مشروع مربح لم ينفذ من قبل في الوطن العربي

2

انتشرت في بلادنا العربية في الآونة الاخيرة فكرة المشاريع المتنقلة مثل (مطعم وجبات سريعة متنقل، محل قهوة متنقل، المكتبة المتنقلة للاطفال، ستديو تصوير متنقل، سيارة الايس كريم المتجولة، … الخ)، الجدير بالذكر ان المشاريع المتنقلة يمكنها تحقيق ارباح ممتازة بشكل يومي، فيكفي ان صاحب المشروع يمكنه الذهاب الي الاماكن التي يتواجد فيها العملاء المستهدفين وقتما اراد مما يعني ان فرص تحقيقه للمبيعات اكبر من تلك المشاريع الثابته في مكان معين، ولكن في بلادنا يواجه اغلب الراغبين في تنفيذ تلك المشاريع المتنقلة مشكلة او صعوبة في الحصول على السيارات المجهزة للعمل بأسعار مريحة او غير مبالغ فيها وذلك لعدم وجود شركات متخصصة في هذا المجال “بعيدًا عن الاستيراد”، ومن هنا تأتي فكرة مشروعنا لهذا اليوم والتي تقوم على اساس شراء السيارات والكرفانات القديمة وتجديدها وتجهيزها داخل ورشة خاصة بالمشروع لتصبح قادرة على العمل كمشاريع متنقلة ومن ثم يتم بيعها بأسعار تضمن تحقيق ارباح جيدة وفي نفس الوقت غير مبالغ فيها. فيما يلي عرض لتفاصيل المشروع.

موقع ومساحة المشروع:

يحتاج المشروع الى ورشة بمساحة لا يجب ان تقل عن ١٠٠ متر مربع ليتم العمل فيها علي تحويل السيارات والكرفانات القديمة الى سيارات قادرة على العمل كماشريه متنقلة، هذا ويجب ان تتوافر الكهرباء والمياه في موقع المشروع كما يجب عمل ارضيات من الخرسانة لتكون اكثر قوة وتحملًا وبالنسبة للسقف فيمكن عمله من الصاج او الخرسانة علي حسب الامكانيات.

كيفية شراء السيارات والكرفانات القديمة:

مصادر سيارات وكرفانات قديمة كثيرة جدًا ومنها (الانترنت، البيئة المحيطة، اسواق السيارات المستعملة، السماسرة، معارض السيارات المستعملة)، ولكن الصعوبة تكمن في الحصول على سيارات وكرفانات مناسبة من حيث الحالة وسنة الصنع والسعر ليتم تحقيق اقصى ربح عن طريقها، وحول كيفية عمل ذلك فإنه يجب توظيف مسؤول عن الشراء ويجب ان يكون هذا الشخص ميكانيكي او فني سيارات وله الكثير من الخبرة العملية بحيث يقوم بفحص السيارات المرغوب في شرائها والتأكيد على انها جيدة ام بها عيوب كثيرة ويصعب اصلاحها، اما بالنسبة لاسعار البيع فيجب ان تكون على علم مسبق بالاسعار بحيث يمكنك التفاوض والحصول على ما تريدة بسعر السوق او بأقل منه، لا بسعر اعلى.

عمليات التجديد والتجهيز:

في داخل الورشة يقوم العمال الفنيون بالعمل على تجديد السيارات من الداخل والخارج وفي نفس الوقت يعملون على تجهيزها من الداخل بالشكل المناسب، بمعنى انه اذا تم الاتفاق علي تجهيز سيارة ما لتعمل فيما بعد كمطعم متنقل فإنه يتم تفريغها من الداخل من جميع الكراسي بإستثناء الكرسيين الاماميين بالاضافة الى عمل فتحة كبيرة من احد الجوانب ليتم البيع منها وايضًا يتم عمل طاولة بعمق ٢٠ سم او اكثر اسفل تلك الفتحة ليقوم البائع بوضع الطلبات عليها قبل تسليمها، وكذلك يجب عمل طوالة مثبتة لتحضير الطعام عليها بخلاف عمل ارفف لوضع ببعض الخامات عليها مع تجهيز اماكن فارغة للبوتاجاز واسطوانة الغاز والثلاجة وخزان للمياه وبالطبع يجب عمل ديكورات داخلية لجعل المشروع اكثر رقي وبالتالي يمكن ان يلقى اعجاب المشترين وبالطبع يمكن طلاء السيارات من الخارج بألوان زاهية تخطف الانظار مع اماكنية الاتفاق مع المشتري على عمل ستيكرات كبيرة تحمل اسم المشروع ولصقها على السيارة بالكامل. وبالطبع تختلف تجهيزات المشروعات الاخري ولكن ربما يكون مشروع مطعم هو الاكثر تعقيدًا من بين كل المشاريع المتنقلة.

سيارة قديمة تم تحويلها الى ستديو تصوير متنقل

العمالة اللازمة للمشروع:

جميع العمالة داخل الورشة ستكون من العمالة الفنية المتخصصة في مجال تصليح السيارات، وبالطبع يتم تحديد عدد العمال بناء على عدد السيارات التي سيتم شرائها وتجهيزها وحجم النشاط بشكل عام، وعلى كل فإن العمال يجب ان يكونوا مهرة الى حد كبير كما يجب تقديرهم ماديًا، فهم الاساس في نجاح المشروع او فشله.

التسويق والمبيعات:

  • تأسيس موقع الكتروني وعرض المنتجات به مع عمل اعلانات الكترونية تستهدف بها الشباب والمتهمين بالمشاريع الصغيرة والمشاريع المتنقلة.
  • عمل اعلانات في المجلات الاعلانية المحلية مثل مجلة الوسيط وغيرها.
  • تأسيس صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وعرض المنتجات بها مع عمل اعلانات لجذب اعضاء لتلك الصفحات.
  • البيع من خلال مقر المشروع ذاته.
  • يمكن عمل دراسات جدوى لبعض المشاريع المتنقلة بحيث تكون داعم قوي عند التسويق وعرض المنتجات على العملاء خصوصًا المترددين.

المطلوب من المستثمر:

فكرة شراء السيارات المستعملة وتجديدها بغرض اعادة بيعها ليست بالجديدة في الوطن العربي وانما فكرة تحويل تلك السيارات الى مشاريع متنقلة تعد فكرة مبتكرة وبكل تأكيد عملية تنفيذ الافكار المبتكرة على ارض الواقع اصعب من تنفيذ الافكار التقليدية، لذلك قبل ان تطلق مشروعك يجب عليك ان تدرسه جيدًا لتحدد التكاليف المتوقعة للتأسيس وحجم النشاط وتصميم الموقع وحجم العمالة واسعار الشراء وتكاليف التشغيل واسعار البيع والارباح المتوقعة وغيرها من الامور الهامة التي تنير لك الطريق وتجعلك على علم بجدوى المشروع، وبالطبع يفضل ان تقوم بعمل دراسة الجدوى هذه لدى شركة متخصصة بحيث يتم تكليف بعض الكوادر العاملة انجاز الدراسة بالشكل الامثل والاكثر واقعية.

تعليقان

  1. عمرو صقر في:

    المشروع منفذ بالفعل في مصر عند ا/ محمد رشوان في مدينة نصر وبيعدل السيارات ويعمل كرفانات
    مركز محمد دايو الحي العاشر محطة المثلث بجوار مسجد صقر قريش

  2. انا عاطف كلاكيت صاحب اول سيارة مطعم متنقل فى مصر تعمل بالطاقة الشمسية وبنساعد الشباب وبنعمل العجل بشكل اوروبى وبها كل المعدات المطلوبة للمشروع وكذلك الكرفان وتجهيز السيارات لشكل المشاريع المتنقلة والحمد لله من ٨ سنوات فى هذا المجال ونشر الفكرة فى كل انحاء مصر ولينا صفحة على الفيس بوك باسم عربيتنا واسمها ( klaket ) وشكرا وبالتوفيق للجميع ،، للتواصل 01274640070

شارك وأضف تعليق