مشروع مربح في البادية. إذا كنت أحد سكان البادية، أو أمامك فرصة لاستثمار أموالك في البادية، فتعال معي في مقالتي بعنوان مشروع مربح في البادية ، والتي سأقترح عليك فيها بعض المشروعات الصغيرة التي حققت نجاحاً مبهراً في البادية.

نعم يا صديقي هناك الكثير من المشروعات الصغيرة، والتي لن تحقق نجاحاً في المدن كالذي تحققه في البادية، فالبادية لها مميزات كثيرة يمكنك استغلالها لتحقيق الكثير والكثير من الأرباح. فهيا بنا نتناقش في تلك المشاريع التي يمكنك اختيار إحداها لتصبح صاحب مشروع مربح في البادية .

مشروع مربح في البادية
مشروع مربح في البادية

جمع وبيع التمور مشروع مربح في البادية :

تمتاز البادية بالمناخ المناسب لنمو أشجار النخيل المنتجة للتمور من مختلف الأنواع. التمور مطلوبة بشدة في مختلف المناطق. ولهذا يمكنك عمل مشروع جمع وتعبئة وبيع التمور.

فهذا المشروع يقوم على جمع التمور وبيعها سواء طازجة أو محولة لعجوة أو مجففة، أي نوع من الأنواع يمكنك تعبئته وبيعه من خلال هذا المشروع. تسويق منتجات التمور سهل جداً بسبب الطلب الشديد عليها.

زراعة وجمع وبيع التين المجفف :

أيضا من المزروعات التي يلعب فيها مناخ وطبيعة البادية دور كبير ويجعل زراعتها سهلة، هي زراعة التين. التين المزروع في البادية يكون أكثر جودة من المزروع في الأراضي الطينية أو الترابية.

لهذا يعد مشروع التجارة في التين المزروع في البادية مشروع جيد ومربح جدًا. التين يتم جمعه وبيعه طازج أو يتم تجفيفه، وتعبئته، والطلب على التين سواء الطازج أو المجفف كبير جداً.

جمع وبيع الزيتون :

مشروع عمل مزرعة للزيتون مشروع مربح في البادية، حيث أنه أشجار الزيتون المزروعة في البادية يكون إنتاجها جيد وكثير، والجميع يبحث عن هذا الزيتون بالذات، فالزيتون مهم جداً في كل بيت ويتم الاعتماد عليه في كثير من الوجبات والأطعمة، وتطلبه الكثير من المحلات المتخصصة في بيع المخللات، وأيضاً تطلبه الكثير من المطاعم، لهذا فكرة مشروع مزرعة للزيتون في البادية فكرة ممتازة جدا، ومن المؤكد أنها ستحقق الكثير من الربح، وعملية التسويق لما تنتجه المزرعة من زيتون ستكون سهلة.

مشروع عصر وبيع زيت الزيتون :

يستخدم زيت الزيتون في كثير من المجالات والصناعات، فبغض النظر عن العناصر الغذائية الكثيرة والمفيدة في زيت الزيتون، والتي تجعله يستخدم في الكثير من الأطعمة، هو يدخل في تحضير الكثير من المستحضرات الطبية، ومستحضرات العناية بالبشرة.

لهذا الطلب على زيت الزيتون كبير جداً، وفكرة عمل هذا المشروع هي أنه يتم جمع الزيتون وبعد ذلك يتم عصره وتعبئته وبيعه، هذا المشروع مربح جدا، ومن المتوقع أن يدر على صاحبه الكثير من الأموال.

التسويق لزيت الزيتون يكون عن طريق توزيع عينات على المحلات التجارية، أو محلات العطارة، وعلى شركات الأدوية أيضاً، ومن ثم يتم طلب كميات كبيرة منه.

تربية جميع أنواع الماشية :

من المعروف أن أهل البادية متميزون وماهرون في كل ما يخص مجال تربية الماشية والإبل. فتجد أن عملية تربية الإبل في البادية أسهل وأرخص منها في المدن أو القرى.

لأنه يتم الاعتماد على ما ينبت في الأرض من نباتات، فلا تكون تكلفة اطعام وتسمين الماشية كبيرة جداً، كما أن سعر رؤوس الماشية في البادية أرخص من أي مكان آخر.

هذا يرجع إلى كثرتها، وقلة تكلفة أكلها، ورعايتها، حتى أن رعايتها غير مكلفة؛ لأنه لن تكون مضطر إلى تنظيف مكانها بكثرة، فالرمال تقوم بهذا الدور عوضاً عنك، لهذا يعد مشروع تربية الماشية واحد من أكثر المشاريع ربحاً في البادية، سواء ستبيعها حية، أو تقوم بذبحها وبيع لحومها.

تربية الدواجن مشروع مربح في البادية :

أيضاً من المشاريع التي ستكون مميزة وناجحة في البادية، مشروع تربية الدواجن. فتجد المساحات متوفرة، ويتم الاعتماد على فضلات الطعام المتبقية من أهل البادية في إطعام وتسمين الدواجن.

السيدة البدوية تتميز بمهارتها في تربية الدواجن والطيور بمختلف أنواعها، وهذا المشروع لا يحتاج إلى رأس مال كبير. فتجد أنك بالقليل من المال تستطيع شراء كل أنواع الطيور والدواجن وهي صغيرة، وتقوم أنت برعايتها، وتسمينها، ومن ثم تقوم ببيعها للمنازل، أو محلات بيع الطيور والدواجن، أو المطاعم، والفنادق، فتجد أنك في الدورة الواحدة تستطيع تحقيق ربح كبير جداً.

مشروع محاجر الرمال :

إذا كانت الرمال في المنطقة البدوية التي تعيش فيها غنية بالسيليكا، فتستطيع عن طريق عمل محاجر للرمال، أن تبيع كميات كبيرة جداً من الرمال، سواء إلى مصانع الزجاج القريبة منك، أو المنتشرة في كل أنحاء الدولة.

حتى وإن لم تكن الرمال المتاحة غنية بالسيليكا، فتستطيع عمل محاجر لبيع الرمال إلى شركات المقاولات، أو الشركات المتخصصة في بيع مواد البناء.

فالرمال مطلوبة بكثرة بحيث أنها من المواد الخام الأساسية الداخلة في صناعة الزجاج أو عمليات الإنشاء والتشييد تعتمد عليها، وأنت تستطيع تحقيق مبالغ ضخمة جداً من محاجر بيع الرمال في البادية.

التسويق للرمال سهل جداً أيضاً، كل ما عليك هو الإتصال على شركات الزجاج أو المقاولات، وتخبرهم أنك تستطيع توفير كميات من الرمال، وهم من سيصلوا إليك بسياراتهم، بل وبعمال لتحميلها أيضاً.

التجارة في اللبن مشروع مربح في البادية :

بسبب كثرة الماشية والإبل في البادية، يمكن الحصول على كميات ضخمة من اللبن، سواء من الماعز، أو الإبل، أو الأبقار، أو الجاموس، ولكل نوع منهم مستخدميه.

فتجد مثلاً لبن الإبل والماعز قليل جداً في المدن والقرى، وتكون عملية الحصول عليه صعبة، لذلك يمكنك توفير كميات من كل تلك الأنواع وتعليبها وبيعها، يمكنك بيعها للمنازل، أو لمحلات المواد الغذائية.

كما يمكنك بيع اللبن لشركات الأدوية، ومستحضرات التجميل، فاللبن يدخل في صناعة الكثير من تلك المستحضرات، مشروع في البادية مربح جداً، ويمكن لصاحبه تحقيق أرباح جيدة.

مشروع سياحي في البادية :

هناك الكثير من الأشخاص يحبون التخييم في البادية، وقضاء بعض الوقت وسط الطبيعة وبعيداً عن ضوضاء المدينة، ولاستنشاق بعض الهواء النظيف بعيداً عن عوادم السيارات والمصانع التي تلوث الجو في المدن.

ولذلك يمكنك عمل مكان للتخييم، أو عمل موقع سياحي يضم مكان لعمل المأكولات البدوية، ويتم عرض بعض الفنون البدوية فيه، ومثل هذه الأماكن تشهد إقبال جيد من الكثير من الأشخاص، ويحقق الكثير من الأرباح.

المشاريع السياحية مثل هذه يمكن أن تربح بشكل كبير جدًا لكونها تبيع منتجات وتُقدم خدمات بأسعار مرتفعة كثيرًا مقارنة بأسعارها الحقيقية. فما يكلفك 10 يمكنك بيعه بـ 50 وأكثر.

تعليم ركوب الخيل مشروع مربح في البادية :

أيضاً يمكنك استغلال المساحات الشاسعة من الأراضي في البادية لعمل مشروع تعليم الفروسية، وركوب الخيل. فأهل البادية يعتمدون على الخيل في عملية التنقل، ولهذا تجدهم على دراية بكل ما يخص تربية الخيل وركوبها.

فهذا المشروع سيحقق نجاحاً مبهراً في البادية. كل ما تحتاج إليه هو عدد من الخيول، وعدد من المدربين من أهل البادية فقط، وتسوق لمشروعك عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، فستجد الإقبال على مدرستك لتعليم الفروسية وركوب الخيل جيد جداً، وتحقق ربح ممتاز بالطبع.

المشغولات اليدوية البدوية مشروع مربح في البادية :

أخر مشروع سأحدثك عنه، هو مشروع تصميم وبيع المشغولات اليدوية البدوية. فالبادية مشهورة جداً بنوع من المشغولات اليدوية لا تجده في أي مكان آخر، فمثلاً أنواع معينة من السجاد والمفروشات وأنواع من الإكسسوارات، لا تستطيع أن تحصل عليها بهذه الجودة ولا الروعة إلا من أهل البادية أنفسهم.

يمكنك عمل هذا المشروع فيما يمكنك بيع تنتجه من منتجات، سواء في الأسواق الموجودة في المدن، أو من خلال المتاجر الإلكترونية، فهذا المشروع يحقق الكثير من المكاسب.

ملخص :

هناك مشاريع تحظى بفرص نجاح كبيرة في البادية، بل أن هناك مشاريع لا يمكن أن تنجح إلا في البادية. على مدار هذا الموضوع قدمنا لكم 11 مشروع مربح في البادية تُنفذ برأس قليل ومنها يمكن تحقيق عوائد مالية متميزة بشكل مستمر.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق