مشروع مركز صغير لتعليم الطهي

2

تحتاج الفتيات الى تعلم الطهي قبل الزواج وبالطبع في الغالب يتعلمن في المنزل وذلك عبر الحصول على المعلومات والخبرات من الامهات وكذلك عبر متابعة قنوات الطبخ التى انتشرت بشكل كبير مؤخراً ولكن اذا ما توافر امامهن مراكز متخصصة في تعليم الطهي بطرق سهلة وبسيطة وبأسعار مناسبة فإن عدد كبير من هؤلاء الفتيات سيلجئن لتلك المراكز ليتعلمن بها، كذلك يوجد اشخاص كثر من الرجال والسيدات يرغبون في تعلم الطهي ليعملوا فيما بعد كطهاة سواء بشكل مستقل او لدي المطاعم والفنادق المنتشرة بكثرة في بلادنا العربية، وبالطبع اذا وجد هؤلاء الناس مراكز تقدم خدمات جيدة مثل (مناهج منظمة، سهولة في التعليم، اسعار مناسبة، …. الخ) فإن عدد كبير منهم بالطبع سيتوجة لتلك المراكز ليتعلم لديها ويحقق حلمة، كذلك توجد ربات بيوت يرغبن في تعلم كيفية اعداد بعض الوصفات والمأكولات بطرق سلسة وبسيطة وبكل تأكيد سيتوجة عدد كبير منهن للتعلم لدي تلك المراكز خصوصاً وان التدريب العملي بالنسبة للسيدات افضل بكثير من مشاهدة الفيديوهات وقنوات الطبخ. الجدير بالذكر ان مراكز تعليم الطهي تكاد تكون منعدمة في بلادنا العربية لذلك يمكننا القول بأن فكرة انشاء مركز لتعليم الطهي تعد فرصة استثمارية اكثر من رائعة وبالطبع ان تم تنفيذها على الارض بشكل سليم (بعد دراسة دقيقة) بالاضافة الى التسويق بطرق فعالة ومبتكرة فإن المشروع سيحقق الكثير من النجاحات بإذن الله.

تعليم الطهي

موقع ومساحة المشروع:

في البداية يجب ان نختار منطقة حيوية (بها الكثير من الحركة والسكان) ويجب ان تكون ذات مستوي معيشي متوسط او اعلى من المتوسط لأن اصحاب الدخول المتوسطة والاعلى من المتوسطة تكون لديهم القدرة على دفع الاموال في اشياء ليست ضروية مثل (الدورات التدريبية، الخدمات المختلفة، الترفية، … الخ) على عكس اصحاب مستويات الدخل الضغيفة والاقل من المتوسطة، بعد ذلك يجب ان نختار شارع مناسب في المدينة او المنطقة الواقع عليها الاختيار ويفضل ان يكون شارع رئيسي وبة الكثير من الحركة ويسهل الوصول الية، بعد ذلك يجب ان نختار برج سكني او تجاري حديث وراقي ونستأجر احدي الشقق المتواجدة بة على ان تكون مساحتها 100 متر مربع او اكثر، ويراعي ان يكون هناك مصعد اذا كانت الشقة المستأجرة في طابق مرتفع حتى لا يجد العملاء صعوبة في الصعود والنزول في كل مرة يأتون فيها الى المركز.

تجهيزات المركز:

الريسبشن: يتم تجهيز الصالة بقطع من الاثاث المعدني بشرط ان تكون قطع جديدة وذات مظهر راقي، كذلك يجب توفير مكتب صغير وكرسي من نوع جيد كما يجب توفيير لاب توب حديث لتحميل اسماء وارقام العملاء علية وذلك ليسهل التوصل اليهم في حال كانت هناك حاجة للاتصال بهم، كذلك يجب وضع السجاد على الارضية وان كانت الارضية ذات مظهر جيد فلا داعي لوضع السجاد عليها، بالاضافة الى المتطلبات السابقة فيجب ان تكون هناك اضاءة جيدة وديكورات راقية كذلك يمكننا وضع بوسترات كبيرة في مختلف الانحاء بحيث يراها العملاء بسهولة وهذة البوسترات يجب ان تكون بوسترات تشجيعية لتشجعهم على الاشتراك وتحفزهم على اكمال الدورات الى نهايتها.

الغرف: يمكن تحويل احدي الغرف الى مطبخ كبير بحيث يتلقي فية المتدربين التدريبات العملية وبالطبع مكونات المطبخ معروفة للجميع، اما بالنسبة للغرفة الاخري فيمكن تحويلها الى قاعة دراسة نظرية وفيها يتم تدريس الطلاب “العملاء” بشكل نظري وبالطبع يجب تجهيزها بكراسي مخصصة للدراسة كما يفضل توفير جهاز داتا شو ليقوم المدرب بعرض الصور والفيديوهات على الطلاب وبالتالى تكون جودة الشرح اعلى.

المطبخ: يمكن للمركز ان يقدم المشروبات المختلفة للمتدربين بحيث لا يضطروا في اوقات الاستراحة الى النزول الى الكافيهات ومحلات السوبر ماركت لشراء المشروبات التى يرغبون بها، وعلى ذلك يمكن تجهيزالمطبخ بثلاجة لوضع المشروبات التى تباع باردة بها مثل (المياة الغازية، العصائر المعلبة، المياة المعدنية) كما يمكن شراء غلاية مياة كبيرة لتخسين المياة بها من اجل صناعة المشروبات الساخنة وبالطبع يجب توفير خامات لصناعة المشروبات المختلفة كما يجب توفير مجات ذات شكل راقي ويفضل ان يكون مطبوع عليها شعار او اسم المركز.

الحمام: يجب تقسم الحمام الى حمام رجالى واخر نسائي وبالطبع يجب تجهيزهما بالصابون السائل الخاص بغسل اليدين وكذلك يجب وضع معطرات الجو والمناديل الورقية ويراعي ان تتم نظافة الحمامات بشكل مستمر.

العمالة اللازمة للمشروع:

يحتاج مشروع مركز تعليم الطهي الى شيفات على درجة عالية من الخبرة والمهارة ليقوم بتدريس وتعليم الطهي لعملاء المركز، وبالطبع الشفيات متوفرين وبكثرة ويمكن البحث عنهم الكترونياً والاتصال بهم وتقديم عروضك اليهم ويمكنك التعاقد مع افضلهم وذلك لضمان تقديم خدمات ترضي الزبائن، كذلك يحتاج المركز الى موظف استقبال ووظيفة هي استقبال الاتصالات واستقبال العملاء واطلاعهم على عروض المركز واقناعهم بالاشتراك وبالطبع يجب ان يكون لدية حث تسويقي كما يجب ان تكون لدية خبرة جيدة في التعامل على الانترنت، بالاضافة الى ذلك فإن المركز بحاجة الى عامل نظافة ليقوم بتنظيف المركز بشكل يومي بالاضافة الى تحمل مسؤلية المطبخ.

طرق التسويق للمشروع:

تحدثنا في المقدمة عن ان تسويق خدمات المشروع بالاعتماد على طرق فعالة ومبتكرة سيساعد كثيراً على نجاح المشروع، ولعل الطرق التى سنذكرها فيما يلي قد تكون مناسبة ويمكنك الاعتماد على جميعها او بعض منها في حال تنفيذك لهذا المشروع،،

  • طباعة الدعاية المحفزة على الحركة وتوزيعها في المولات التجارية والشوارع الرئيسية وفي المناطق التى تتواجد بها الفتيات والسيدات.
  • عمل لافتة مبتكرة وذات مظهر ملفت للانتباة وتعليقها على واجهة المركز وذلك بغرض اعلام الناس بأن هذا هو المركز المتخصص في تعليم الطهي بالاضافة الى حثهم على الحركة واتخاذ خطوات تبدء بالاتصال او الزيارة الشخصية للاستفسار وبالطبع يجب ان يعمل موظف الاستقبال على تحفيزهم واقناعهم بالاشتراك.
  • يمكن عمل صفحات خاصة بالمركز على مواقع التواصل الاجتماعي وتكليف موظف الاستقبال بإدراتها، ويراعي وضع الكثير من الصور للمركز والعملاء على تلك الصفحات لتحفيز اعضاء الصفحات على الاتصال او الزيارة والاشتراك.
  • يمكن تفعيل نظام الخصومات على الاعضاء القادمين عن طريق اعضاء اخرين، بمعنى انة اذا تمكن احد المتدربين بإقناع شخص اخر بالاشتراك في الدورات التدريبية التى يقدمها المركز فإنة يحصل بذلك على خصم 10% او 15%.
  • في الفترات التى ترغب فيها بزيادة اعداد العملاء فإنة من المفيد ان تقوم بعمل حملات اعلانية الكرتونية بالاضافة الى عمل اعلانات في المجلات المحلية.
  • يمكنك البحث في المقالات التسويقية والكتب الحديثة عن بعض الطرق التسويقية الاكثر فعالية وتعتمد عليها في تسويق خدمات المشروع.

عوامل نجاح مركز تعليم الطهي:

  • يجب ان موقع موقع المركز في مكان مناسب كما اوضحنا في الجزئية الخاصة بالموقع.
  • يجب الاهتمام بجودة الخدمات المقدمة ولن يتم ذلك الا على ايدي خبراء متخصصين.
  • يجب ان تكون الاسعار في المتناول، وللعلم اذا كانت الاسعار مناسبة لمستوي العملاء فإن اقناعهم بالاشتراك سيكون اسهل.
  • يجب ان لا يزيد عدد المتدربين في الدورة الواحدة عن 5 متدربين وذلك لأن كثرة العدد يؤدي الى فقدان التركيز وصعوبة التحصيل.
  • يجب الاهتمام بنظافة المكان حيث يشعر العملاء بأنهم في مكان مميز وبالتالى يحبون التواجد فية.
  • يجب استغلال العملاء في التسويق للمشروع وذلك عن طريق ارضائهم وكسب ولائهم.
  • يجب الاهتمام بالتسويق وعدم اهمالة، فالتسويق هو الاساس في جذب العملاء.

تعليقان

شارك وأضف تعليق