فساتين السهرة تحظى بطلب شديد في مختلف الأنحاء نظرًا لكثرة المناسبات، ما بين حفلات زفاف وحفلات خطوبة وعقد قران واعياد ميلاد وغيرها. ايضًا الربح من تلك الفساتين كبير، فهي لا تُباع بقيمتها الحقيقية، بل بأضعاف تكاليفها، نظرًا لأنها منتجات خاصة تُباع لشريحة خاصة من العملاء. ولهذين السببين (ارتفاع الطلب، ارتفاع هامش الربح)، تعد فكرة انشاء محل فساتين سهرة من الافكار التجارية الرائعة ومن الممكن أن تنجح في مختلف البلدان العربية، ولكن هناك شروط وأسرار للنجاح. فيما يلي نوضح متطلبات وكيفية تأسيس مشروع محل فساتين سهرة بالإضافة إلى توضيح شروط وأسرار النجاح والربح الكبير.

مشروع محل فساتين سهرة
محل فساتين سهرة

موقع ومساحة المشروع :-

من أهم عوامل نجاح مشروع محل فساتين سهرة هو عامل المكان، فمن الضروري ان يكون في وسط العملاء المستهلكين، وبالتحديد في الأماكن التي يذهبون إليها لشراء فساتين السهرات. لذلك، أنت مطالب بالحصول على محل في منطقة تجارة فساتين السهرات. وان لم تكن هناك منطقة او شارع تجاري مخصص لتجارة فساتين السهرات في مدينتك، فيمكنك اختيار محل في مناطق بوتيكات الملابس النسائية. ومن الضروري أن يكون المحل المختار على شارع رئيسي ومجاور للعديد من المحلات. وأسوأ ما قد تفعله هو اختيار محل جانبي لتوفير المال.

وبالحديث عن مساحة المحل، فمن الضروري أن لا تقل عن ١٠٠ متر مربع لتكون هناك مساحة كافية لعرض موديلات عديدة بأريحية، وكذلك مساحة صغيرة كمخزن. ومن الضروري أن يكون عرض المحل كبير لتكون الواجهة عريضة وبالتالي يمكن عرض موديلات عديدة يراها العملاء المستهدفين خارج المحل، وإن كانت هناك فرصة للحصول على محل بواجهتين فسيكون الأمر أكثر روعة.

تجهيزات محل فساتين سهرة :-

التجهيزات والشكل العام ايضًا من العناصر المهمة التي يجب الالتزام بها. فالمحل لا يبيع السمن والعسل، وإنما يبيع فساتين سهرة بأسعار مرتفعة لشريحة تهتم كثيرًا بجمالية المكان الذي يشترون منه.

لذلك من الواجب توفير التجهيزات الاساسية بمظهر فريد وبجودة عالية، وهي تتكون من (ستاندات، مانيكانات عرض، واجهات زجاجية، إضاءة، مرايا، غرف قياس، مكتب، كمبيوتر، جهاز فواتير، لوحة محل). بالاضافة الى ديكورات متميزة من اجل تحسين المظهر العام، ويفضل ترك الأمر لأخصائي ديكور.

البضائع :-

اتفقنا ان عنصر المكان له أثر كبير على نجاح المشروع. كذلك البضائع لها نفس الأثر، فلو استطعت توفير فساتين متميزة تلقى إعجاب مختلف الأذواق وبأسعار مناسبة، فإنك ستنجح في بيعها. وبالطبع اذا وفرت موديلات قديمة او بأذواق لا تتماشى مع السوق فإن بيعها سيكون صعبًا.

ولكن يبقى السؤال، من اين تحصل على فساتين متميز بأسعار تضمن لك الربح الوفير؟. نجيبك. يمكنك الحصول عليها من دور الأزياء المحلية والمصممين المحليين ومصانع الإنتاج المحلية، وكذلك عبر المستوردين المحليين او من خلال الاستيراد من المصنعين بالخارج لصالح المحل “وهي طريقة تناسب المحلات الكبيرة فقط”.

وعن كيفية الوصول الى جميع هؤلاء، فإن البحث الالكتروني يعد اول واسهل الطرق، كذلك الأدلة التجارية والعلاقات الشخصية، وسؤال العاملين بالمجال.

عمالة مشروع محل فساتين سهرة :-

بالنسبة للمحلات الصغيرة فيكفي توظيف بائعتين، على أن يكون صاحب المحل هو المدير المسؤول. أما بالنسبة للمحلات المتوسطة فيمكن توظيف أربع بائعات مع توظيف مديرة للمشروع بحيث توجه البائعات وتقوم بالاعمال الادارية. وطبعًا المحلات الكبيرة تحتاج إلى بائعات أكثر ومدير عام ومدير تسويق ومحاسبين.

*من الافضل توظيف عمالة نسائية بالكامل، فبعض السيدات يشعرن بالحرج من الحديث مع البائعين الرجال، وكذلك قد يكون هناك حرج عند القياس أو الحديث عن مواصفات فنية خاصة بالفساتين.

التسويق والمبيعات :-

عنصر المكان من أهم العناصر التسويقية، فهو يساهم بنسبة كبيرة من اجمالي المشترين، لذلك وجب الحرص. ولكن هناك عناصر أو أساليب تسويقية اخرى يمكن الاعتماد عليها ومن خلالها يمكن الحصول على نسب لا بأس بها من العملاء، ومنها على سبيل المثال،،

  • عمل حفل افتتاح كبير بحيث تثير ضجة وتكتسب شهرة منذ اليوم الأول.
  • توزيع الدعاية على السيدات والفتيات في نطاق المدينة.
  • لوحة المحل يجب ان تكون مثيرة للانتباه.
  • تنفيذ واجهة أو واجهتي عرض مثيرتين.
  • الدعاية الالكترونية لها تأثير ايجابي كبير (مثلا، يمكن التواصل مع بعض مشاهير الانستقرام ليقمن بعمل دعاية للمحل).
  • التبادل الاعلاني مع المشاريع المتعلقة مثل محلات فساتين الزفاف وقاعات الاحتفالات والكوافيرات سيكون له أثر كبير ايضًا على المبيعات والارباح.

أسرار وعوامل نجاح مشروع محل فساتين سهرة :-

  1. المكان ثم المكان ثم المكان.
  2. اختيارات المحل من البضائع يجب أن تكون مدروسة بعناية.
  3. البحث عن أفضل مصادر التوريد، والحصول على البضائع بأفضل الأثمان، لضمان أعلى هامش ربح.
  4. دراسة المنافسين بشكل مستمر ومعرفة منتجاتهم واسعارهم ومحاولة التفوق عليهم.
  5. تخصيص ميزانية للتسويق، وعدم الوقوع في خطأ إهمال التسويق، فهو السبب الرئيسي لكسب العملاء.
  6. الكوادر الوظيفية بالمحل يجب ان تكون لها خبرة كافية وتعامل رائع. فهذا يساهم في نسب زيادة المبيعات.
  7. تكليف الموظفات بالحصول على أرقام العملاء والتواصل معهم عبر الواتس اب لجديد العروض.
  8. وقبل كل شئ يجب إعداد دراسة جدوى تفصيلية لمشروع محل ملابس سهرة للتعرف على جدواه وفرص نجاحه.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا