على الرغم من أن المجوهرات من السلع الخاصة التي لا يشتريها سوى الأغنياء وأصحاب الدخول المرتفعة وبعض المنتمين الى الطبقة المتوسطة، وهنا نتحدث عن المجوهرات غير التقليدية المصنوعة من الألماس وأقيم الأحجار الكريمة والذهب بدرجة أقل. الا ان الطلب عليها كثير. فالاغنياء وأصحاب الدخول المرتفعة عددهم ليس بالقليل، فيما تمثل المجوهرات الشيء الكثير بالنسبة للنساء من تلك الفئات. وهذا ما يبرر كثرة الطلب عليها على الرغم من أنها سلع خاصة غير ضرورية وأسعارها مرتفعة. على جانب آخر تحقق محلات المجوهرات ارباحًا باهظة من خلال بيع المجوهرات. وذلك لأن هامش الربح فيها مرتفع للغاية. لذلك فإن فكرة تأسيس محل مجوهرات تبدو فكرة جيدة، ولكن هناك أسرار لنجاح تلك التجارة. نحن نُعرفك تلك الأسرار بوضوح ولكن قبل ذلك دعنا نوضح لك كافة متطلبات تأسيس مشروع محل مجوهرات .

محل مجوهرات
بالصورة محل مجوهرات يعتمد ديكورات بيضاء عصرية وبه أنواع فريدة من المجوهرات موضوعة داخل فاترينات زجاجية متينة.

الفوارق بين محل مجوهرات ومحل ذهب :-

لكي لا يحدث لبس او اختلاط، سنعمل فيما يلي على توضيح أهم الفوارق بين مشروعي محل مجوهرات و محل ذهب.

اولًا، محلات الذهب :-

محلات الذهب تجد فيها منتجات مصنوعة من الذهب وقلما تجد منتجات مصنوعة من معادن اخرى مثل الالماس وبقية الأحجار الكريمة. وتستهدف محلات الذهب جميع الناس تقريبًا، فالاغنياء يشترون الذهب للزينة و السبائك للادخار. وعموم الناس يشترون الذهب من محلات الذهب عند الزواج، والبعض من الطبقة المتوسطة والموظفين يشترون كميات محدودة، مثل خاتم أو اسورة. ومن حيث المنافسة، فإن محلات الذهب تشهد منافسة متوسطة الى قوية. وأبرز ورش الذهب أو دعنا نقول شركات إنتاج الذهب في الوطن العربي هي لازوردي وداماس.

ثانيًا، محلات المجوهرات :-

محلات المجوهرات تجد فيها منتجات مصنوعة من الألماس والياقوت والزمرد وانواع اخرى من الاحجار الكريمة باهظة الثمن. وقلما تجد مصنوعات ذهبية. وتستهدف محلات المجوهرات الأثرياء والأغنياء وأصحاب الدخول المرتفعة فقط. ومن حيث المنافسة، فإن محلات المجوهرات تشهد منافسة أقل من محلات الذهب وانتشارها أقل كذلك، ويرجع ذلك الى الفارق الكبير بين الطلب على كلا المشروعين، بالاضافة إلى عنصر التكاليف ايضًا. فمشروع محل مجوهرات يُكلف امولًا اكثر من مشروع محل ذهب.

انواع المجوهرات الممكن الاتجار بها :-

الامر اشبه بالذهب، حيث توجد الأساور والقلادات والخواتم والعقود والحلقان وجميع الانواع الاخرى. وقد تجد تصاميم متشابهة. ولكن الاختلاف الكبير يكون على مستوى الخامات والشكل النهائي. فالمجوهرات لها ألوان متنوعة، فتجد الأبيض البراق والزمردي والفيروزي وحتى الأصفر والبرتقالي. فيما يكون لون الذهب بالأصفر المعهود. وبلا شك المجوهرات أكثر جاذبية وقيمة من الذهب وهذا ما يبرر ارتفاع أسعارها مقارنة بالمصنوعات الذهبية.

موقع ومساحة المشروع :-

المجوهرات صغيرة للغاية، لدرجة وجود إمكانية لوضع مئات القطع في محل لا تتعدى مساحته مساحة الغرفة المنزلية. ولكن هذا تجاريًا غير مقبول، فالعملاء وخصوصًا عند الحديث عن الأثرياء، فإنهم يحبون الأماكن الفسيحة التي تبدو في أبهى صورة. يحبون أن يبدو المحل كما المعرض أو المتحف. لذلك من الواجب الحصول على محل بمساحة كبيرة نسبيًا بحيث لا تقل عن ٦٠ متر مربع.

اما بالنسبة للموقع، فبكل تأكيد يجب أن يكون هذا المحل في أرقى أحياء العاصمة أو المدن الكبرى، حيث يتواجد اغلبي العملاء المستهدفين. وبالطبع لا ننصح ابدًا بالعمل في المدن الصغيرة او الاقاليم نظرًا لقلة نسب الاثرياء بها، وحتى الأثرياء لا يهتمون بشراء المجوهرات، بل يشترون العقارات والسيارات.

تجهيزات محل مجوهرات :-

مشروع محل مجوهرات تحديدًا يجب ترك أمر تجهيزاته بالكامل للمختصين. فمن السهل أن نقول لك قم بتوفير فاترينات عرض واثاث راقي ومكيفات ولوحة محل وغيرها. ولكن سيكون من الصعب اختيار تجهيزات راقية ومتناسقة مع المكان ككل. لذلك يجب ترك أمر التشطيبات والتجهيزات الى شركة ديكورات متخصصة.

العمالة اللازمة للمشروع :-

ليسوا موظفين مبيعات بمواصفات تقليدية، بل يجب ان يكون موظفين مبيعات دارسين ولهم خبرات عملية في مجال بيع المجوهرات. فهناك بائع قادر على إبراز جمالية وقيمة القطعة وينجح في إقناع العميل بشرائها، وهناك بائع لا يقدر على ذلك ولا ينجح في اقناع العميل. البائع الاول ادخل للمحل ربما ١٠ آلاف دولار، فيما فشل البائع الاخر في ادخال اي اموال. لذا من الواجب اختيار موظفي المبيعات بدقة.

كذلك من الضروري توظيف مدير للمحل، ويكون له من الخبرة الكثير من مجال إدارة متاجر بيع المجوهرات. فهو يعرف كيف يستقبل العملاء المهمين وكيف ينهي الصفقات وكيف يوجه ويدير الموظفين. ايضًا من من الضروري توظيف محاسب مسؤول عن كافة الأمور المالية بالمحل.

كيفية الحصول على المجوهرات للاتجار بها :-

يمكن بيع مجوهرات أهم دور المجوهرات العالمية مثل تيفاني آند كو وكارتير وديور وغوتشي وشانيل ولويس فيتون وغيرها. كما يمكن بيع مجوهرات المصممين المحليين والشركات الأقل شهرة إذا كان لديها ما يصلُح. ويتم الحصول على البضائع من خلال المراسلات الإلكترونية مع تلك الشركات وطلب العروض والأسعار.

التسويق والمبيعات :-

تسويق المجوهرات يختلف كثيرًا عن تسويق باقي السلع، بل يختلف عن تسويق العديد من السلع الخاصة. وذلك لأنها ببساطة ذات أسعار غالية وتناسب شريحة الأثرياء وأصحاب الدخول المرتفعة. ما يعني أن توزيع الدعاية “على سبيل المثال بصفتها طريقة معتمدة لترويج مختلف السلع” طريقة غير صالحة. وكذلك العديد من الطرق الأخرى لا تصلح.

ولكن في المقابل هناك أساليب تسويقية متميزة يمكن الاعتماد عليها وجلب العديد من العملاء. ومنها ما يلي.

  • اتخاذ مقر مناسب للمشروع بين يكون محاط بـ العملاء المستهدفين، وتجهيزه بشكل احترافي.
  • رعاية بعض الأحداث الهامة التي يحضرها الأغنياء مثل المهرجانات والأحداث الرياضية.
  • عمل اعلانات الكترونية و استهداف شريحة معينة (مثلًا عملاء يسكنون في منطقة مارينا دبي ويبحثون عن المجوهرات).
  • المراسلات الالكترونية قد يكون لها أثر كبير على المبيعات.
  • قد تظهر حاجة لتوظيف مسؤول تسويق لوضع استراتيجيات تسويقية من شأنها زيادة مبيعات وأرباح المشروع.

اسرار نجاح مشروع محل مجوهرات :-

  • أن يتم العمل في المكان الصحيح، وبدونه ستفشل حتمًا.
  • كل قطعة يجب اقتناؤها بعد دراسة وتخطيط ومعرفة مدى أهميتها في السوق.
  • أن يتم التعامل مع الشركات ذات الموثوقية العالية والتي يحبها العملاء.
  • معرفة طلبات العملاء وتوفيرها إليهم بالمواصفات المحددة.
  • العلاقات لها أثر هائل على النجاح في مبيعات المجوهرات. يتم بنائها بتوفير الاحتياجات بأفضل الخامات والاسعار في اسرع وقت مع المقابلة الحسنة.
  • إذا كان العميل هو رقم واحد بالنسبة للمشاريع التقليدية لربح بضع دولارات من ورائهم. فإنه رقم واحد واثنان والف بالنسبة لمشروع محل مجوهرات . فهو مشروع يمتلك عملاء من نوع خاص ويجب الحفاظ عليهم كعملاء دائمين لربح الاف الدولارات من ورائهم.
  • الحفاظ على الأمن والأمان من أهم أسرار النجاح، لذلك ضع كاميرات وأجهزة إنذار في مواضع عديدة واستخدام خزانات من احدث الانواع. كذلك استخدام فاترينات زجاجية من زجاج متين يصعب كسره.

دراسة جدوى مشروع محل مجوهرات :-

هل تعلم كم يحتاج المشروع كرأس مال إذا رغبت في تنفيذه في دبي مثلًا؟. وهل تعلم كم يُكلف اذا قمت بتنفيذه في الرياض مثلًا؟. وهل تعلم كم من الأرباح يحقق في دبي وكم في الرياض؟. الاسئلة كثيرة للغاية، ودراسة الجدوى هي من تجيب. ولنفرض أنك ترغب بتنفيذ مشروع محل مجوهرات في دبي، فإنه من خلال دراسة الجدوى تستطيع التعرف على كافة المتطلبات بوضوح وكذلك متطلبات السوق وايضًا التكاليف والارباح المتوقع تحقيقها.

ولكي تحصُل على دراسة جدوى دقيقة فمن الضروري ان تطلبها من شركة دراسات جدوى بحوث تسويق متخصصة في دبي. ومن المهم أن تكون للشركة سوابق اعمال مشرفة وباع طويل في مجال دراسات الجدوى.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا