مشروع مدونة شخصية (اكتب، استمتع، اربح)

ان تكون صاحب مدونة شخصية تتحدث فيها عن تجاربك لهو امر رائع وممتع بكل تأكيد، فمن المؤكد انك ستقضي وقت ممتع عند الكتابة بشكل اسبوعي او شبه اسبوعي عن التجارب التي خضتها طوال الاسبواع او تجاربك القديمة مثل تجربة السفر لبلد ما او تجربة الشراء من متجر الكتروني او حتى تجربة صناعة منتج يدوى او اي تجربة اخرى، ومن المؤكد ايضًا ان متعتك وسعادتك لن تنتهي بإنتهاء الكتابة بل ستمتد الى ما هو ابعد من ذلك، فعندما يعلق الناس على تدويناتك ويشكرونك على نشر تجاربك المفيدة ستشعر ايضًا بالسعادة، بخلاف ذلك ستكسب شهرة جيدة بل ويمكن ان تربح المال من خلال نشر تجاربك وتدويناتك وهذا ما سأعمل على توضيحه خلال هذه التدوينة بإذن الله تعالى.

متطلبات عمل مدونة شخصية ناجحة:

  • لاب توب او حاسب شخصي متصل بالانترنت.
  • انشاء مدونة شخصية مجانية على منصة ورد بريس “الافضل”.
  • ان تكون شخص نشيط وليدك العديد من التجارب لتتحدث عنها.
  • ان تكون لديك مهارة الكتابة والتدوين لتحفيز الزائر على متابعة القراءة.
  • معرفة بكيفية قص الصور والكتابة عليها وهى امور يستطيع المبتدئين وربما الاطفال الصغار فعلها.

كيفية انشاء مدونة شخصية على ورد بريس مجانًا:

يعد نظام وردبريس هو النظام الاكثر احترافية كما انه مجاني تمامًا ولا يحتاج الى اشتراك شهري او سنوي واصحاب المدونات غير مطالبين بدفع اي اموال بعد انقضاء فترة من الوقت او ما شابه، لذلك ننصحك بعمل مدونة على نظام وردبريس، والبداية تكون مع الدخول الي هذه الصفحة.

١- بعد الدخول الى الصفحة السابقة ننزل بمؤشر الماوس لاسفل ومن ثم نختار انشئ مدونة.

٢- بعد ذلك نختار احد القوالب الشهيرة ومن ثم نضغط تخطي الان.

٣- بعد ذلك نحدد عنوان للموقع، ويشترط ان يكون له علاقة بالمجال الذي سيتم التودين فيه، فمثلًا يمكنك كتابة كلمة مثل weight loss او diet او اي كلمة اخرى متعلقة. ومن ثم تختار احد الاسماء المقترحة عليك، وتنتقل للخطوة التالية.

هذا ويجب ان تضع في اعتبارك ان او دومين او عنوان يتم اقتراحة يكون مرفق في نهايته بـ .wordpress.com ويكون مجاني اما باقي العناوين ضمن ضمن الخطط المدفوعة وتكاليفها محدودة للغاية.

4- بمجرد الضغط علي اسم العنوان يتم نقلك تلقائيًا الي صفحة تحتوي على اسماء الخطط ومواصفات ومميزات كل خطة وتختار من بينها ما يناسبك.

5- تكتب عنوان بريدك الالكتروني وتتابع.

٦- بعد ملء الحقول والمتابعة تظهر له صفحة جديدة يتم فيها تهنئتك بموقعك الجديد ويمكنك الضغط فيما بعد على كلمة عرض موقعي.

بعد ذلك تظهر امامك صفحة جديدة يمكنك الضغط فيها علي ابدأ مقالة جديدة وتبدأ في التدوين.

هذا وبعد كتابة مقالة واثنتين وثلاثة ستجد ان المدونة اصبحت اكثر تنظيما ويمكنك بالطبع عمل لوجو مجاني او تطلب شائة من اي مصمم ليدل علي المدونة، كذلك ننصحك بقراء بعض المقالات حول الـ SEO وكيفية التدوين بالمعايير التي تتوافق مع متطلبات جوجل لتظهر مقالات في محركات البحث بسرعة.

التدوين وكتابة المقالات:

ننصحك بتجهيز عدة مقالات او تدوينات وليكن ٥ تدوينات او اكثر وتضعهم في مدونتك في نفس الوقت بحيث يكون بها محتوى كثير بخلاف ذلك ستصبح مدونتك اكثر تنظيمًا، بخلاف وضع تدوينة واحدة فقط ومن ثم الانتظار لمدة اسبوع لاضافة تدوينة اخرى، هذا وبعد اضافة عدد من المقالات بعد التأسيس مباشرًة فيمكنك العمل على اضافة تدوينة واحدة فقط في الاسبوع ولكن بشرط ان يدور محتوى هذه التدوينة حول تجربة خاصة بك من شأنها تقديم الفائدة لبعض الناس وبكل تأكيد يجب ان تدعم تدويناتك بالصور وان تكون الكتابة منسقة بحيث تقدم اقصى استفادة ممكنة للقارئ وبالتالي تضمن وجوده في مدونتك لأطول وقت ممكن بخلاف ذلك قد يضعها في المضلة ويدخل اليها بشكل مستمر.

كيف تربح المال من مدونة شخصية:

لنكن واضحين انت لن تتمكن من ربح المال من مدونتك ايًا ما كانت نوعها وايًا ما كان محتواها، فلابد اولًا ان تعمل لفترة قد تصل الى ٦ اشهر لتحصل على زوار وهؤلاء الزوار هم من يمكن الربح عن طريقهم، لهذا انت مطال بالتدوين والاستمتاع بوقتك دون النظر الى الربح في بادئ الامر، بعد الحصول على زوار يمكنك التفكير في الربح ويمكن ان يكون ذلك من خلال الاشتراك في جوجل ادسنس وهو عبارة عن نظام اعلاني من جوجل وتقوم فكرته على اساس قيام شركة جوجل بعملية الحصول على الاعلانات من الناشرين او اصحاب المنتجات والشركات الراغبين في الاعلان عنها ووضعها في المدونات التي يشترك اصحابها في هذا نظام ادسنس الاعلاني، كذلك يمكن ان تربح من خلال البيع بالعمولة، فمثلًا اذا كنت تتحدث في احدى التدوينات عن تجربة شراء من موقع امازون او اي موقع الكتروني اخر فيمكنك الاشتراك في نظام الافيليت “العمولة” الخاص بهم لتحصل على نسبة من اجمالي مشتريات الاشخاص الذين يشترون عن طريقك، كذلك يمكنك الربح من خلال الترويج لبعض المنتجات او من خلال وضع اعلان خاص لشركة او متجر او ما شابه.

عوامل تضمن لك النجاح:

  • امتلاك مدونة شخصية امر في غاية المتعة حتى وان كان الامر يقتصر على مشاركة التجارب فقط دون استهداف الربح، فالعديد من الناس يعتبرونه بديلًا لكتابة المذكرات الشخصية واخرون يعتبرونه امر يمنحهم السعادة والرغبة في تجربة اشياء جديدة بشكل دائم ليتحدثوا عنها. فإجعل هدفك المتعة لا الربح لتضمن الاستمرار.
  • لا تكلف نفسك المال، فالبعض يتجهون لشراء معدات مكلفة مثل الكاميرات الحديثة لتوثيق تجاربهم وبعض الخدمات الالكترونية غير الضرورية وبمرور الوقت يفقدون الرغبة في المتابعة وبهذا يخسرون المال، لذلك يمكنك الاعتماد على جوالك اذ لم تكن لديك كاميرا خاصة ويمكنك التدوين دون شراء اي خدمات غير مهمة او ضرورية.
  • لا يهم التدوين بشكل يومي ولكن احرص علي ان تعرض تدوينة واحدة كل اسبوع بها تجربة قد تفيد بعض الناس، واحرص ايضًا على دعم توديناتك بالصور.
  • احرص على الاستمرارية، فتجربة اشياء جديدة بشكل مستمر مثل زيارة مكان اثري او زيارة مطعم جديد او تقيم منتج جديد او حتى السفر بالدراجة كلها امور ممتعة جدًا وسترغب في عملها لكي تكتب عنها في مدونتك، اما بالنسبة لعملية الكتابة ذاتها فستكون ممتعة ويكفي انك سترى الاحداث الممتعة امامك اثناء الكتابة.
  • في مرحلة متقدمة يمكنك استهداف الربح بأي من الطرق التي عرضناها، وهذا بالطبع لا يوجد به اي ضرر او اذى على الزائر، لذا لا مانع منه.

شارك وأضف تعليق