فلتر المياه أصبح من المنتجات الضرورية والمهمة لصحة الإنسان، ويشتريه معظم الناس حاليًا. فهو يعمل على تنقيه المياه من الأوساخ والشوائب لتكون نظيفة وآمنة عند الشرب والاستخدام. وبمقارنة الحياة قبل ظهور فلاتر المياه وبعد استخدامها من قبل الغالبية، نجد قلة في أمراض الكلى الناتجة تلوث المياه. وهذا ما يبرز دور واهمية تلك الاجهزة الصغيرة. وبالحديث من منطلق تجاري، نجد أن مشروع محل فلاتر مياه يعد من المشاريع التجارية الناجحة حاليًا نظرًا لأنه يقدم منتجات مطلوبة بشدة من قبل شريحة ضخمة وفيها هامش ربح جيد. وتلك هي العناصر العناصر التي يجب أن تتوافر في كل مشروع مربح. فيما يلي نوضح كافة العناصر والمتطلبات اللازم لتأسيس وتشغيل محل فلاتر مياه بالشكل الذي يضمن تحقيق اعلى المعدلات من الارباح والمبيعات.

محل فلاتر مياه
محل فلاتر مياه

هل مشروع محل فلاتر مياه من المشاريع المربحة؟.

بلا شك هو أحد المشاريع التجارية المربحة، وذلك بسبب كثرة الطلب على منتجاته من قبل شرائح كبيرة من المجتمع، بالإضافة لوجود هامش ربح جيد عند بيعها للمستهلكين النهائيين. ولكن هذا لا يعني أنه بمجرد انشاء محل فلاتر مياه ستتمكن من تحقيق مبيعات وأرباح كبيرة. بل من الضروري اختيار موقع مثالي وبيع منتجات مطلوبة بأسعار السوق بلا زيادة ولا نقصان، مع الاهتمام بعنصر التسويق. هذا ما نوضحه بالتفصيل خلال الأسطر التالية.

المنتجات التي يبيعها المشروع :-

  • فلاتر المياه بانواعها (٣ مراحل، ٥ مراحل، ٧ مراحل).
  • ملحقات الفلاتر وقطع غيارها مثل شموع الفلاتر بأنواعها وبيوت الشمعات والتوصيلات والصنابير وغيرها. (تحقق ارباح وفيرة).
  • كولديرات المياه (تحظى بطلب مرتفع هي الأخرى”.

موقع ومساحة المشروع :-

في كل مدينة توجد منطقة تجارية بها محلات متراصة يُباع فيها مضخات المياه وفلاتر المياه. تلك المنطقة هي الانسب اذا اخترت العمل في المدينة. بإمكانك ايضًا العمل في المدينة بعيدًا عن تلك المنطقة التجارية وذلك من خلال اختيار منطقة سكنية حيوية ولا يوجد بها محل فلاتر مياه .

اما اذا اخترت العمل في بالقرى، فلابد وأن تكون القرية كبيرة ومتطورة نسبيًا، ومن الضروري ان تختار محل في منطقة حيوية او مركز القرية، وليس على أطرافها. ومن المهم أن لا يكون هناك محل فلاتر مياه آخر بذات القرية.

أما بالنسبة للمساحة المطلوبة سواء بالمدينة أو القرية، فإنها قد تكون صغيرة ولا تتخطى حجم الغرفة المنزلية (حوالي ١٦ متر مربع). ولكن كلما زادت المساحة كلما كان افضل، ولكن يجب وضع عنصر التكاليف بالاعتبار. دعنا نفترض أن محل بمساحة ٢٠ الى ٢٥ متر مربع سيكون مناسب كثيرًا.

ملاحظة هامة :- يجب أن لا تقل مدة إيجار المحل عن ٣ سنوات، وان تتم بعقد موثق وليس باتفاق شفهي. كذلك يجب وضع بند يسمح لك بفسح العقد وترك المحل في أي وقت، فيما لا يُسمح لصاحب المحل فسخ التعاقد الا بانتهاء المدة او دفع الشرط الجزائي أو الامتناع عن دفع الإيجار لمدة شهرين. يجب ايضًا توافر عداد كهرباء تجاري بالمحل.

تجهيزات المحل :-

يجب أن تحصل على محل جاهز من حيث التشطيبات الأساسية (سيراميك، طلاء حوائط، باب حديدي سحب، منافذ كهرباء، عداد كهرباء تجاري).

هناك تجهيزات اضافية أنت مطالب بها لتأسيس المشروع. وهي عبار عن (اضاءة، واجهة زجاجية، باب زجاجي، رفوف، صناديق تخزين أسفل الرفوف، مكتب، كراسي، مكيف هواء، ستارة هواء، هاتف “ثابت وجوال”، حاسوب متصل بالإنترنت، تلفزيون “اختياري”، كاميرات مراقبة، طفايات حريق).

شراء البضائع :-

يبيع المحل فلاتر المياه وقطع غيارها وملحقاتها. الفلاتر تحديدًا يمكن الحصول عليها من وكلاء الشركات الشهيرة مثل أكوا و تانك وغيرها. كما يمكن الحصول على حق امتياز منتجات واحدة فقط من الشركات وذلك يتم من خلال التواصل معها والاتفاق على حصول حق الامتياز بعد الاطلاع على الشروط.

أما بالنسبة للملحقات وقطع الغيار فيمكن بيع قطع الغيار والملحقات الأصلية والمقلدة. الاصلية يتم الحصول عليها من وكلاء الشركات انفسهم، والمقلدة يتم الحصول عليها من المستوردين من الصين حيث الأسعار الأقل والجودة التي تفي بالغرض.

*يمكنك الوصول الى الوكلاء والموزعين والمستوردين عبر وسائل عدة، منها (البحث الالكتروني، البحث الميداني، العلاقات الشخصية، ادلة التجار والموزعين).

عمالة مشروع محل فلاتر مياه :-

من أهم مميزات المشروع أنه لا يتطلب سوى عامل واحد فقط، ولا يشترط ان يكون خبير بالمبيعات، ولكن المهم أن يعرف الانواع والمميزات والعيوب ليستطيع الإجابة على استفسارات العملاء. ونظرًا لأن المشروع لا يتطلب موظف مبيعات من نوع خاص أو بمؤهلات فريدة، فإنه من السهل الحصول على موظف براتب قليل.

في السعودية والامارات ودول الخليج بشكل عام يمكن توظيف عامل هندي او بنغالي او من اي جنسية اخرى، وان كان صاحب المشروع شاب او رجل كبير متقاعد فيمكنه العمل بنفسه. أما في بقية الدول العربية فيمكن لصاحب المشروع أن يعمل بنفسه اذ لم يكن موظفًا أو يمكنه توظيف شاب من أبناء البلد.

التسويق والمبيعات :-

على الرغم من اغلب محلات بيع فلاتر المياه لا تعتمد على التسويق المخطط له، وتكتفي باختيار مواقع متميزه مع توزيع كروت المحل على العملاء. إلا أننا ننصح باتباع أسلوب تسويقي ممنهج بحيث يساعدك على التفوق عليهم وزيادة مبيعاتك وارباحك. ولعل أفضل الأساليب التي يمكنك الاعتماد عليها، تلك التي نعرضها فيما يلي.

  • لوحة محل بارزة توضح من خلالها اسم المحل ومنتجاته.
  • وضع ستاند اعلاني أمام المحل لتوضيح العروض القيمة.
  • توزيع الدعاية بشكل دوري ومنسق على العملاء المستهدفين.
  • كروت المحل يجب توزيعها على كل عميل يدخل إلى المحل.
  • التسويق الالكتروني المجاني عبر ترويج العروض على صفحات المدينة والمواقع الاعلانية.
  • الاتفاق مع بعض السباكين على الشراء من المحل مقابل عمولات أو خدمات متبادلة.

دراسة جدوى مشروع محل فلاتر مياه :-

يختلف تنفيذ المشروع من حيث التكاليف والأرباح وفرص النجاح من بلد لأخر، بلد من مكان لآخر. لذلك من الواجب إعداد دراسة جدوى تفصيلية مخصصة للسوق المستهدف إقامة المشروع به (حي النسيم بالرياض مثلًا).

ويمكنك الحصول على دراسة جدوى المشروع من خلالها طلبها من مكتب دراسات جدوى بحوث تسويق في المدينة. وفي هذه الحالة قد تدفع مبلغ ربما لا يقل عن ٥٠٠ دولار على الرغم من صغر حجم المشروع.

ويمكنك ايضًا توفير هذا المبلغ وإعداد دراسة جدوى المشروع بنفسك وبشكل لا يقل جودة عن المكاتب. نحن نقدم لك مجانًا، الطريقة الأسهل لعمل دراسة جدوى المشروع + نموذج دراسة جدوى جاهز تضع فيه بيانات مشروعك.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا