مشروع مصنع انترلوك بأقل التكاليف واعلى الارباح “شرح كامل”

0
61

بلاط الانترلوك هو نوع من البلاط الخرساني المعالج كميائيا ويكون على هيئة أشكال هندسية متنوعة وألوان مختلفة لإرضاء كافة اذواق العملاء، الجدير بالذكر أن بلاط الانترلوك يحظى بطلب مرتفع ويعد من أكثر أنواع البلاط استخدامًا “خارج المنزل”، فهو يستخدم بشكل أكثر على جنبات الطرق والشوارع والممرات وفي التجمعات السكنية والحدائق العامة والخاصة ومداخل الفلل والقصور والمستشفيات والشركات الكبرى ومحطات الوقود وغيرها، ويعود السبب في كثرة استخدامه إلى مظهره الجمالي وقوة تحمله للأوزان العالية وامكانية فكه واعادة تركيبه بسهولة في حال إجراء أي تعديلات تحته، حيث يتم تركيبه على الرمل مباشرةً بطريقة التعشيق دون الحاجة الى خلطة أسمنتية، وعلى ما سبق فإن فكرة إنشاء مصنع انترلوك تعد من الأفكار الانتاجية المميزة وما يزيد المشروع تميزًا أنه لا يتطلب رأس مال كبير كما هو الحال مع أغلب المشاريع الانتاجية الاخرى كما ان المنافسة ليست على أوجها مما يسمح بدخول منافسين جدد للسوق. فيما يلي توضيحات لكيفية تنفيذ المشروع بالشكل الأمثل.

مصنع انترلوك
مصنع انترلوك

موقع ومساحة المشروع :-

يحتاج مشروع مصنع انترلوك الى مساحة تقدر بحوالي ٣٠٠ متر مربع (قابلة للزيادة او النقصان) على ان تتواجد تلك المساحة في موقع بعيد عن الحيز السكاني ويفضل أن تتواجد في إحدى المناطق الصناعية نظرًا لملائمتها الشديدة لتلك النوعية من المشاريع الصناعية، كذلك يجب ان تكون تلك المساحة على شكل مبنى من طابق واحد مغطى بسقف خرساني او معدني ومن الضروري ان تصل اليها كافة الخدمات (مياه، كهرباء، صرف صحي، تهوية، طرق ممهدة).

خط انتاج تشغيل مصنع انترلوك :-

يتكون خط الإنتاج اللازم لمشروع مصنع انترلوك من مجموعة من المعدات والأدوات التي تتشابه من حيث الشكل والتصميم وتختلف من حيث الطاقة الإنتاجية والسعر، فهناك خطوط إنتاج قادرة على انتاج ٣٠٠ متر مربع في الوردية الواحدة (٨ ساعات) وهناك خطوط أخرى تنتج ٧٠٠ متر مربع في الوردية وهى اعلى سعرًا من خط الانتاج الاصغر، وهناك خطوط تنتج كميات أكبر وتكون أعلى سعرًا من النوعين السابقين.

الجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على خط الإنتاج المرغوب محليًا بأسعار معقولة وجودة مقبولة، أو يمكن الحصول عليه عبر شرائه من الخارج وبالتحديد من دول مثل تركيا والمانيا وغيرها بجودة ممتازة ولكن بأسعار اعلى (ابحث في جوجل)

وعلى كل فإن مكونات خط الانتاج يتكون خط الانتاج من ثلاث معدات رئيسية وهم (خلاطة الاسمنت، الهزاز، الفكاك) بالاضافة مجموعة من الاكسسوارات الضرورية وهي (سير نقل الانترلوك، قادوس تشوين الرمل والاسمنت، معيار لتحديد النسب المطلوبة، قوالب بلاستيكية بأشكال مختلفة لصب الانترلوك بها).

المواد الخام اللازمة لمشروع مصنع انترلوك :-

يتطلب مشروع مصنع انترلوك مجموعة من الخامات التي لا يجب التقصير في توفيرها بأعلى جودة ليتم انتاج بلاط انترلوك عالى الجودة مما يسهل عملية بيعه وتحقيق العوائد المرجوة من خلاله، تلك الخامات تتمثل في (أسمنت، رمل، بودرة جير، بودرة عادية، حصى، مسحوق اكسيد الحديد للتلوين، مياه).

العمالة اللازمة للمشروع :-

قد يتطلب المشروع حوالي ١٠ عمال عاديين وقد تضطر الى زيادة او خفض العدد وذلك بناء على الطاقة الإنتاجية للمصنع وحجم الطلب على منتجاته، وفي حال كثرة الطلب فيمكن تشغيل المصنع لثلاث ورديات في اليوم (٢٤ ساعة) وبالتالي ستحتاج إلى ٣ أضعاف عدد العمال.

التسويق والمبيعات :-

الفئة المستهدفة لمنتجات مشروع مصنع انترلوك تتمثل في (شركات المقاولات، شركات التطوير العقاري، المقاولين العاملين بشكل حر)، وهؤلاء يمكن تسويق المنتجات إليهم عبر تقديم عروض قيمة من خلال الزيارات الشخصية والمراسلات الالكترونية.

دراسة جدوى مصنع انترلوك :-

من خلال دراسة السوق ستتمكن من معرفة حجم الطلب والعرض وبالتالي يمكنك من تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع وبالتالي تتمكن من اختيار خط انتاج مناسب، كذلك ستتمكن من فهم احتياجات العملاء لتقدم لهم منتجات ذات اشكال والوان تناسب متطلباتهم مما يجعل بيعها أسهل، ايضًا من خلال الدراسة الفنية للمشروع ستتعرف على مواصفات تجهيز الموقع ومواصفات المنتجات العمالة وتكاليف التأسيس والتشغيل وغيرها، كذلك من خلال الدراسة المالية ستتعرف على العوائد وصافي الارباح المتوقعة على مدار خمس سنوات.

الجدير بالذكر أن دراسة السوق والدراسة الفنية والدراسة المالية يندرجون جمعيًا تحت مسمى دراسة جدوى المشروع، ويمكن الحصول عليها من خلال إحدى شركات دراسات الجدوى والاستشارات التسويقية.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا