مشروع محل لتجارة المكسرات بمكاسب مالية ممتازة كل شهر

0
3383

على الرغم من أن أسعار المكسرات مرتفعة إلا أن الطلب عليها كبير، وما يثبت ذلك هو معدلات استيراد المكسرات المرتفعة في جميع أنحاء الوطن العربي، لذلك تعد فكرة استيراد المكسرات واحدة من الأفكار التي يمكن أن تحقق نجاحات كبيرة في أي بلد عربي ولكن بشرط تنفيذ الفكرة على أرض الواقع بشكل احترافي مع الوضع في الاعتبار أن تنفيذ المشروع والقيام بعمليات الاستيراد يحتاج الى رأس مال ومتطلبات عديدة يمكنك الاطلاع عليها من هنا، أما في حال عدم القدرة على الاستيراد فإن فكرة الانخراط في تجارة المكسرات من خلال متجر صغير قد تكون بداية جيدة لعمل يمكن أن ينجح كثيرًا ويتطور خلال سنوات ليصبح متجر كبير يبيع للافراد و التجار و يستورد من الخارج. والاهم ان تلك البداية لن تُكلف الكثير من الأموال على عكس البداية بالاستيراد مباشرةً. فيما يلي شرح مفصل للمشروع.

المكسرات
المكسرات

موقع ومساحة وتجهيزات المشروع :-

محل صغير بمساحة الغرفة العادية (مساحة تتراوح من ١٢ الى ٢٠ متر مربع) في منطقة تجارية أو منطقة حيوية او بجوار محلات بيع المكسرات والتسالي او احد محلات العطارة الكبرى سيكون اكثر من ممتاز.

وبالحديث عن التجهيزات اللازمة لمشروع تجارة المكسرات فإنه من الممكن وضع فاترينة زجاجية كبيرة في مدخل المحل بحيث يتم عرض المنتجات بها وتكون ظاهرة للزبائن بالإضافة إلى استغلالها كحاجز بين الزبائن والمحل، ايضًا يتم عمل رفرف على حوائط المشروع لرص المنتجات عليها ويمكن تعليق لافتة كبيرة على واجهة المحل، كما يجب توفير ميزان الكتروني صغير واكياس ورقية وبلاستيكية مطبوع عليها اسم المشروع لاستخدامها في عمليات التعبئة، وكذلك توجد بعض التجهيزات الإضافية التي يفضل توفرها بالمحل مثل مكتب صغير وكرسي مريح وتليفزيون ومكيف هواء او مروحة هواء من نوع جيد وكذلك خط انترنت وهاتف ارضي واخر محمول.

كيفية توفير المكسرات :-

 التجار كثر في السوق، وبمجرد الدخول اليه ستتعرف على أسماء وعناوين عدد كبير من التجار الذين بإمكانهم التوريد إليك، ولكن قبل الدخول إلى السوق يمكنك معرفة عدد منهم عن طريق البحث الالكتروني وكذلك عن طريق السؤال بين معارفك واصدقائك من أصحاب المشاريع المختلفة، ايضًا يمكنك التعرف على عناوين وأسماء بعض التجار والموردين من خلال ادلة التجار والغرف التجارية ان استدعى الامر ذلك “اعتقد انه لن يستدعي”.

هذا ومن الواجب عليك كصاحب مشروع ان تقارن بين عروض التجار و مستوى جودة المنتجات التي يقدمونها لتختار في النهاية مورّد أو أكثر يقدم لك منتجات متميزة من شأنها ارضاء العملاء وبأسعار جيدة تزيد من هامش ربحك.

العمالة اللازمة لمشروع تجارة المكسرات :-

يحتاج المشروع إلي موظف للعمل على بيع المكسرات للزبائن، وأفضل من يقوم بهذا العمل هو صاحب المشروع، فبهذا سيوفر المال وسيكون علي دراية تامة بما يحدث داخل مشروعه وسيفهم السوق والعملاء وهذه كلها أمور تساعده على أن يتطور بمشروعه، هذا وإن كان صاحب المشروع غير متفرغ فيمكنه توظيف شخص لديه الخبرة والامانة للعمل في المحل ويشترط أن يتابع صاحب المشروع مشروعه بشكل يومي ويراجع الحسابات والمخزون ويتعامل بنفسه مع الموردين.

زيادة ارباح المشروع :-

اختيار محل بمساحة مناسبة في منطقة حيوية يعد من أهم العوامل التي تساعد على نجاح المشروع، ولكن هناك عوامل إضافية تساهم في زيادة أعداد الزبائن وبالتالي زيادة مبيعات المشروع من المكسرات وبالتالي زيادة العوائد والأرباح، ومن بين تلك العوامل،،

  • توفير منتجات متميزة من حيث الجودة والسعر.
  • تحسين أسلوب عرض البضائع.
  • التعامل مع العملاء بالابتسامة والرقي.
  • الاهتمام بنظافة المحل ومشتملاته.
  • الاهتمام بعنصر الدعاية والاعلان.
  • تقديم عروض بيعية جيدة في المواسم والمناسبات.

دراسة جدوى مشروع محل مكسرات :-

 قبل الشروع في تنفيذ مشروع محل لبيع وتجارة المكسرات يجب عليك إعداد دراسة جدوى لتتعرف على الأمور المتعلقة بالسوق مثل التجار والمنافسين وحجم الطلب والعرض وكذلك الأمور الفنية مثل التجهيزات اللازمة ومصادر الحصول عليها، بالاضافة الى الامور المالية مثل تكاليف تأسيس المشروع وتكاليف تشغيلية (التكاليف الشهرية) وكذلك الأرباح المتوقعة في كل شهر. اليك، كيفية عمل دراسة جدوى بسهولة وبدون اي تكاليف.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا