مشروع محل ملابس (اهم واربح المشاريع التجارية)

0

مشروع محل ملابس هو احد اهم واربح واكثر المشاريع انتشارًا، وليس ذلك في بلد بعينه، بل في مختلف انحاء العالم، فالجميع يدرك ان الملابس تعُد من المنتجات الضرورية التي لا غنى عنها، والجميع يدرك كذلك ان تجارة الملابس مربحة للغاية، ففي بعض الاحيان يزيد الربح في القطعة الواحدة عن ٢٠٠٪، وفي فترات المواسم والاعياد (كثيرة هي في بلادنا) تبيع المحلات كميات كبيرة من الملابس وبالطبع تحقق ارباح طائلة وان كانت محلات صغيرة الحجم. فإن كنت تنوي استثمار اموالك في مشروع محل ملابس وترغب في تنفيذه بالشكل السليم الذي يضمن لك النجاح وتحقيق اعلى معدلات الربح، فتابع معنا، حيث نعرض فيما يلي كل ما تحتاجه من توضيحات.

مشروع محل ملابس

مشروع محل ملابس ،، مصدر الصورة freepik

تنويه هام، لا تترك نجاحك للصدفة :-

البعض وخصوصًا من الشباب المتحمس يبدء في تجميع المال اللازم لتنفيذ المشروع وعلى الفور يبحث عن مكان مناسب وموردين للبضائع ليبدؤا البيع، وبكل تأكيد هذا تصرف خاطئ وغير مقبول، فمن الطبيعي ان يفشل كل من يبدء مشروعه (سواء كان مشروع محل ملابس او اي مشروع اخر) بدون تخطيط او دراسة، ولنا في المشاريع التي تغلق ابوابها بعد اشهر قليلة من افتتاحها دروس وعبر. اما وان قابلك شخص قد نفذ مشروعه دون دراسة وتخطيط وحقق النجاح، فإنه بمحض الصدفة ليس اكثر، لذا ان كنت ترغب في بدء مشروع محل ملابس بشكل سليم دون ترك نجاحك للصدفة، فمن الضروري ان تبدء بدراسة السوق.

اهمية دراسة السوق “بحث السوق” :-

قبل ان نتحدث عن كيفية دراسة السوق، يجب ان نوضح اهميتها، فمن خلال دراسة السوق ستتعرف على حجم الطلب والعرض في السوق المستهدف وبالتالي تحدد ما اذا كان السوق يتسع لمنافس جديد او عليك البحث عن سوق افضل، كذلك ستتعرف من خلالها بشكل مفصل على العملاء المستهدفين وطبيعتهم وما يحتاجونه من منتجات وبالتالي يمكنك العمل على توفير احتياجاتهم فتضمن بيعها، وستتعرف كذلك على المنافسين ومنتجاتهم واسعارهم وبالتالي ستكون لديك المعلومات الكافية حولهم فتتمكن من منافستهم والتفوق عليهم، ايضًا ستتعرف من خلال دراسة السوق على الفرص التي يمكن استغلالها لتحقق تفوق اكبر في مجال عملك.

كيفية دراسة السوق “بحث السوق” :-

يمكن اجراء بحث اولي بالاعتماد على عدة طرق، منها (المقابلات الشخصية مع مجموعة من العملاء المستهدفين للمشروع، الاستقصاء من عينة من عملاء المستهدفين وذلك عن طريق توزيع اوراق تحتوي على اسئلة او ارسالها عبر البريد الالكتروني، التركيز على مجموعة تحتوي على عينة من العملاء المستهدفين). وبالنسبة للأسئلة التي يمكن توجيهها للأشخاص المستقصى منهم، فإنها،،

  • ما هي العوامل التي تضعها في اعتبارك عند شراء الملابس؟. (البعض سيقول السعر، والبعض الجودة، والبعض التصميم، … الخ).

  • ما الذي يعجبك وما الذي لا تفضله في المنتجات الحالية “الملابس” الموجودة في السوق؟. (البعض سيقول السعر لا يعجبني، والبعض يرى نوعية من الخامات هي الافضل، والبعض لا يفضل اغلب التصاميم الحالية، … الخ).

  • ما اقتراحاتك الشخصية للتحسين الملابس المتوفرة في المحلات؟. (البعض سيقترح ادخال تصاميم مبتكرة، والبعض سيقترح استيدال الاقمشة باخرى افضل، … الخ).

  • ما السعر الذي تراه مناسبًا للملابس “حدد نوعيات”؟. (البعض سيقول ٣٠٠ والبعض سيرى ٥٠٠ مناسب).

وبعد الانتهاء من تجميع الاجابات يمكنك التعرف على رأي العملاء ومتطلباتهم ورغباتهم وبالتالي تستطيع ان تختار منتجات قادرة على اشباع تلك المتطلبات والرغبات بأسعار في متناول العملاء وبالتالي يسهل عليك بيعها.

بعد ذلك يمكنك اجراء بحث نوعي عن طريق عمل مقابلات شخصية مع شريحة صغيرة من العملاء لتتعرف بشكل اكثر تعمقًا على العملاء والمنافسين ومنتجاتهم وخططتهم واسعارهم، وبهذا يمكنك بدء مشروعك الجديد على اساس صحيح.

ملاحظة :- يمكنك اجراء دراسة او بحث سوق مشروع محل ملابس لدى شركة بحوث واستشارات تسويقية لتوفر الجهد، ولكنك لن توفر المال، وبشكل شخصي افضل اعدادها بنفسك، فالطريقة سهلة وانجاز العمل سيكون ممتع وسيمدك بكثير من المعلومات التي تساعدك علي فهم السوق بشكل افضل من التقارير الورقية التي ستحصل عليها من الشركات.

موقع ومساحة المشروع :-

يجب ان تعرف ان الملابس من سلع التسوق، اي ان العملاء يحبون الدخول من متجر لاخر بغرض التسوق ليشتروا في النهاية ما يناسبهم، وهذا يعني انك ملزم بإختيار محل في منطقة محلات الملابس الرجالية اذا كنت تنوي تجارة الملابس الرجالية والشبابية، او النسائية اذا كنت تنوي تجارة ملابس النساء والفتايات والاطفال.

اما وعن مساحة المشروع فإنها تتوقف على حجم النشاط المستهدف ورأس المال المتوفر، فبعض المحلات تكون صغيرة للغاية ولا تزيد مساحتها على ١٥ متر وهناك محلات تصل مساحتها الى ١٠٠ متر مربع، طبعًا هناك محلات اكبر قد تصل مساحتها الى ٣٠٠ متر مربع ولكنها تكلف كثيرًا ولن نعتبرها ضمن فئة المشاريع الصغيرة. على كل فإن محل بمساحة متوسطة ولتكن ٤٠ متر مربع ستكون اكثر من رائعة.

ملاحظة هامة :- يجب توافر عداد تجاري بالمحل لتتمكن من ترخيصه، كذلك يجب ان يكون محل مميز من حيث الظهور، فلا يكون مختفي بين المحلات او تحت الارض او بواجهة ضيقة.

تجهيزات مشروع محل ملابس :-

يحتاج مشروع محل ملابس الى العديد من التجهيزات التي تجعله مؤهل للعمل، فقبل اي شئ يجب عمل ديكور داخلي مميز، ومن ثم يتم شراء ارفف وستاندات متناسقة مع الديكور المختار، بالاضافة الى واجهة زجاجية ومانيكانات عرض، كذلك يجب توفير مكتب صغير ولابتوب عليه برنامج حسابات وماكينة فواتير، بالاضافة الى لافتة مضيئة بحجم بعرض واجهة المحل.

موردين الملابس :-

غالبًا تجد مكاتب ملابس جملة بجانب محلات الملابس العادية، ويقوم عملها على اساس التوزيع على المحلات المجاورة، وطبعًا يمكنك التعامل مع تلك المكاتب اذا توافرت لديها منتجات تتوافق في مواصفاتها مع حاجات ورغبات العملاء التي تعرفت عليها خلال بحث السوق، وان لم يكن فيمكنك البحث عن موردين اخرين في مناطق اخرى او عبر الانترنت ولكن الاهم ان لا يكونوا بعيدين عنك لكي لا تتحمل مصاريف شحت مرتفعة وبالتالي تزيد تكاليف شراء البضائع وعليه تضطر لرفع السعر.

عمالة مشروع محل ملابس :-

اذا كان المحل صغير الحجم بمساحة لا تزيد عن ٢٠ متر مربع فيمكن الاكتفاء بموظف او موظفة واحدة “على حسب نوع النشاط، وان كان المحل اكبر بمساحة تزيد عن ٢٠ متر مربع وحتى ٤٠ متر مربع فيمكن توظيف شخصين للعمل، وفي كل الاحوال يجب ان يكون لدى الموظفين بالمشروع خبرة عملية في مجال بيع الملابس.

المنافسة :-

لا تتوقف المنافسة على توفير البضائع التي يحتاج اليها العملاء وبيعها اليهم بأسعار مناسبة، بل تمتد المنافسة الى ابعد من ذلك، فالمحلات بمختلف انواعها تقدم عروض وتخفيضات على الملابس في اوقات متفاوتة في السنة مثل العروض علي الملابس الشتوي في نهاية فصل الشتاء، والملابس الصيفي في نهاية فصل الصيف، وبكل تأكيد يجب ان تتابع عروض المحلات في السوق لتقدم عروض مشابهة او افضل منها وبالتالي تضمن تحقيق مبيعات اكثر.

التسويق والمبيعات :-

امتلاك مشروع محل ملابس مميز من حيث الموقع والديكور وتوفير بضائع تتماشى مع حاجات ورغبات العملاء، كلها امور رائعة وستساعد كثيرًا على نجاح المشروع وتحقيق مبيعات جيدة، ولكن يمكن التحول من الحالة الجيدة الى الحالة الممتازة وذلك بالاعتماد على بعض الاساليب التسويقية الفعالة والغير مكلفة في ذات الوقت، ومنها على سبيل المثال،،

  • استغلال الانترنت كمصدر مجاني هام، فمن خلاله يمكنك اشهار المشروع وبيع الكثير من القطع وذلك بالتحديد عبر الاعلانات الالكترونية على وسائل السوشال ميديا.
  • عمل شعار مميز للمشروع مع اختيار اسم مميز، وطباعتهم بشكل ابتكاري على الاكياس لتكون عامل تسويقي مهم للمشروع.
  • تبقى المنتجات المتميزة اهم عوامل التسويق الناجحة، فالعميل عندما يشتري منتج جيد، سيقول لاصدقائه انه اشترى من محل كذا، فيأتون ليشتروا هم ايضًا.
  • استغلال الارباح في الانتشار يعد امر غاية في الاهمية، فتأسيس مشروع محل ملابس اخر بنفس الاسم في  نفس المدينة ولكن في منطقة اخرى قد يضمن كسب الكثير من الشهرة ومضاعفة المبيعات والارباح كذلك.

عن الكاتب

شارك وأضف تعليق