مشروع مصنع احذية. إذا كنت مِن مَن يبحثون عن مشروع مربح، تستطيع استثمار أموالك فيه، ولكن في حيرة من أمرك بسبب أن رأس المال الذي تملكه لا يكاد يكون كبيرًا لتأسيس مشروع على مستوى عال يضمن لك أرباح كبيرة.

فسأقوم في هذه المقالة باقتراح مشروع مصنع احذية، كمشروع صغير، لا يحتاج إلى رأس مال كبير، والذي يعد من المشروعات المربحة أيضًا.

لماذا مشروع مصنع احذية ؟

الجميع يحتاجون إلى أحذية، جميع فئات المجتمع يحتاجون الأحذية بشكل مستمر، فالحذاء أحد ضروريات الحياة، ولا يسير بدونه أحد.

فمثلاُ الشباب يحتاجون إلى أكثر من نوع أحذية في اليوم الواحد، حذاء للعمل، حذاء لممارسة الرياضة، حذاء للمناسبات، بل ألوان النوع الواحد أيضاً. النساء والرجال والفتيات والأطفال كذلك أيضًا، يحتاجون إلى أنواع وأشكال مختلفة من الأحذية.

هذا يعني أن الطلب على الأحذية مرتفع للغاية، وهذا بالتحديد ما يحتاجه أي مشروع لكي ينجح. فإن وجد الطلب أصبح النجاح ممكنًا. وعلى ما سبق يمكننا الجزم بأن مشروع مصنع أحذية يعد واحدًا من المشروعات المربحة جداً، ولكن بشرط أن يتم تأسيسه كما يقول الكتاب. هذا ما نوضحه بشكل مفصل خلال السطور التالية.

مشروع مصنع احذية
مشروع مصنع احذية

خطوات إنشاء مشروع مصنع احذية :

لأسهل عليك الأمر، ولأغنيك عن عملية البحث عن كيفية البدء في مشروع مصنع احذية ، سوف أقوم بتقسيم عملية إنشاء مصنع الأحذية إلى خطوات ومراحل، بعد أن قمت باستشارة بعض المتخصصين في هذا المجال، وجمع معلومات ممن يمارسون هذا النشاط، ومن رواد صناعة الأحذية الناجحين في هذه الصناعة.

أول خطوة: إجراء دراسة للسوق :

دعنا نتفق على أن نجاح أي مشروع يكون العامل الأساسي فيه هو إجراء بعض الدراسات العلمية، أول دراسة من تلك الدراسات هي دراسة السوق، من حيث حجم السوق المستهدفة بمشروعك، حجم الطلب على الأحذية، عدد تجار الجملة، وعدد تجار التجزئة، عدد المناطق المتاحة في السوق المستهدفة التي تقوم ببيع الأحذية.

ولكن انتبه فمصانع الأحذية كثيرة جداً، فلن تكون المنافسة سهلة، قم بدراسة منافسيك من صناع الأحذية في المنطقة، حتى تستطيع أن تأخذ مكانك في المنافسة.

ثاني دراسة من دراسات السوق، هي دراسة العملاء المستهدفين لمشروعك، أي أن تعرف حجم الكثافة السكانية في المناطق المستهدفة، دراسة جزئية لمتوسط أعمار الأفراد المستهدفين، عدد الأطفال، عدد الشباب، عدد الرجال، عدد النساء، وهكذا، حتى تستطيع أن تحدد ما نوع الأحذية التي ستقوم بصناعتها في مصنع الأحذية الخاص بك.

ثالث الدراسات الواجب عليك عملها في السوق، هي دراسة الأماكن التي توفر المواد الخام المستخدمة في صناعة الأحذية، سواء كنت تنوي استيرادها من الخارج، أو التعامل مع التجار المحليين، حتى تصل إلى أفضل من يقوم ببيع هذه الخامات، بسعر أرخص، وبجودة أعلى، وبالكميات التي يحتاجها مصنع الأحذية الخاص بك لتغطية الكميات المطلوبة، ولأن الجودة والسعر من الأشياء التي تساعدك أن تأخذ مكانك في المنافسة الشرسة في سوق الأحذية.

يمكنك معرفة كيفية إعداد دراسة للسوق من خلال قراءة ما ورد في موضوع (ما هي دراسة السوق واهميتها للمشاريع بكافة أنواعها، وكيفية إعدادها بسهولة).

ثاني خطوة: هي اختيار المكان المناسب لعمل مشروع مصنع احذية :

يجب أن تتوفر بعض الشروط في المكان الذي ستقوم بإنشاء مصنع الأحذية الخاص بك فيه. فحاول قدر الإمكان أن تجد مكان في منطقة ذات كثافة سكانية عالية، أو مكان يكون قريباً من تجار الجملة والتجزئة، حتى تسهل عملية توزيع ما ينتجه مصنع الأحذية الخاص بك من أحذية.

يجب أن يكون المكان كبير كفاية حتى تستطيع أن تضع الماكينات المستخدمة في صنع الأحذية، يجب أن توفر تهوية جيدة في المكان، يجب أن يكون هناك ملحق للمكان تقوم بتخزين الأحذية فيه.

إذ لم تستطع الحصول على هذا المكان داخل المناطق السكنية، أو تريد تجنب الضرر الذي تسببه الضوضاء للسكان، فيمكنك البحث عن هذا المكان خارج المناطق السكنية ولكن أقرب ما يمكن منها.

إقرأ أيضًا: مشروعات صناعية صغيرة مربحة بنسبة 300 %، وأكثر، بتفاصيل شاملة.

ثالث خطوة: هي توفير الماكينات المستخدمة في صنع الأحذية :

هناك الكثير من الآلات والماكينات التي تستخدم في صنع الأحذية، الأمر متوقف على ما تملكه من رأس مال. ومشروع مصنع أحذية قد يكون كبير أو صغير، فعلى هذا الأساس يتم تحديد ما يحتاجه أي مشروع مصنع أحذية.

سوف أذكر لك الآلات الأساسية الكافية لتشغيل مشروع مصنع احذية صغير الحجم :

(ماكينة خياطة ذات إبرة منحنية، ماكينة خياطة ذات إبرتين أو إبرة مزدوجة، ماكينة خياطة تستخدم في نعل الحذاء، ماكينة لخياطة الأنماط، ماكينة خياطة ذات ذراع مستقيم، ماكينة خياطة ذات ذراع يعمل بشكل دائري، آلة قص، ماكينة خياطة فيلت، ماكينات طباعة على الأحذية، ماكينات ضرب إسم الشركة وحجم الحذاء على النعل، ماكينات لرش الألوان، قوالب تستخدم في صناعة الأحذية).

*قد تظهر الحاجة لبعض الآلات والمعدات الأخرى بناء على حجم وتوجهات الإنتاج. يتم تحديدها بناء على نوع السلع المرغوبة.

الخطوة الرابعة: هي الحصول على المواد الخام :

لتتمكن من توفير المواد الخام الضرورية لصناعة الأحذية، يستوجب عليك أولاً أن تعرف ما هي المواد الخام التي تدخل في صناعة الأحذية، منها:

  • الخيوط.
  • المواد اللاصقة.
  • الجلود بأنواعها المختلفة، سواء كانت طبيعية أو مصنعة.
  • أقمشة.
  • بلاستيك.
  • بعض الألوان.
  • حلقات معدنية صغيرة.
  • بوليستر، أو نايلون.

هذه بعض أمثلة لما يستخدم من مواد خام في صناعة الأحذية، والتي يستوجب أن توجد في أي مصنع أحذية.

أما عن طرق الحصول عليها، فهناك العديد من المنتجين المحليين في دولتك، والذين يقومون بتوفير هذه المواد الخام، وأيضاً يمكنك عن طريق أي من المتاجر الإلكترونية استيراد هذه المواد.

الخطوة الخامسة: اختيار العمالة :

العمال أحد أهم المقومات لأي مشروع مصنع احذية، حيث أنه لتعدد المراحل التي تمر بها الأحذية خلال رحلة تصنيعها، ولتعدد الماكينات، فستكون في حاجة إلى عدد مناسب من العمال.

وعلى أساس الوقت الذي تقوم بتحديده لعمل مصنعك، فيمكن لمصنع الأحذية العمل لمدة 24 ساعة في اليوم، فسيكون عدد العمال كبير، ففي هذه الحالة تريد عمال يعملون لفترتين أو لثلاث فترات.

حاول التعاقد مع العمال الماهرين، حتى تحصل على أحذية جيدة الصنع، تستطيع أن تنافس بها في السوق، اما عن العدد فهو عادة يبدأ من 4 عمال إلى أن يصل العدد إلى ما يكفي لتشغيل المصنع.

آخر خطوة: عمل خطة تسويقية جيدة :

أحد أهم عوامل نجاح أي مشروع مصنع احذية ، أو أي مشروع عموماً، هو التسويق، حيث أن هذه العملية تساعدك في توزيع منتجات الأحذية التي تقوم بصناعتها في مصنعك.

طبعاً التسويق الإلكتروني هو أحد أقوى طرق التسويق في العصر الحديث، يمكنك عمل حسابات الكترونية خاصة بمصنعك ويحمل اسم المصنع الخاص بك، تقوم بعرض الأنواع المختلفة التي يقدمها مصنعك، فستجد أنك تستطيع الوصول عن طريق تلك الحسابات إلى الملايين من الأشخاص في كل أنحاء العالم.

يمكنك أيضاً عرض منتجاتك على تجار الجملة، وعلى المحلات الصغيرة المنتشرة في المولات والأسواق التجارية. أيضاً توزيع بعض الإعلانات المطبوعة، حيث أن مثل تلك الإعلانات تعمل على تعريف الناس بمنتجاتك.

أيضاً يمكنك عمل منافذ لبيع منتجاتك للأفراد، حيث أنك تستطيع من خلالها بيع منتجاتك بأسعار تنافسية، حيث أنك ستكون المصنع، والبائع، وهذا ما سيعمل على تقليل التكلفة، ويساعدك في بيع الأحذية بسعر أقل من المحلات الأخرى.

لا تنسى أن أهم ما يجعل مشروعك ناجح، والذي يعد أول خطوات التسويق، هو السعر المناسب، وجودة المنتج، وحسن التعامل مع العملاء.

إقرأ أيضًا: افكار تسويقية مجنونة حققت الكثير من النجاح .. استفد منها.

ملخص :

والآن وبعد أن أصبحت ملمًا بكل الخطوات اللازمة لإنشاء مشروع مصنع احذية ، وأصبحت على علم بأنواع المواد الخام، والآلات المستخدمة في صنع الأحذية، كل ما عليك أن تحصل على كل التصاريح التي تلزمها حكومة دولتك على مثل هذه المشاريع، ويجب عليك دفع جميع المستحقات من ضرائب وغيرها، حتى تضمن أن يستمر مشروعك في العمل، ويوفر لك الكثير من الربح.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق