب الحالي والمستقبلي للجينز فإن التقارير تشير الى ارتفاع الطلب، وفيا يلي احصائية من Entrepreneur India يتضح بها حجم الطلب على الجينز منذ عام ٢٠١٣ وحتى عام ٢٠٢٣.

حجم الطلب على الجينز

وبما ان حجم الطلب مرتفع على منتجات الجينز، وتشير التوقعات المستقبلية بإرتفاع حجم الطلب، فإن هذا يعد مؤشر ايجابي لنجاح المشروع، ولكن هناك مؤشرات اخرى حول السوق يجب ان تكون ايجابية هي الاخرى للتأكد من نجاح المشروع، وهذه المؤشرات تتمثل في (حجم العرض في السوق المستهدف، المنافسين واسعارهم، الفرص التي يمكن استغلالها) وطبعًا لن نخبرك بتلك الامور لأنها تختلف من سوق لأخر، ولكن كل ما يمكننا تقديمه لك هو تعريفك بكيفية اعداد دراسة السوق.

كيفية اعداد دراسة السوق :-

طريقة اعداد دراسة السوق لمشروع مصنع جينز لا تختلف عن طريقة اعداد دراسة السوق لأي مشروع اخر، وان كنت تتسأل عن الطريقة، فإنه من خلال موضوع كيفية بدء مشروع خاص وبالتحديد في النقطة الثالثة يمكنك معرفة الطريقة، كذلك يمكنك الاعتماد على شركة بحوث تسويق لتقوم بدورها بدراسة السوق وتقديم نتائج الدراسة اليك في مقابل مبلغ مالي ستدفعه لتلك الشركة.

هذا وان وجدت ان نتائج دراسة السوق ايجابية، بمعني ان حجم العرض لا يفوق حجم الطلب في السوق المستهدف، وان السوق قابل لدخول منافسين جدد، فيمكنك اكمال التخطيط والعمل.

موقع ومساحة المشروع :-

يمكنك بدء مصنع جينز على مساحة ١٠٠ متر ويمكنك بدء المشروع على مساحة اكبر، فالامر يتعلق بالطاقة الانتاجية المستهدفة للمشروع، فلو كنت تستهدف طاقة انتاجية كبيرة فستحتاج الى كثير من المعدات وبالتالي مساحة اكبر، والعكس صحيح.

اما عن مكان انشاء مشروع مصنع جينز فإنه لا يهم المكان بقدر ما يهم سهولة الوصول اليه، فلو اخترت مكان هادئ ولكن الوصول اليه سهل فإنه سيكون افضل من اختيار مكان مزدحم ويصعب الوصول اليه، فأنت لا تؤسس مشروع تجاري لخدمة العملاء النهائيين، وانما مشروع انتاجي لخدمة التجار.

ترخيص مشروع مصنع جينز :-

بعد اختيار الموقع المناسب للمشروع (يشترط وجود عداد كهرباء تجاري)، يمكنك توثيق العقد من الشهر العقاري ومن ثم تأخذ العقد الموثق وبطاقتك الشخصية وتتجه الى مصلحة الضرائب لفتح ملف ضريبي، ثم تتوجه الى السجل التجاري او الغرفة التجارية لتسجيل مشروعك وبإنهاء الاجراءات ستحصل على ترخيص العمل، ولكن قبل كل ذلك يجب ان تختار اسم مناسب لمشروعك.

معدات مشروع مصنع جينز :-

  • ماكينة خياطة.
  • ماكينة غرزة السلسلة.
  • ماكينة تطبيق.
  • ماكينة ازالة البقع.
  • غسالة ملابس.
  • ماكينة تقطيع.
  • ماكينة تطريز.
  • مكواة كهربائية.
  • عربة رول القماش.
  • ماكينة طباعة.
  • ماكينة اوفرلوك.
  • ماكينة عمل اللوجو.

المواد الخام :-

المادة الخام الاساسية المستخدمة في صناعة الجينز هي القطن، ولكن هذا القطن يتم وضع اضافات عليه ليصبح اكثر متانة كما انه يُصبغ بألوان مختلفة، ويمكن بالطبع الحصول عليه من المستوردين او الشركات المحلية ان توافرت، كذلك يحتاج مشروع مصنع جينز خيوط بألوان مختلفة ويمكن الحصول عليها من المصانع المحلية، وبالاضافة الى تلك الخامات يحتاج المشروع الى خامات اضافية تندرج تحت مسمى اكسسوارات الملابس وهي تتمثل في السحابات “السوست” والازرار والاكسسوارات التي تحتاج اليها التصاميم المختلفة، كذلك يحتاج المشروع الى حمض للغسيل واكياس للتعبئة.

مراحل الانتاج :-

  • فحص المواد الخام.
  • اعمال التطريز.
  • لف القماش.
  • قطع القماش.
  • ترتيب وخياطة قطع القماش.
  • اعمال التشطيب (الغسيل، الكي، الطي، التعبئة والتغليف).

التسويق والمبيعات :-

العملاء المستهدفين لمشروع مصنع جينز هم تجار التجزئة (المحلات التجارية) وبالنسبة لاماكن تواجدهم فإنها تختلف بإختلاف جودة وقيمة المنتجات، فلو كنت تعتمد على انتاج منتجات رخيصة السعر فإن عملائك يتمثلون في اصحاب المتاجر التي تبيع المنتجات الشعبية ذات السعر الرخيص، وان نت تستهدف انتاج منتجات عالية الجودة فإن عملائك المستهدفين يتمثلون في اصحاب المتاجر المتواجدة في المناط الراقية وتبيع بأسعار مرتفعة.

اما عن كيفية تسويق ما يتم انتاجة داخل مشروع مصنع جينز فإن الطريق الاساسي يكون عن طريق التسويق الشخصي، ويتم ذلك عن طريق تكليف مندوبين تسويق بزيارة المحلات المستهدفة وتسويق المنتجات اليهم، وبالطبع يجب ان تكون لديك معلومات حول منتجات المنافسين واسعارهم لتقدم منتجات افضل منها من حيث الجودة والسعر وبالتالي يسهل عليك بيعها، ومعلومات المنافسين تحصل عليها من دراسة السوق بالطبع.

دراسة جدوى مشروع مصنع جينز :-

من الواضح جليًا ان الطلب على الجينز مرتفع ولن ينخفض مستقبلًا، بل سيزيد، وهذه ميزة غاية في الاهمية، ولكن لا تعني البدء في تنفيذ المشروع على الفور، بل يجب ان تُكمل دراسة السوق لتتعرف على حجم العرض واهم المنافسين والاسعار والفارق السعري بين السلع الواردة والمصنوعة محليًا وهوامش الربح التي يحققها المنتجون والطاقة الانتاجية لمشروعك وغيرها من الامور. كذلك يجب ان تعد دراسة فنية لمشروع مصنع جينز لتتعرف من خلالها على مواصفات المعدات التي تتناسب مع حجم الانتاج المستهدف وتكاليف شرائها وكذلك الموقع وتكاليف الايجار والعمالة ايضًا وغيرها من الامور الفنية، وايضًا يجب ان تعد دراسة مالية لتتعرف من خلالها على التدفقات النقدية والمبيعات والارباح المتوقعة علي مدار خمس سنوات من بدء الانتاج.

الجدير بالذكر ان (دراسة السوق + الدراسة الفنية + الدارسة المالية) هم العناصر الرئيسية لدراسة الجدوى، ومن خلال موضوع كيفية اعداد دراسة جدوى لأي مشروع يمكنك تعلم كيفية تنفيذها بنفسك.

إضافة رد

قم باضافة تعليقك
الاسم