مشروع مصنع جبس صغير الحجم بتكاليف قليلة وارباح كثيرة

0
2285

الاعمال الجبسية اصبحت من اساسيات التشطيب والديكور، فلا يوجد بيت حديث أو مشروع تجاري او خدمي إلا وبه بعض اعمال الجبس التي تعبر عنه وتمنحه مظهرًا فريدًا، وبالتالي يمكننا الجزم بأن إنشاء مشروع مصنع جبس صغير الحجم لإنتاج كميات محدودة  “مبدئيًا” من المنتجات الجبسية المختلفة التي يكثر عليها الطلب بغرض بيعها وتركيبها في مختلف أنواع المنازل والفيلات والشركات والمتاجر، قد ينتج عنه الكثير من الارباح، ولكن هذا لن يحدث إلا بفهم السوق والعملاء لتقديم منتجات متميزة قادرة على إشباع رغبات العملاء وبالتالي يسهل بيعها والربح منها، وهذا بالتحديد ما نوضحه لك خلال هذه التدوينة، بالإضافة الى توضيح كافة متطلبات تأسيس وتشغيل المشروع، فتابع معنا.

مصنع جبس
مشروع مصنع جبس

سوق المنتجات الجبسية “منتجات المشروع” :-

يكثر الطلب في الوقت الحالي على المنتجات الجبسية الديكورية في مختلف المناطق “لحسن الحظ”، ومن أهم المنتجات التي تحظى بطلب مرتفع في مختلف المناطق او الاسواق، هي كرانيش السقف وهي عبارة عن قوالب بطول ٢ متر وعرض ٢٢ سم ويتم تركيبها في الجزء الرابط بين أعلى الحائط والسقف للتحسين من مظهره، وتجد تلك الكرانيش في مختلف البيوت والمنازل والشركات والمكاتب وغيرها، ويمكن بالطبع للمصنع أن ينتجها بذات المقاييس بكميات لا تزيد عن ١٥٠ قطعة في بداية المشروع على أن تزيد الكميات بزيادة الطلب.

كرانيش جبس
مثال على كرانيش السقف الجبسية

كذلك يكثر الطلب في المدن على وجه الخصوص وبالتحديد من قبل المشاريع التجارية والخدمية على بلاط السقف الجبسي، وهو عبارة عن قطع جبسية مربعة بمقاسات ٦٠ سم x ٦٠ سم، ويمكن إنتاجها من خلال مشروع مصنع جبس بكميات محدودة لا تزيد ٣٠٠ بلاطة مبدئيًا وبعد النجاح في بيعها يمكن إنتاج كميات اخرى بذات العدد او بأعداد اكبر وفقًا للطلب.

بلاط السقف الجبس
مثال على بلاط السقف الجبس

ايضًا، يوجد طلب ليس بالقليل على الاعمدة الجبسية الديكورية، ولكنها لا تخضع لمقاسات معينة، فهناك من يحتاج لأعمدة طويلة نسبيًا لتركيبها على واجهة المبنى وهناك من يحتاج لأعمدة متوسطة الطول لتركيبها داخل المبنى وهناك من يحتاج أعمدة قصيرة لتتماشى مع نوع الديكور المخطط له، لذلك يمكن إنتاج ١٠٠ وحدة فقط بمقاسات متنوعة.

اعمدة جبس
مثال على اعمدة الجبس

وكذلك يحظى الجبس المجوف بطلب مرتفع من قبل الأفراد والمشاريع التجارية والخدمية الراقية، والجبس المجوف هو عبارة عن قطع جبسية ذات أشكال متنوعة يتم تركيبها في الاسقف لتمنحها مظهر راقي ومميز، ويمكن إنتاجها من خلال مشروع مصنع جبس بمقاسات ٥٥ سم x ٢٨ سم، ولكن بكميات محدودة لا تزيد عن ١٠٠ قطعة.

موقع ومساحة مشروع مصنع جبس :-

بالنسبة للمساحة، فإن مشروع مصنع جبس صغير يمكن تنفيذه على مساحة لا تزيد عن ٧٠ متر مربع، ولكن تحسبًا للتوسع المستقبلي وزيادة الإنتاج فإنا ننصح بأن لا تقل المساحة عن ١٠٠ متر مربع.

