مشروع محل فواكه مجففة بالتفصيل (مشروع جديد وناجح)

1
294

الفواكه المجففة عبارة عن ثمار وبذور وشرائح من فواكه عادية ولكنها تعرضت للتجفيف لإستخراج المياه منها مما يجعلها صالحة للإستهلاك لمدة طويلة. الجدير بالذكر ان عمليات تجفيف الفواكه كانت تتم منذ قديم الازل ولكن بالاعتماد على الطاقة الشمية وهي آمنه في حد ذاتها، الا ان العوامل الاخرى مثل الاتربة والحشرات الطائرة والزاحفة كانت تتسبب في تلفها او الاضرار بها، ولكن بعد ظهور المجففات الصناعية والاعتماد عليها في انتاج فواكه مجففة آمنة وصحية ونظيفة، اصبح حجم الطلب عليها كبير، فكثيرًا من الناس يشترونها من المتاجر لتناولها بشكل مباشر كوجبات خفيفة وصحية، وكثيرًا منهم يستخدمونها عند صناعة الحلويات بأنواعها، كما انها من المنتجات الاساسية في عديد من الوصفات الصحية التي ينصح اخصائي التغذية بتناولها. فيما يلي عرض لفكرة المشروع ومتطلبات تنفيذه.

فواكه مجففة
توت بري مجفف

فكرة المشروع :-

عندما يرغب المشتري في الحصول على فواكه مجففة من اي نوع فإنه يذهب الى محلات الهايبر ماركت الكبيرة حيث يقل تواجدها في محلات السوبر ماركت والميني ماركت لارتفاع اسعارها، ومن المثير للاهتمام ان انواع كثيرة لا تكون متوفرة، لذا فإن فكرة انشاء محل لبيع فواكه مجففة من انواع مختفلة تعد من الافكار المميزة التي يمكن ان تحقق نجاح كبير.

موقع ومساحة المشروع :-

يحتاج مشروع محل فواكه مجففة الى مكان راقي وذلك بسبب ارتفاع اسعار منتجاته واقبال شريحة الاغنياء واصحاب الدخل المرتفع على شراء منتجاته، فإقامته داخل احد المولات الجديدة او بجوار احد الجيمات الكبيرة او في احد الاحياد الراقية قد يكون خيار رائع. اما بالنسبة لمساحة المحل فإنه ليس شرطًا ان تكون مساحته كبيرة، فمحل بمساحة ١٠ الى ١٥ متر مربع ستكون كافية للغاية.

تجهيزات مشروع محل فواكه مجففة :-

الارضيات يمكن ان تكون من الباركية لرقيه وجمال مظهره، والحوئط يمكن وضع ورق حائط عليها ومن المهم ان يحتوي علي صور للمنتجات وعبارت تشجيعية، ايضًا يمكن عمل باب من الزجاج السيكوريت كما يمكن تركيب ارفف زجاجية لعرض المنتجات عليها، بالاضافة الى ذلك يحتاج المحل الى مكتب صغير وكرسي وحيد وماكينة فواتير وقارئ باركود بالاضافة الى مكيف هواء.

كيفية شراء فواكه مجففة بالجملة :-

توجد مصانع وشركات تعبئة فواكه مجففة في مختلف المدن وبالاخص في المناطق الصناعية، فيمكن البحث عنها الكترونيًا وزيارتها لمعاينة منتجاتها للإتفاق في النهاية على التعامل مع المورد الذي يعطيك افضل الاسعار واجود المنتجات وهنا لا اتحدث فقط عن جودة المنتج ذاته وانما جودة التعبئة ايضًا، فكلما كانت العبوة او الكيس الذي المعبئ به المنتجات راقيًا من حيث الشكل والخامة والتصميم وسهولة الفتح والاغلاق كلما ترك اثرًا ايجابيًا لدى العملاء، فهذا يجعلهم يشعرون بجودة ما بداخله من منتجات كما يعطيهم شعور بالراحة والثقة.

العمالة اللازمة للمشروع :-

يحتاج المشروع الى موظف واحد فقط للعمل لعدد طويل من الساعات يوميًا (كما هو الحال مع كافة المحلات التجارية)، وطبعًا يجب ان تحرص على اختيار موظف يتسم بحسن المظهر ولباقة اللسان ولديه علم بقيمة العميل واهميته، وفي المقابل يجب تقديره ماديًا.

اساليب تسويقية مجدية :-

عند اختيار مكان جيد فهذا يعني انك ستنجح في تحقيق مبيعات جيدة وذلك بعد ضمان جودة المنتجات وملائمة اسعارها للعملاء المستهدفين، ولكن هناك دائمًا طرق واساليب من شأنها المساعدة على زيادة مبيعات وارباح المشروعومن ضمن تلك الاساليب،،

  • تعليق لافتة مضيئة وجذابة توضح اسم المشروع ونوعية النشاط، مع الحرص علي اختيار اسم جذاب للمشروع.
  • شراء ستاند صغير ووضعه امام المحل لتعليق لافته عليه خاصة بالعروض، اه لعرض عينات من المنتجات.
  • عمل اعلانات الكترونية على وسائل التواصل الاجتماعي واستهداف العملاء من اهالي المنطقة والمناطق المجاورة.
  • طلب الحصول على ارقام العملاء لمراسلاتهم عبر الوتساب بجديد العروض.
  • في حال سأل عميل عن نوع فواكه مجففة ولم يكن متوافر فيمكن الحصول على بياناته للتواصل معه حال توافره.
  • خدمة التوصيل الى المنازل قد تساهم كثيرًا في زيادة مبيعات المشروع.
  • عمل صفحة على الانستجرام وعرض الصور والعروض والاحداث قد يؤثر بشكا ايجابي علي المبيعات.

نصيحة اخيرة :-

مشروع محل فواكه مجففة ليس من المشاريع المنتشرة ويعتبر من فئة المشاريع الجديدة، كما ان المنتجات التي يقدمها تتسم بإرتفاع اسعارها، خصوصًا تلك المنتجات ذات الجودة العالية حيث تتطلب كثير من التكاليف ليتم انتاجها بالشكل الامثل، وعلي ذلك فإن تكاليف انشاء المشروع وتجهيزه بالبضائع قد لا تككون محدودة او منخفضة كما هو الحال مع مشاريع بيع الفواكه الطازجة. لذلك انصحك بأن تتأنى جيدًا وتجمع الكثير من المعلومات حول المشروع ومن ثم تدرسه بعناية لتقف علي مدى نجاحه وربحيته في المكان المختار.

1 تعليق

  1. عندي طريقة سريعة لتجفيف الفراكفه بضعة جد نظيفة وكمية كبيرة في وقت جد قصيروغير مكلفة.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا