مشروع محل كمبيوتر ليس مجرد مشروع تجاري مربح. بل هو مشروع عصري يُلائم الحاضر ويحاكي المستقبل. والسبب في أهمية هذا المشروع ترجع إلى دخول الحواسيب بشكل أو بآخر في جميع مجالات العمل وتحولها إلى أجهزة ضرورية لا يمكن الاستغناء عنها، بل تتوقف الحياة العملية للبعض بتوقفها. فلا توجد شركة إلا وبها أجهزة كمبيوتر، وكذلك الأمر في البنوك والمتاجر والمطاعم والمستشفيات وحتى الأكشاك الصغيرة.

يصل الأمر كذلك للأفراد، فـ الطالب في الجامعة لا يستغني عنه، والمهندس في الصحراء تجد معه زجاجة مياه وصندوق طعام وكمبيوتر. وكذلك المبرمج والمصمم ورجل الأعمال والمحامي والطبيب والعاملين في جميع المهن تقريبًا (إذا ما استثنيا جامعي القمامة وحراس العقارات وغيرها مما شابه). ايضًا ملايين الكمبيوترات تجدها في المنازل، وذلك بهدف إنجاز مهام العمل منزليًا أو حتى لأغراض الترفيه ولعب الأطفال.

نحن نتحدث بالفعل عن اختراع ظهر في الماضي القريب وتحول لأهم ضروريات الحياة في الوقت الراهن. وبالحديث عن المستقبل، فإن المستقبل يسير في اتجاهه نحو التكنولوجيا والتي أساسها الحواسيب. ولما سبق من توضيحات حول أهمية الكمبيوترات وكثرة استخدامه وامتلاكه من قبل الجميع تقريبًا. فإنه يتسنى لنا القول بأن مشروع محل كمبيوتر يعد من افضل المشاريع التجارية الصغيرة حاليًا. فهو يبيع الآن كثيرًا ومستقبله أفضل من حاضره. سنعمل فيما يلي على توضيح كافة متطلبات هذا المشروع المبهر وكيفية تنفيذه بالشكل الذي يضمن اعلى المبيعات والعوائد النقدية.

محل كمبيوتر
محل كمبيوتر

مزايا ومعوقات المشروع :-

  • يُقدم منتجات يكثر عليها الطلب من قبل الجميع.
  • منتجات لن يقل الطلب عليها بالمستقبل، بل يزيد (من أهم مزايا المشروع على الاطلاق).
  • كل جهاز واحد يتم بيعه يمكن تحقيق ربح جيد من خلاله.
  • من الوارد بيع أكثر جهاز كمبيوتر (أمر لن يحدث كثيرًا ولكنه وارد الحدوث).
  • بالالتزام بمعايير العمل السليمة كالموقع والتسويق وغيرها يمكن تحقيق ربح مذهل.
  • الكمبيوترات تحظى بطلب شديد، فإن المنافسة في هذا المجال صعبة نسبيًا، وتلك من المعوقات. ولكن هناك فرصة جيدة لدخول السوق، بل والتفوق على المنافسين.
  • اجهزة الكمبيوتر ليست رخيصة السعر، فبعضها قد يصل لأكثر من الف دولار. وهذا يعني انك بحاجة لأموال كثيرة نسبيًا لشراء البضائع.

تكاليف مشروع محل كمبيوتر :-

نريد مشروع جيد بحيث يتم تأسيسه بشكل لائق مما يضمن له فرصة جيدة للحصول على اسم وشهرة ومكان بالسوق خلال فترة وجيزة. وهذا ما يتطلب رأس مال ربما لن يقل عن ١٠٠ ألف دولار. وعلى الرغم من أنه ليس بالمبلغ الكبير حيث توجد مشاريع صغيرة أخرى يزيد رأسمالها عن ١٠٠ ألف دولار بكثير. إلا أنه ليس مبلغًا متوفرًا في أيدي الجميع.

وإن كنت كذلك ولا تمتلك مبلغ ١٠٠ الف دولار أو على الأقل مبلغ ٨٠ ألف دولار. فيمكنك إدخال شريك بنصف المبلغ أو إنشاء المشروع على نطاق أضيق. ولكن لا ننصح بالمحلات الصغيرة للغاية حيث لن تتمكن من الوقوف صامدةً أمام محلات الكمبيوتر الكبيرة التي توفر جميع انواع الاجهزة بأسعار متفاوتة وربما أقل حيث تستفيد من خصومات الجملة التي تحصل عليها وتُخفض الاسعار قليلًا ليشتري العملاء منها.

*البعض قد يستكثر مبلغ ١٠٠ ألف دولار كرأس مال لمشروع محل كمبيوتر ، وهم في الواقع مخطئون نظرًا لأن المشروع يبيع اجهزة الكمبيوتر وليس الاكسسوارات والملحقات فقط. مشروع اكسسوارات وملحقات الكمبيوتر يمكن تنفيذه برأس مال لا يزيد عن ١٠ آلاف دولار.

منتجات مشروع محل كمبيوتر :-

  • أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة “اللاب توب” بمختلف انواعها.
  • قطع غيار الكمبيوتر واللاب توب (هاردات، رامات، كروت شاشة، وحدات DVD بديلة، … الخ).
  • اكسسوارات وملحقات الكمبيوترات (ماوسات، ميكروفونات، سماعات، USB، … الخ).
  • خدمات صيانة وتصليح الكمبيوتر (ارباحها ممتازة).
  • خدمات اضافية (نسخ اسطوانات، تحميل مواد متنوعة مشروعة على وحدات USB).

موقع ومساحة المشروع :-

في كل مدينة يوجد منطقة يمكن اعتبارها سوق الكمبيوتر. فيها يوجد محلات كمبيوتر كثيرة واليها يتوجه الاف الاشخاص اما لشراء الكمبيوترات أو الملحقات والاكسسوارات الخاصة بها او للاستفادة من خدمات الكمبيوتر التي تقدمها تلك المحلات. ويعد افضل خيار هو الحصول على محل في تلك المنطقة بمدينتك. وطبعًا كلما كان المحل مميز من حيث الموقع كانت فرص دخول الزبائن اليه مرتفعة. ولكن كلً بسعره.

وإن كنت في مدينة صغيرة او قرية كبيرة ولا يوجد بها سوق أو منطقة تجارية، فيمكنك الحصول على محل في مركز المدينة او القرية، او في الاماكن الاكثر حيوية.

وبالحديث عن مساحة المحل، فإن من الأفضل أن لا تقل عن ٥٠ متر مربع، بحيث يتم استغلال أكثر من ٣٠ متر مربع منها للتجارة. والـ ٢٠ متر مربع المتبقية يتم استغلالها لعمل غرفتين، واحدة صغيرة لا تتعدى العشر أمتار للتصليح والصيانة، والأخرى بمساحة ١٥ متر مربع لتخزين البضائع.

تجهيزات محل كمبيوتر :-

المحل تحصل عليه كامل التشطيبات. ولكن هناك تجهيزات ضرورية لعمل المشروع. وهي،،

  • فاترينات بها وحدات تخزين من الاسفل.
  • رفوف وستاندات عرض.
  • وحدات تخزين على الأرض أسفل الرفوف.
  • مكتب إداري وكراسي.
  • واجهة زجاج سيكوريت ١٢ ملم بداخلها باب من نفس نوع الزجاج.
  • جهاز كمبيوتر للمحل.
  • اجهزة اتصال (هاتف ثابت، وجوالات).
  • عناصر الأمن والسلامة (كاميرات مراقبة، اجهزة انذار، طفايات حريق، اقفال كمبيوتر).
  • لوحة محل بعرض واجهة المحل وارتفاع لا يقل عن ٨٠ سم.
  • أدوات خاصة بتصليح الهاردوير.

البضائع وكيفية الحصول عليها :-

يمكنك البدأ بـ ١٠٠ جهاز مكتبي ولابتوب بحيث يكونوا من أنواع مختلف بمواصفات متنوعة. كذلك الملحقات والاكسسوارات وقطع الغيار يمكن أن يصل عددها اجمالًا لأكثر من ألف قطعة. وليكن ٣٠ هارد ديسك، و١٠٠ رام، و٢٠٠ فلاشة USB، و٢٠٠ سماعة وميكروفون وهكذا.

بالنسبة للاجهزة، فيتم الحصول عليها من الشركات العالمية وذلك عبر وكلائها في بلدك (فقط ابحث عنهم الكترونيًا). أما بالنسبة للملحقات والاكسسوارات، فأغلبها تكون منتجات صينية ويمكنك الحصول عليها من خلال المستوردين من الصين مباشرةً دون وجود وسطاء أو تجار لضمان الحصول عليها بأقل سعر. أو يمكنك استيرادها لصالحك وبالتالي توفر امولًا اكثر. ولكن ضع في اعتبارك أن الاستيراد له متطلبات عديدة. تعرف عليها من خلال زيارة (الاستيراد من الصين بالتفصيل).

عمالة مشروع محل كمبيوتر :-

انت المدير. و بمقدورك أن تكون مدير فقط بساعات عمل مرنة، أو تكون موظف مبيعات بالمشروع. عمومًا المحل يحتاج الى ٢ موظفين مبيعات للعمل في وردية واحدة تبدأ من العاشرة صباحًا وحتى العاشرة ليلًا. هؤلاء الموظفين يجب أن يكونا على خبرة بمبيعات أجهزة الكمبيوتر وعلى معرفة بها وإمكانياتها، فالعملاء دائمًا ما يسألون موظفي المبيعات عن المنتجات وعملها وميزاتها وعيوبها، بل يطلبون منهم مساعدتهم على المقارنة والاختيار بين السلع. وبالطبع اذا كان لديم موظفين مبيعات اكفاء فإن عملية اقناع الزبائن بالشراء ستكون اسهل ومعدل المبيعات سيكون مرتفع. والعكس صحيح.

هناك حاجة ايضًا لموظف صيانة وتصليح كمبيوتر. وليس شرطًا أن يكون مهندس كمبيوتر أو خريج إحدى كليات الحاسب، ولكن الشرط هو الخبرة والقدرة على اصلاح الاجهزة بكفاءة وسرعة.

التسويق والمبيعات :-

يمكن تسويق المنتجات واشهار مشروع محل كمبيوتر بطرق عديدة. أهمها التواجد في المكان السليم. وكذلك تقديم منتجات متنوعة ومناسبة للسوق من حيث الجودة والاسعار. وطبعًا توزيع الدعاية وتوزيع بطاقات المحل على العملاء وبناء علاقات جيدة مع العملاء. في الواقع كلها أمور تساهم في زيادة المبيعات والارباح ويجب الالتزام بها.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا