مشروع محل فراخ لبيع الدجاج الحي وخدمات إضافية بربح ممتاز

0
393

الفراخ او الدجاج تعد من أكثر أنواع اللحوم طلبًا، وعلى الرغم من اتجاه جميع المطاعم والمحلات والكثير من الأفراد إلى شراء الدجاج المبرد او المجمد، الا ان الدجاج الطازج الذي يُذبح ليطهى مباشرةً يعد الافضل والاصح، وبالطبع هناك الملايين من الناس لا يأكلون سوى الدجاج المذبوح حديثًا، فمن يربون الفراخ يذبحون في منازلهم، ومن لا يربون الفراخ يشترون من المحلات ومن ثم يتم الذبح والتنظيف في المحل أو المنزل ومن ثم الطهي في المنزل، وعليه فإن فكرة إنشاء مشروع محل فراخ لبيع الفراخ الحية وتقديم خدمات الذبح والتنظيف تعد من الأفكار المميزة التي يمكن أن تحقق ربح شهري ممتاز، على الرغم من أنها فكرة تقليدية وليست جديدة، ولكن ما دام الطلب مرتفع فإن فرص النجاح تبقى قائمة. فيما يلي شرح مفصل لمتطلبات مشروع محل فراخ وكيفية تنفيذه بالشكل الأمثل.

محل فراخ
محل فراخ

منتجات وخدمات مشروع محل فراخ :-

  • بيع الفراخ الحية وهنا ستحقق ربح من فارق السعر بين الشراء والبيع (البيع بسعر الكيلو السائد في السوق).
  • ذبح وتنظيف الدجاج، وفي مقابل تلك الخدمات يدفع المشتري مبلغ إضافي (يتراوح من ١٠ إلى ١٥ جنيه).
  • خدمة تقطيع الدواجن ويمكن تقديمها بسعر بسيط لا يزيد عن بضعة جنيهات.
  • يمكن تقديم خدمة التوصيل للمنازل “خدمة الدليفري” وهي تتطلب وجود دراجة أو دراجة نارية وهاتف لاستقبال المكالمات وشخص متاح للتوصيل.

هل تُحب تربية الحيوانات وترغب في مشروع مربح؟ اليك، دراسة جدوى مشروع تربية الارانب بطاقة ١٠٠ أُم و ٢٠ ذكر بربح ٨٧ ألف في العام.

موقع ومساحة المشروع :-

من الضروري اختيار موقع مناسب لضمان تحقيق مبيعات مرتفعة وبالتالي تحقيق مكاسب مالية جيدة، ولعل افضل مكان لاقامة مشروع محل فراخ به هو احد الاسواق العامة، وغالبًا تجد محلات بيع وذبح وتنظيف الدجاج متواجدة في الأسواق اكثر من تواجدها في المناطق الأخرى بحيث تكون متاحة أمام الناس ليشترونها أثناء شرائهم لمتطلبات المنزل الاخرى من الخضار والفواكه والأسماك واللحوم والبهارات وغيرها، لذلك احرص على التواجد في سوق عام كبير، ولكن اذ لم تسنح لك الظروف فيمكنك اقامة المشروع في منطقة سكنية حيوية وذات مستوى متوسط.

أما بالنسبة لمساحة المشروع فإن محل صغير بمساحة الغرفة العادية (تتراوح من ١٢ الى ٢٠ متر مربع) ستكون كافية ولن تحتاج لمساحة أكبر من ذلك، إلا إذا حدث ضغط شديد لدرجة بيع العشرات من الدجاج، وهو أمر يصعب حدوثه بكل تأكيد.

تجهيزات مشروع محل فراخ :-

لحسن الحظ يمكنك الحصول على كافة التجهيزات اللازمة بسهولة وبقليل من التكاليف، فكل ما تحتاج إليه لتشغيل مشروع محل فراخ بكامل خدماته يتمثل في،،

  • أقفاص بلاستيكية لوضع الدجاج بها.
  • سقايات وعلافات لتغذية الدجاج.
  • حوض و حنفية مياه.
  • ميزان يدوي لوزن الفراخ قبل ذبحها.
  • ماكينة تنظيف دواجن تعمل بالكهرباء.
  • طاولة للتقطيع والتجهيز.
  • بناء حوض أشبه بالبانيو بحجم صغير في جانب المحل لذبح ووضع الدجاج به حتى يصبح جاهز للتنظيف.
  • مجموعة سكاكين لاستخدامها في عمليات الذبح (يجب أن تكون حادة لسرعة وسهولة الذبح).
  • شفاط هواء لطرد الروائح الكريهة من المحل.
  • مطهرات ومنظفات ومساحات لتنظيف وتطهير المحل يوميًا.
  • اكياس بلاستيكية بيضاء للتعبئة.

كيفية شراء الفراخ :-

لن تجد صعوبة في الحصول على الدجاج، فبكل سهولة يمكنك الشراء من مزرعة دواجن قريبة او من احد لتجار الموزعين وفقًا لاحتياجات المشروع بسعر الجملة. يمكنك البدء بكمية تتراوح من ٢٠ الى ٤٠ دجاجة فقط من أوزان تبدأ من ١ كجم “كمية اختبارية” وان وجدت ان البيع أكبر من تلك الكمية فيمكن زيادتها بسهولة.

ترغب في مشروع صغير آخر بتكاليف محدودة وربح يومي ممتاز واكثر سهولة؟ اليك، مشروع حلويات صغير بتكاليف ٦ الاف فقط وربح صافي ٤٥٠٠ شهريًا.

العمالة اللازمة ومواقيت العمل :-

سيكون من الصعب أن تعمل بمفردك، لذلك سيكون من الجيد او توظف صبي أو شخص من عائلتك لمساعدتك على كافة الأعمال داخل مشروع محل فراخ ، اما بالنسبة لمواقيت العمل فإنه يتم بدء من الثامنة أو التاسعة صبحًا على الأكثر وحتى الرابعة مساء.

التسويق والمبيعات :-

قد لا تكون في حاجة الى اتخاذ أي إجراءات تسويقية لتُنشيط مبيعات مشروع محل فراخ وذلك على اعتبار أنك في المكان المناسب وفي قلب الحدث “اتحدث عن تواجدك داخل سوق عام مكتظ بالعملاء”، ولكن إن لاحظت وجود ركود أو قلة في المبيعات عن المتوقع بسبب التواجد في مكان هادئ نسبيًا فيمكنك اتخاذ بعض الاجراءات السريعة مثل توزيع الدعاية وتعليق لافتة واضحة وتوزيع كروت المحل على الأهالي وتقديم عروض وخدمات بأسعار تشجع العملاء على الشراء.

اضافة تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا