مشروع محل قطع غيار سيارات فرنسية “طلب كبير، منافسة محدودة”

0
301

سيارات رينو و بيجو و سيتروين انتشرت بشكل كبير في الأسواق العربية وتحظى بسمعة جيدة، ولا زال الكثيرون يتجهون الى شرائها، وهي في الواقع سيارات فرنسية وليست ألمانية أو يابانية او صينية، وعليه فإن فكرة تأسيس محل قطع غيار سيارات فرنسية تعد من الأفكار الجيدة للغاية، فمن ناحية يوجد طلب كبير الآن عليها، ومن ناحية أخرى تحظى بمنافسة اقل من قطع الغيار الصيني والالماني وغيرها. فيما يلي توضيح لمتطلبات المشروع وكيفية تأسيسه وكيفية الاتجار والتسويق بالشكل السليم الذي يضمن تحقيق مبيعات مرتفعة وأموال كثيرة باستمرار.

سيارات فرنسية
قطع غيار سيارات فرنسية

موقع ومساحة المشروع :-

افضل مكان يمكن العمل فيه هو مكان مخصص لتجارة قطع غيار السيارات، وذلك لأن أصحاب السيارات يتوجهون لتلك المناطق لشراء احتياجات سياراتهم من قطع الغيار، وبالطبع ستكون ميزة اذ لم يتواجد محلات تبيع قطع غيار سيارات فرنسية ، ولكن او وُجد محل او اثنين او أكثر قليلًا فلن تكون هناك مشكلة ويمكن منافستهم بشكل صحي وسيربح الجميع. اما وان وجدت صعوبة في الحصول على محل مناسب في المناطق المخصصة لبيع وتجارة قطع غيار السيارات

اما بالنسبة للمساحة فيمكن الحصول على محل بمساحة ٤٠ متر مربع يتم تخصيص النصف الخلفي منها لاغراض التخزين والنصف الامامي لاغراض البيع والتجارة، او يمكن الحصول على محل بمساحة ٢٩٠ متر فقط بشرط ان لا يقل الارتفاع عن ٥ امتار بحيث يتم عمل سندرة على ارتفاع مترين يتم الوصول اليها بسلم خشبي، وفيها يتم تخزين البضائع.

تجهيزات محل قطع غيار سيارات فرنسية :-

رفوف خشبية، فاترينة عرض، وحدات تخزين خشبية على الارض ”أسفل الرفوف“، كرسي، مروحة هواء او مكيف هواء، لافتة على واجهة المحل. هذا كل ما يتطلبه المشروع من تجهيزات.

شراء قطع غيار سيارات فرنسية بالجملة :-

التجارة تعني شراء البضائع بأسعار معينة وبيعها بأسعار اعلى لتحقيق نسبة ربح، والتجارة الناجحة تعني تحقيق اعلى هامش ربح ممكن، وذلك يحدث عندما يتمكن صاحب التجارة من شراء البضائع من افضل المصادر وأقلها سعرًا، ولهذا فأنت مطالب بالبحث عن أفضل مصدر توريد ليورد لك البضائع، وهذا يعني عدم الوقوع في خطأ الاعتماد على بعض تجار الجملة المتواجدين في السوق وحسب، بل يعني البحث الجاد عن موردين في مناطق واسواق اخرى، فلربما تجد لديهم اسعار افضل، وان لم تجد فسيكون لديك تأكد من ان التجار في سوقك هم الافضل وتشتري منهم بأريحية.

أما عن كيفية الوصول الى عدد كبير من المستوردين وتجار الجملة، فإنه من الممكن الرجوع الى ادلة التجار والمستوردين والغرف التجارة والبحث عبر الانترنت وسؤال من لهم خبرة بالمجال وكذلك يمكنك تصفح بعض عبوات قطع الغيار حيث تجد عليها مدون اسماء المستوردين وبياناتهم.

العمالة اللازمة للمشروع :-

اذا كانت لديك خبرة البيع والمحاسبة فيمكنك العمل في المحل بنفسك لتقوم بتلقي طلبات العملاء وتحصيل الأموال واصدار الفواتير، فيما يمكنك توظيف شخصين لتجهيز الطلبات وترتيب المحل. اي ان المحل يحتاج فقط لثلاثة افراد للعمل.

التسويق والمبيعات :-

اغلب محلات قطع الغيار تعتمد على التواجد في المكان الصحيح للحصول على أكبر قدر من العملاء، ومن ثم يحاولون الحفاظ على عملائهم عبر منحهم منتجات جيدة بأسعار لا تزيد عن السوق وتزويدهم بكروت المحل وغيرها من الأمور التي تجعل المشتري يعود الى المحل في حال أراد طلب اخر. انت ايضًا يمكنك العمل مثلهم، ولكن اذا اردت المزيد من العملاء وبيع كميات أكبر مما تملكه من قطع غيار سيارات فرنسية فعليك بالتسويق، وذلك عن طريق توزيع كروت المحل على عدد كبير من أصحاب السيارات وبناء علاقات عمل مع مركزا وورش ميكانيكا السيارات وتقديم عروض تشجيعية والتواجد على الانترنت بحيث يمكنك شحن المنتجات وبيعها لعملاء في مناطق اخرى.

دراسة جدوى محل قطع غيار سيارات فرنسية :-

الامور تبدو جيدة، ولكن هذا لا يعني ان تكون كذلك بعد تنفيذ المشروع، فقد تجد ان مدينتك لا يوجد بها سوى عدد قليل من السيارات الفرنسية، وقد تجد ان العرض اكبر من الطلب، وقد تجد ان الربح في قطع غيار السيارات الفرنسية اقل من قطع الغيار الاخرى، وقد تجد امور اخري تجعل مشروعك غير مجد في السوق المختار. ولكي تتأكد من ان مشروع محل قطع غيار سيارات فرنسية مشروع ناجح ومربح ، فعليك بعمل دراسة جدوى للمشروع. اليك مجانًا، كيفية اعداد دراسة جدوي اي مشروع بسهولة وبدون تكاليف + نموذج فارغ لدراسة الجدوى.     

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا