مشروع مصنع صغير لانتاج بسكويت التمر

بسكويت التمر يعد واحداً من المنتجات الغذائية ذات الشهرة الواسعة في بلادنا العربية، فهذا المنتج لة مذاق اكثر من رائع كما انة مفيد للجسم حيث تحتوي التمور والمعجنات التي تتم صناعتة منها علي قيم غذائية مهمة. الجدير بالذكر ان عمليات تصنيع وانتاج هذا المنتج في بلادنا العربية تعد سهلة واقل تعقيداً من عمليات تصنيعة وانتاجة في الدول الاوروبية ومختلف دول العالم وذلك بسبب توافر الماد الخام الاساسية والتي تتمثل في التمور بكميات كبيرة لدينا، ايضاً المعدات اللازمة للتصنيع متوفرة بكثرة ولن توجد اي صعوبات في الحصول عليها، كذلك العمالة اللازمة للمشروع متوفرة ولن تكون هناك اي صعوبات في الحصول علي عمال اكفاء للعمل، ايضاً عمليات التوزيع لن تكون صعبة وذلك لأن المنتج مطلوب من قبل شريحة كبيرة ومنافذ بيعة متعددة. للاسباب السابقة يمكنني القول بأن عملية انشاء مصنع صغير لانتاج بسكويت التمر لن تكون صعبة علي الاطلاق بل تعد اسهل بكثير من عمليات تنفيذ العديد من المشروعات الانتاجية الاخري. فإذا كنت مقتنعاً بما ذكرتة لك خلال السطور القليلة السابقة واصبحت لديك رغبة في تنفيذ هذا المشروع فمن الجيد ان تتابع معي في السطور التالية حيث سأعمل خلالها علي عرض “دراسة اولية” للمشروع تستطيع من خلالها التعرف علي (اهداف المشروع، المنتجات الممكن تقديمها الي السوق، مراحل الانتاج، المعدات اللازمة للانتاج، المواد الخام، موقع ومساحة المشروع، العمالة اللازمة ومواصفاتها، الاساليب التسويقية الممكن الاعتماد عليها، الاشتراطات الصحية والبيئية).

بسكويت-التمر

اهداف المشروع:

المشاريع الانتاجية بشكل عام لها اهداف عديدة وجميعها بالطبع اهداف سامية حيث انها لا تهدف الي خدمة صاحب المشروع وفقط بل تهدف ايضاً الي خدمة المجتمع ككل، هذا وبالحديث عن الاهداف التي يهدف اليها مشروعنا لهذا اليوم فإنها تتمثل في،،

  • تحقيق معدلات ربح جيدة لمساعدة صاحب المشروع علي تطوير نشاطة الانتاجي والتجاري وكذلكوضعة المعيشي.
  • تشغيل عدد من الشباب العاطل عن العمل وبالتالي تحسين اوضاعهم المعيشية وانقاذهم من الفشل.
  • المساهمة في تحسين الاقتصاد المحلي للبلد، فالمشاريع الانتاجية تساعد علي توفير المنتجات محلياً وتخفض معدلات الاستيراد.

المنتجات التي يقدمها المشروع:

يقدم المشروع منتج بسكويت التمر في عبوات تزن نصف كيلو جرام.

مراحل انتاج بسكويت التمر:

مراحل الانتاج هي عبارة عن سلسلة من الخطوات التي يتم تنفيذها لتتحول المواد الخام الي منتجات تامة الصنع يمكن الاتجار بها والربح منها، وبالنسبة لمراحل الانتاج الخاصة بمشروعنا لهذا اليوم فإنها ستكون كالتالي علي الترتيب،،

  • إعداد وتجهيز  المواد الخام.
  • مرحلة التشكيل والخلط.
  • مرحلة العجن.
  • مرحلة إضافة عجوة البلح.
  • مرحلة التسوية.
  • مرحلة التبريد.
  • مرحلة تعبئة وتغليف المنتجات.

المعدات اللازمة للمشروع:

لكي يتم تنفيذ مراحل الانتاج بشكل اكثر دقة وسرعة ولضمان الحصول علي منتجات متميزة وذات جودة عالية وايضاً لتخفيض معدلات الاهدار من المواد الخام فلابد وان يتم الاعتماد علي ادوات ومعدات متخصصة، هذا الكلام ينطبق علي اي فكرة مشروع انتاجي ومن ضمن هذة المشاريع مشروع انتاج بسكويت التمر بكل تأكيد. هذا وبالحديث عن المعدات اللازمة لهذا المشروع فإنها تتمثل في (عجانة، مفرمة، فرن للتسوية، ماكينة غلق أكياس التعبئة، صاجات تسوية،حوض صلب)، الجدير بالذكر ان هذة المعدات متوفرة بكثرة في بلادنا العربية ويمكن الحصول عليها جديدة من شركات بيع المعدات وتجهيز المشاريع كما يمكن البحث عن معدات مستعملة لدي المصانع الانتاجية وعبر الانترنت اذا كانت هناك رغبة في خفض تكاليف التأسيس.

ملاحظة هامة: اذا قررت شراء معدات مستعملة فيجب ان تكون حالتها جيدة وغير متهالكة واحرص كل الحرص علي اجراء الصيانة في اوقاتها لكي تطيل من العمر الافتراضي لتلك المعدات.

المواد الخام اللازمة للانتاج:

يحتاج المشروع الي مجموعة متنوعة من المواد الخام وجميعها ضرورية ولا يمكن الاستغناء علي احداها، هذة الخامات هي (عجوة منزوعة النوى، دقيق، سكر، نباتين “سمن نباتي”، لبن جاف، مواد حافظة، بيكنج بودر، خميرة، مياة صالحة للشرب). المميز في الموضوع ان جميع هذة الخامات متوفرة في الاسواق بكثرة ولن يواجة منفذ المشروع صعوبة في الحصول عليها ومن الافضل لة ان يشتري كميات كبيرة نسبياً من مصانع الانتاج مباشرةً ليحصل بذلك علي افضل الاسعار وبالتالي سيتمكن من خفض تكاليف الانتاج وسيزداد هامش الربح.

موقع ومساحة المشروع:

المشاريع الانتاجية بشكل عام يفضل اقامتها في المناطق الصناعية وذلك لعدة اسباب ومنها (رخص الايجارات، توافر الخدمات، الدعم الحكومي، سهولة الحصول علي عوامل الانتاج لتوافر العديد من المصانع والتجار في تلك المناطق، سهولة الحصول علي التراخيص، سهولة التخلص من مخلفات المشروع). لذلك ننصح كل من يرغب في تنفيذ مشروع مصنع لانتاج بسكويت التمر ان يختار احدي المدن الصناعية المتميزة لينفذ المشروع بها. هذا وبالحديث عن المساحة اللازمة للمشروع فإنها لا يجب ان تقل عن 200 متر مربع وبكل تأكيد كلما زادت المساحة كلما كان افضل. هذة المساحة سيتم تقسيمها الي عدة اجزاء، كالتالي،،

  • جزء مخصص للانتاج وفية سيتم وضع المعدات والالات وبكل تأكيد سيقتطع هذا الجزء جزء كبير من المساحة.
  • جزء مخصص للتخزين وفية سيتم تخزين المواد الخام وكذلك المنتجات النهائية.
  • جزء للادارة وسيكون عبارة عن غرفة صغيرة بها مكتب صغير خاص بمدير او صاحب المشروع.
  • دورة مياة وستكون مساحتها صغيرة ايضاً (ربما نفس مساحة الغرفة الادارية او اقل).

الخدمات والمرافق:

عند اختيار موقع للمشروع فلابد وان تتوافر بة مجموعة من المرافق والخدمات لتضمن سير العملية الانتاجية، هذة المرافق والخدمات تتمثل في (مصدر للكهرباء، مصدر مياة صالحة للشرب، صرف صحي، مصدر لبيع الوقود، شبكة طرق ممهدة، مصدر للتهوية الطبيعية وهذا يعني ان لا يكون المصنع في منطقة مغلقة ولا يوجد بها مساحات للحصول علي تهوية جيدة).

العمالة اللازمة للمشروع:

المعدات الجيدة وحدها لن تكون قادرة علي تقليل معدلات الاهدار او التحسين من جودة المنتجات، بل العمال الجيدين هم من يفعلون ذلك، لذلك احرص علي توظيف عمال اكفاء واصحاب خبرات عملية سابقة في مصانع انتاج بسكويت التمر او مصانع انتاج المواد الغذائية بشكل عام واحرص ايضاً علي وضعهم تحت الاختبار لفترة معينة بعد توظيفهم. المشروع يحتاج الي حوالي 5 عمال من نوعية العمالة الحرفية وشباب الخريجين.

التسويق والمبيعات:

اولاً وقبل كل شئ يجب التأكد من جودة المنتجات ونظافتها، فكلما كان المنتج الغذائي جيد من حيث الطعم والشكل والمظهر العام ونظيف وخال من اي مشاكل كلما اصبحت عمليات تسويقة وبيعة اكثر سهولة. بعد الانتاج يمكن العمل علي التسويق مع ملاحظة وجوب عمل دراسة للسوق قبل تأسيس المشروع للتعرف علي وضع السوق والمنافسين وحجم العرض والطلب والمنافسين وغيرهم من التفاصيل التي تساعد عند العمل علي تسويق منتجات المشروع. هذا ومن الاساليب التي يمكن الاعتماد عليها في تسويق بسكويت التمر،،

  • توظيف مندوبين مبيعات لديهم سيارات ليقوموا بعرض وتوزيع المنتج علي محلات السوبر ماركت.
  • التواصل الكرتونياً وشخصياً مع اصحاب مشاريع توزيع المنتجات الغذئية ليشتروا المنتج بسعر الجملة وبدورهم يعرضونة للبيع علي محلات بيع التجزئة.
  • الاعلان في المجلات الاعلانية التي تستهدف التجار واصحاب المشاريع.
  • التواصل مع التجار والمستوردين في الدول العربية المجاورة وكذلك الدول الافريقية لبحث فرص تصدير بسكويت التمر اليهم.

الاشتراطات الصحية والبيئية:

  • يجب عمل نظام تهوية وسحب آلي للحفاظ علي درجات الحرارة في الموقع.
  • يجب علي العمال ان يستخدموا القفازات واغطية الرأس للحفاظ علي نظافة المنتجات.
  • يجب العمل علي تنظيف المكان والمعدات بشكل دوري لضمان عدم تسلل الحشرات او الاتربة الي المنتجات.

ملاحظة هامة علي المشروع:

ما عرضناة خلال هذة التدوينة يعد كدراسة جدوى استرشادية للمشروع والغرض منها ه تعريفك بالمشروع واهدفة ومتطلباتة، فإن اقتنعت بالمشروع ولديك رغبة في تنفيذة فمن الواجب عليك ان تقوم بعمل دراسة جدوي تفصيلية للمشروع للتأكيد من مدي ربحيتة. الجدير بالذكر ان دراسة الجدوى التفصيلية تشتمل علي 3 عناصر اساسية وهم (دراسة السوق، الدراسة الفنية، الدراسة المالية) ويمكنك اعدادها بنفسك عن طريق تجميع المعلومات عبر الانترنت ومن مصانع بسكويت التمر القائمة بالفعل ومن الصحف والتقارير واصحاب الخبرات وغيرهم من المصادر المتاحة، او يمكنك اختصار الجهد والوقت وتطلب من احد مكاتب المحاسبة القانونية او شركات دراسات الجدوى والخدمات الاستشارية ان تنفذها.

اضف تعليق