أما بالنسبة لمكان مشروع مصنع جبس فإنه من الأفضل تنفيذه في احدى القرى القريبة من إحدى المدن الرئيسية، فسعر ايجار جراج او مبنى بالمساحة المطلوبة في احدى القرى قد يقل بخمسة أضعاف وربما أكثر بأسعار الايجار في احدى المدن الرئيسية، كما ان عملية التخلص من المخلفات ستكون اسهل بالاضافة الى ان تكاليف النقل لن تكون مرتفعة لأنك بالفعل قريب من المدينة الرئيسية.

ملاحظة هامة :- يجب توافر عداد كهرباء ومياه تجاري بالموقع المختار لتتمكن من ترخيص المشروع وتشغيله بشكل قانوني، كذلك يجب أن لا تقل مدة الإيجار المتفق عليها بالعقد عن ٣ سنوات مع وضع بند يسمح لك بترك الموقع وقتما أردت ولا يسمح لصاحب الموقع أن ينهي الايجار الا في حال الامتناع عن سداد الإيجار لمدة شهرين او الاخلال بشروط العقد المتفق عليها.

الأدوات والمعدات اللازمة للمشروع :-

على الرغم من أن مشروع مصنع جبس هو مشروع انتاجي يقدم منتجات كثيرة الطلب، إلا أن متطلباته محدودة للغاية ولا تكاد تقارن بمتطلبات اغلب المشاريع الصناعية الأخرى، فقط يحتاج مجموعة من القوالب البلاستيكية ومعدة واحدة وبعض الأدوات البسيطة التي يسهل توفيرها بقليل من الأموال، وهي كالتالي،،

  • ١٠ قوالب كرانيش.
  • ٣ قوالب عامود.
  • ٣ قوالب بلاط سقف.
  • ١ قالب جبس مجوف.
  • خلاط جبس.
  • برميل مياه.
  • منشار.
  • طاولات حديد.
  • فرش للتنطيف.

المواد الخام اللازمة للعمل :-

من الأمور الجيدة هي ان المواد الخام التي يحتاج إليها مشروع مصنع جبس ليست بالكثيرة، كما انها متوفرة وبسهولة يمكن الحصول عليها، وعلى كل فإن تلك المواد تتمثل في،،

  • الجبس ويمكن الحصول عليه من شركات متنوعة على هيئة شكائر زنة الواحدة ٥٠ كجم.
  • ألياف السيزال “شعر كتان” لتساعدك على تماسك الجبس وجعله صلبًا.
  • المياه وهي متوفرة بمقر المشروع.

عمالة مشروع مصنع جبس :-

يحتاج المشروع الى ٤ عمال متخصصين بصناعة وتركيب الجبس ليعملوا على انتاج المنتجات المختلفة بالكميات المرغوبة، ويمكن لصاحب المشروع أن يعمل بوظيفة المدير ليكون مسؤول عن توجيه العمال ادارة العمل وسير العملية الإنتاجية.

التسويق والمبيعات :-

توجد أساليب تسويقية عديدة يمكن الاعتماد عليها في تسويق منتجات مشروع مصنع جبس ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر،،

  • التواصل مع عدد من شركات التشطيب والديكور للعمل على تزويدها بما تحتاجه من أنواع وكميات بأسعار خاصة.
  • التواصل مع عُمال المحارة وأعمال الجبس الذين يعملون بشكل حر واقناعهم بالتعامل مع المصنع بأسعار خاصة.
  • تقديم خدمة التركيب، بحيث اذا جاء عميل فإنه على الارجح سيطلب من يركب القطع الجبسية والا لن يشتري.
  • يمكن تأسيس موقع الكتروني او صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج من خلالها.
  • يمكن تصوير منتجات مشروع مصنع جبس بعد تركيبها في مواقع العمل والاعتماد على الصور في التسويق الالكتروني والتقليدي.
  • التميز بالجودة والاسعار قد يجعل مشروعك خيارًا اساسيًا لدى الكثير من العملاء، لذلك احرص على تقدمي منتجات ذات جودة وسعرها بشكل يضمن لك الربح ويريح العملاء.
  • إذا كان موقع مشروع مصنع جبس بعيد نسبيًا عن الحيز السكاني فيمكن استئجار محل بدون أي تجهيزات بأقل التكاليف لعرض منتجات المشروع من خلالها بغرض بيعها للأهالي والعملاء الذين هم في طور تشطيبات مساكنهم.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا