مشروع مخزن ادوية بالتفصيل + شروط الترخيص

1
7745

مشروع مخزن ادوية هو احد المشاريع الاساسية منذ سنوات عديدة، فالمخازن تلعب الدور الرئيسي في توزيع الادوية والمستحضرات الطبية على الصيدليات لتبيعها فيما بعد الى العملاء النهائي، ويمكن اعتبارها كحلقة وصل بين شركات الانتاج والصيدليات. وفي الواقع يعد هذا المشروع من المشاريع ذات فرص النجاح المرتفعة نظرًا لكثرة عدد الصيدليات وكثرة الطلب على الادوية والمستحضرات الطبية المختلفة من قبل السكان في جميع المناطق، الجدير بالذكر انه يمكن لأي شخص يملك رأس مال كاف ان يكون صاحب مشروع مخزن ادوية ومستحضرات طبية، فالامر لا يتطلب الحصول على شهادة في الصيدلة كما هو الحال عند انشاء مشروع صيدلية، ولكن بكل تأكيد توجد متطلبات وشروط خاصة يشترط الوفاء بها للحصول على تراخيص مزاولة العمل. فيما يلي سنوضح تلك الشروط بشكل مفصل بالاضافة الى حاجة المشروع من التجهيزات والعمالة والتسويق وغيرها من الامور.

مشروع مخزن ادوية
مصدر الصورة 3gwhse.com

مزايا وعيوب مشروع مخزن ادوية :-

لكل مشروع مزاياه التي يتميز بها وعيوبه التي تؤخذ عليه، و مشروع مخزن ادوية لا يختلف عن باقي المشاريع من هذه الناحية. فيما يلي عرض لمزايا وعيوب المشروع،،

١- مزايا المشروع :-

  • يمكن تأسيس المشروع برأس مال متوسط ولا يتطلب رأس مال كبير كشركات التوزيع.
  • يقدم لعملائه من اصحاب الصيدليات عبوات اضافية “بونص” بكميات يتم تحديدها وفقًا للكميات المشتراه (١٠ عبوات عليهم عبوة مجانية كمثال)، وهذا افضل للعملاء من التعامل مع شركات التوزيع التي تشترط كميات كبيرة بخصومات ثابتة.
  • تبيع للعملاء بأي كميات يحتاجونها، حتى لو كانت عبوة واحدة.

٢- عيوب المشروع :-

  • بعض اصحاب المخازن يبيعون الادوية المغشوشة المعدل تاريخ صلاحيتها، وبعضهم يبيعون المنتجات المسروقة، والبعض يحصل على الادوية التي يحصل عليها المواطنين مجانًا من المستشفيات الحكومية ولا يحتاجون اليها بأسعار رخيصة. وطبعًا كل هذه امور منافية للشريعة ولا يفعلها سوى ضعفاء النفوس الذين لا يهتمون سوى مصالحهم الشخصية.

شروط ترخيص مشروع مخزن ادوية :-

للحصول على ترخيص مشروع مخزن ادوية لبيع العقاقير والمستحضرات الطبية المسموح بها بشكل قانوني فإنه من الضروري ان تلتزم بأحدث الشروط المحددة من قبل وزارة الصحة. اليك ملف PDF موضح للشروط الواجب توافرها للحصول على تراخيص مخازن الادوية. اقرأها جيدًا.

موقع ومساحة المشروع :-

مذكور في ملف شروط الترخيص ان مساحة المخزن لا يجب ان تقل عن ٥٠٠ متر مربع، كما يجب ان يكون المشروع في نطاق مدينة او عاصمة محافظة، اي لا يجوز تنفيذ المشروع في قرية وان كانت قرية كبيرة او نموذجية. كذلك توجد اشتراطات كثيرة متعلقة بمواصفات الموقع ويجب عليك قراءتها جيدًا من ملف الشروط المعروض سابقًا لتتمكن من اختيار الموقع الانسب وتجهزه بالشكل الامثل.

العمالة اللازمة للمشروع :-

لا يمكن لك العمل على رأس المشروع كمديرًا له اذ لم تكن لديك شهادة في الصيدلة ولديك خبرة عملية لا تقل عن عام واحد، وان لم تكن فيمكنك تكليف صيدلي يفضل ان تكون لديه خبرة عملية سابقة بإدارة مخازن الادوية للعمل في منصب المدير، كذلك يحتاج المشروع الى امين مخزن يكون مسؤول عن البضائع بداخله وعن عمليات ايداع وصرف الادوية، كما يجب توفير عمال للعمل بترتيب ورص وتنظيف الموقع، بالاضافة الى مندوبين توزيع خبراء وسائقين يتم تحديدهم بناد على عدد سيارات المشروع، فلو كانت لديك سيارتين فستحتاج الى ٢ مندوبين و٢ سائقين، وهكذا.

التسويق والمبيعات :-

مشروع مخزن ادوية لا يبيع الا في المحافظة المنفذ بها المشروع، ومن يرغب في البيع في محافظات اخرى فعليه الحصول على ترخيص من وزارة الصحة، اما بالنسبة لكيفية التسويق لتحقيق مبيعات مرتفعة، فإن الاعتماد على مندوبين التوزيع يمثل ما يزيد عن ٩٠٪ من المبيعات، والاعتماد علي عوامل اخري مثل وضع لافتة اعلانية على مقر المشروع والعلاقات لشخصية وعملاء من حيز المشروع قد يمثل نسبة ١٠٪.

1 تعليق

  1. لوسمحت كنت عايز اعرف شركات ترخيص مخازن الادوية لو قي رقم الواتس اب للتواصل 01004359993

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا