مشروع مشتل ورد ليس مجرد مشروع انتاجي تجاري مربح، بل هو مشروع يبعث الهدوء ومريح للنفس ويبعد صاحبه عن صراعات الحياة وزحامها. فتخيل أنك تمتلك مكان صغير مزروع بالورود ذات الروائح الذكية والمنظر الخلاب وتجلس وتعمل فيه بشكل يومي؟. فما أجمله من منظر وما أجملها من رائحة ويالها من متعة وراحة. بالحديث من منطلق مالي، فإن مشروع مشتل ورد يعد من المشاريع الناجحة التي تؤتي عوائدها سريعًا. فالطلب على الورد كثير وبسهولة يمكنك بيع كافة الانتاج بالجملة والتجزئة معًا أو بالجمله فقط لمحلات الورد أو بالتجزئة فقط للمشتريين النهائيين. فيما يلي سنعمل على توضيح مفصل لما يتطلبه مشروع مشتل ورد وكيفية التنفيذ والعمل بالشكل اللائق الذي يضمن جودة الإنتاج وكثرة المبيعات.

موقع ومساحة مشروع مشتل ورد :-

افضل موقع على الاطلاق هو ضفاف الأنهار، واغلب مشاتل الزهور ونباتات الزينة تجدها على ضفاف الأنهار. فهي بالتالي تكون ملاصقة لمصدر المياه، وبعيدة عن الناس ومصادر التلوث. فيما يقوم أصحاب المشاتل بعمل سياج أو سور في الجهة المقابلة للطريق. وبالتالي عندما يفتح صاحب المشتل باب الدخول يجد حديقته المليئة بالزهور ومنظر النهر على مد بصره.

فإن قررت العمل على ضفة أحد الأنهار فهذا رائع. وتحتاج لمساحة لا تقل عن ١٠٠ متر لتعميرها بالورود. مع الوضع في الاعتبار أن ضفاف الأنهار ليست عريضه، بل أقصى ضفة نهر قد يبلغ عرضها ١٥ متر. مما يجعل المشتل يتخذ شكل مستطيل كبير الطول، ولا مشكلة في ذلك سوى بناء سياج طويل بطول المشتل.

استأجر بشكل قانوني :-

الارض تحصل عليها على سبيل الإيجار. وفي الغالب يكون المؤجر هو الحي أو المركز المحلي التابع له المكان. وذلك لأن ضفاف الأنهار ليست مملوكة لأحد من الافراد، ومن يزرعون بها هم مستأجرين أو معتدين عليها. وفي الحالتين لا يجوز الإيجار منهم. فلا مستأجر يجوز له أن يعيد تأجير المكان. ولا يمكن لك طلب الإيجار لمعتدي، فلربما تعود ملكية الأرض إلى الحكومة ويُطلب منك ازالة مشروعك.

تجهيزات المشروع :-

تحتاج لعمل سياج ويكون من الحديد أو بناء سور من الطوب البلك مع ترك مساحة ٢ متر لتركيب باب بها بحيث يمكنك الدخول والخروج منها. كذلك تحتاج إلى وضع لافتة يمكن أن تكون قطعة من الصاج مطلية باللون الأسود ويُكتب عليها باللون الأبيض بيد خطاط (مشتل ورد الربيع مثلًا). ويتم تثبيتها عن طريق اللحام أعلى بوابة الدخول.

تجهيزات التربة وزراعة الورود :-

كل ماهو متعلق بتجهيزات التربة وطرق الزراعة والرعاية والإنتاج وكذلك الأدوات المستخدمة في كافة المراحل (التجهيز، الرعاية، والانتاج). يمكنك التعرف عليها بشكل مفصل تمامًا من خلال زيارة موضوع “كيف تنشئ مشتل زراعي بنجاح“.

كيفية بيع الورد بـ ٣ طرق :-

الطريقة الأولى :-

أن تؤسس مشروع محل ورد فى منطقة حيوية مهمة، وبالتحديد بجوار اتيليهات فساتين الزفاف ومحلات الكوافير بحيث يشتري منك العرسان. وتلك الطريقة تزيد عليك من تكاليف التأسيس حيث تحتاج لايجار محل مرتفع السعر نظرًا لاهمية موقعه. وتجهيزه بشكل لائق وتوفير عناصر الحفاظ على الورد من الذبول وغيرها. ولكنها الطريقة الأفضل على مستوى الربح.

لماذا تلك هي الطريقة الأكثر ربحًا؟. لأنك تتخطى تاجر الجملة وتبيع بصفتك مُنتج السلعة للعميل النهائي وهذا ما يضمن لك هامش ربح كبير في كل عملية بيع. فإن كان لديك رأس مال يُمكّنك من تأسيس محل ورد فننصحك بهذه الطريقة. إليك، كافة تفاصيل ومتطلبات تأسيس وتشغيل وتسويق مشروع محل ورد.

الطريقة الثانية :-

وهي أن توزع على تجار التجزئة أو أصحاب محلات الزهور. فبتلك الطريقة لن يكون مطلوبًا منك امتلاك محل أو تجهيزه. وستتمكن من بيع الانتاج بسرعة وسهولة حيث يحصل كل عميل على كمية وليس بضعة زهور. ولكن بالطبع هامش الربح سيكون أقل. فتاجر التجزئة يحصل منك على الورد بسعر رخيص ليبيعه بسعر السوق. وهذا لا يعني أن المشروع لن يكون مربحًا بل على العكس الربح سيكون جيدًا. ولكن الأهم هو أن تسوق منتجاتك لعدد من محلات الورد النشيطة لتورد لهم الورد بشكل دائم ومستمر ما يضمن لك توالي الأرباح. ويكون التسويق من خلال الزيارات الشخصية وعرض عينات واسعار جديرة بالتقدير.

الطريقة الثالثة :-

وهي ان تقوم بعمل دمج بين الطريقتين الأولى والثانية. بحيث تبيع للعملاء النهائيين من خلال متجر زهور متخصص وتبيع للتجار عبر التوزيع. وتلك الطريقة تعد مناسبة لمن يمتلكون مشتل ورد كبير وينتجون الكثير من الكميات. فيما لا تعد مناسبة لأصحاب المشاتل الصغيرة التي تنتج كميات محدودة وما يناسبهم أكثر هو إحدى الطريقتين السابقتين.

سيارة نقل الورود :-

ايًا ما كانت الطريقة التي تبيع بها، فأنت بحاجة إلى سيارة نقل الورد. وتكون عبارة عن صغيرة بصندوق صغير من نوع سوزوكي كاري بيك أب، وهي سيارة رخيصة السعر ويمكنك شراء واحدة مستعملة في حالة جيدة لمزيد من التوفير. على الصندوق الخلفي يتم وضع غطاء جلدي مخصص للحفاظ على الورد أثناء نقله. وبهذا يكون مشروع مشتل ورد جاهز للعمل.

ملخص :-

مشروع مشتل ورد يمكن تصنيفه من بين فئة المشاريع الصغيرة المربحة والمريحة والغير مكلفة. هذا المشروع يمكن تنفيذه بشكل سهل وغير معقد، ومن ثم يمكن تصنيف الانتاج بثلاثة طرق أساسية، وهي (بيع بالتجزئة، بيع بالجملة، وبيع بالتجزئة والجملة). وتحتاج في عمليات النقل سواء للتجار الذين يشترون منك أو لمتجرك الخاص الى سيارة نقل ورد من نوع سوزوكي كاري بيك أب. هذا كل شي.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا