مشروع كبس مخلفات مزارع الدواجن بالفيديو

6

انتشرت مزارع الدواجن بشكل كبير جداً خلال السنوات الماضيه في القري وفي المناطق الزراعية وضواحي المدن وتعتبر من ركائز الامن الغذائي في بلادنا، الا ان اغلب اصحاب تلك المزارع يعانون من مشكله كبيره الا وهي التخلص بشكل آمن وصحي من مخلفات الدواجن (زرق الطيور)، فالحل الذي يعتمدن عليه يتمثل في تكليف سيارات ذات خزنات لتقوم بنقل المخلفات خارج المزراع لتقوم في النهايه بالتخلص منها في شبكات الصرف الصحي (علي الاغلب)، وهذا الحل ليس آمن صحياً علي الدواجن حيث ان تلك السيارات تحمل المخلفات من مزارع عديده مما يجعلها عرضه لحمل الامراض والتي قد تنتقل الي المزارع التي لا توجد بها امراض مما يضعف انتاجيتها ويضر بها، اضف الي ذلك ان هذا الحل ليس جيد من الناحيه البيئيه. ومن هنا بالتحديد يمكننا التأكيد علي اهمية مشروع كبس مخلفات مزارع الدواجن والذي يهدف الي فصل الرواسب الصلبه المتواجدة في الزرق عن المخلفات السائله ليتم التخلص من المواد السائله بشكل صحي وآمن علي المزراع وعلي البيئة بالاضافه الي استغلال المواد الصلبه في صناعة الاسمدة العضويه والتي تعتبر ضروريه للتربه كما يمكن الاستفاده منها في انتاج الاعلاف حيث انها تحتوي علي نسبة بروتين تصل الي ٢٥٪.

صورة المكبس الذي يستخدم في عمليات كبس زرق الدواجن. مع العلم انه يوجد مكابس ذات احجام واشكال اخري

منتجات المشروع:

يقدم المشروع منتجات عضويه جافه يتم استخلاصها من مخلفات مزارع الدواجن علي ان تكون هذه المنتجات معبئة في شكائر بلاستيكيه سعة ١٠ كيلو و ٥٠ كيلو. الجدير بالذكر ان هذه المنتجات يمكن توريدها بشكل دائم الي مصانع انتاج الاسمدة العضويه والاعلاف الحيوانيه.

المواد الخام:

تتمثل المواد الخام المطلوبه لهذا المشروع (ذرق الطيور) وهي المادة الصلبة المستخرجة من مخلفات مزارع الدواجن مذابة في عناصر سائلة ومياه.

مراحل الانتاج:

لكي يتم فصل المواد الصلبه عن المواد السائله المتواجده في ذرق الدواجن، فإنه من الضروري اجراء بعض العمليات، هذه العمليات يطلق عليها مراحل الانتاج وهي كما يلي علي الترتيب.

  • يتم تجميع ذرق الدواجن من عنابر التربيه المتواجده في المزرعه محل العمل.
  • يتم وضع مكبس حلزوني في مكان التجميع ويتم تمرير المخلفات التي تم جمعها من خلاله لتتم عملية فصل المواد الصلبه المتواجده في تلك المخلفات عن المواد السائله.
  • المواد الصلبه (المطلوبه) يتم استخراجها من المكبس، وبالنسبه للمواد السائله فهي نفايات غير مطلوبه ويتم التخلص منها في المصارف المتواجده في موقع العمل او بالقرب منه.
  • المواد الصلبه التي تم استخراجها من المكبس الحلزوني يتم تعبئتها في شكائر بلاستيكيه سعه ١٠ و ٥٠ كيلو.
  • يتم تشوين او المنتجات في مكان مفتوح لحين التوريد الي مصانع انتاج الاسمده ومصانع انتاح الاعلاف، مع مراعاة ان عملية التوريد يجب ان تتم خلال مده زمنيه قصيره نظراً لان رائحة المنتج نفاذه ولا يجب تخزينها.

رسم تخطيطي لمراحل كبس وفصل المخلفات الصلبه عن الملخفات السائله المتواجده في مخلفات مزارع الدواجن.

مراحل الانتاج بالفيديو:

من خلال الفيديو التالي يمكنك التعرف علي كيفية عمل المكبس وتنفيذ مراحل الانتاج بشكل اكثر وضوحاً.

من الفيديو تلاحظ ان المواد السائله يتم تصريفها في مصرف خاص بالمزرعه والمواد الصلبه تتساقط امام المكبس، وبالطبع سيقوم العاملون بجمعها وتحمليها الي مقر المشروع وهناك تتم عمليات التعبئة.

المعدات المطلوبه للمشروع:

  • مكبس حلزوني ويستخدم لكبس وفصل المواد الصلبه من السائله ونسبة السوائل لا تزيد عن ٢٠٪.
  • ميزان طبليه ويستخدم في عملية وزن المنتجات عند التعبئه وهو يتكون من وحدتين ومزود بلوحه ومؤشر بيان.
  • تزجه وتكون مجهزه بعدد يدويه مثل المفاتيح واطقم المفكات وتستخدم عند اجراد عمليات الصيانه او التصليح الخاصه بالمعدات.

موقع ومساحة المشروع:

يحتاج المشروع الي عنبر جملون بمساحة ٨٠ متر فقط علي ان يستخدم هذا العنبر في عمليات التعبئه والتشوين وايضاً لتخزين المعدات واجراء اعمال الصيانه والتصليح وكذلك يمكن ادارة المشروع من خلال هذا المكان، هذا ويجب ان يتم تركيب مراوح طرد هوائيه لتنقية الهواء بالموقع وبالطبع يجب توافر مصدر للتيار الكهربائي بالمكان.

ملاحظة هامه: لا يحتاج المشروع الي مساحة كبيره وذلك لان العمليات الانتاجيه تتم في مزارع الدواجن نفسها وليس في موقع المشروع.

رسم تخطيطي لموقع المشروع

العماله اللازمه للمشروع:

يحتاج المشروع الي مدير مؤهل عالي وله خبره اداريه سابقه، كذلك يحتاج الي مشرف فني حاصل علي مؤهل فني ولكن يشترط الخبره، ايضاً يحتاج المشروع الي ٢ عمال فنيين لقوما بالعمل علي تشغيل المكبس، واخيراً يحتاج المشروع الي ٤ عمال من نوعية العماله العاديه للقيام بعمليات التعبئه والتشوين. هذا ويتم العمل لورديه واحده في اليوم علي ان يحصل العاملون علي يوم اجازه في الاسبوع.

عناصر الجوده:

تقوم فكرة عمل المشروع علي كبس مخلفات مزارع الدواجن لتصفيتها من المواد السائله بغرض الاحتفاظ بالمواد الصلبه لتعبئتها والاتجار بها، ولكي يتم رفع جودة الانتاج فإنه من الواجب شراء مكبس ذو قدره عاليه بحيث يخفض نسب المواد السائله الي اقل درجه، ايضاً يجب الاعتماد في عمليات التعبئه علي شكائر بلاستيكيه متينه لكي لا تثقب او تنفجر خلال عمليات النقل والتحميل وكذلك يجب اغلاق تلك الشكائر بخيوط بلاستيكيه متينه.

التسويق والمبيعات:

يتم زيارة مزارع الدواجن واقتراح تخلصيهم من النفايات بأفضل وآمن طريقه ممكنه وبعد اقناعهم يتم العمل ومن ثم يتم تعبئة المنتجات وبيعها الي مصانع الاعلاف ومصانع انتاج الاسمده العضويه وبكل تأكيد لن تكون هناك صعوبات في تسويق وبيع المنتجات لانها وببساطه مطلوبه بشكل كبير.

المطلوب من المستثمر:

مشروع كبس مخلفات مزارع الدواجن يعد من المشروعات المهمه والمربحه ولكن تختلف فرص نجاحه واهميته من مكان لاخر ومن دوله الي اخري، لذلك وجب عليك كمستثمر راغب في الاستثمار في هذا المشروع ان تقوم بعمل دراسة جدوي تتناسب مع السوق الذي ستعمل به.

6 تعليقات

  1. حياكم الله

    الأخوه الراغبين في الاستيراد البضائع والمنتجات من الصين .

    لدينا عملاء في الدول العربيه منها اليمن السعوديه الكويت المغرب الجزائر الكويت

    لدينا كادر متكامل وشركة تصدير وخدمات تتكون من ثلاث فروع في الصين في المدن التجاريه الهامه في الصين .

    الفرع الرئيسي في مدينة جونزاو اكثر من 15 سنه من الخبره
    ثقت العملاء واخلاصنا في العمل اساس نجاحنا

    للتواصل واتس وغيره
    عماد المشولي
    008618588852234

  2. شركه سكال قروب شركه متخصصه في الخدمات العامه في الصين ولدينا خبرة في المعامل الصغيرة والمصانع الكبيرة المدير العام احمد حازم اليمني للتواصل معنا علي الوتس اب 008613516936017 او الايميل hezamtrading@hotmail.com

شارك وأضف تعليق