في المدن الرئيسية توجد بُني تحتيه جيده وبمقدور السكان الاستفادة من خدمات الغاز الطبيعي عبر مواسير الغاز. ولكن في المدن الجديدة التي لا تزال قيد الإنشاء وفي الأحياء الشعبية وفي القرى وفي المدن البعيدة نسبيًا لا توجد إمدادات لمواسير الغاز، وبالتالي لا توجد إمكانية لوصول الغاز الطبيعي إلى المنازل إلا عن طريق اسطوانات الغاز. كذلك يحتاج الكثير من أهالي المدن التي يوجد بها غاز طبيعي عبر المواسير الى الاسطوانات لتشغيل الافران والبوتاجازات الاضافية وغيرها. الجدير بالذكر أن اسطوانات الغاز تلك تمثل تجارة مربحة للغاية لمن يعملون بها. فمن يمتلك محل غاز يقوم من خلاله ببيع واستبدال اسطوانات الغاز الفارغة بأخرى ممتلئة يمكنه تحقيق أرباح ضخمة عمل مدار سنوات من العمل. انت ايضًا يمكنك الدخول إلى عالم التجارة من بوابة مشروع محل غاز لتبيع وتستبدل وتربح الكثير من الأموال. فيما يلي مزيد من التفاصيل حول المشروع ومتطلباته.

محل غاز
محل غاز وبه توضع اسطوانات الغاز على رفوف معدنية بشكل رأسي كما يجب أن يكون.

خدمات ومنتجات المشروع :-

يوفر المحل خدمة استبدال اسطوانات الغاز الفارغة بأخرى ممتلئة بالغاز على أن يدفع العميل سعر الاستبدال وهو سعر معروف وسائد في السوق. كذلك يبيع المحل اسطوانات الغاز الجديدة ولها ايضًا سعر محدد وسائد بالسوق.

موقع ومساحة المشروع :-

يجب أن لا تقل المساحة الكلية لمشروع محل غاز عن ٤٠٠ متر مربع، فيما يجب ان يكون عرض واجهة المشروع ٢٠ متر او اكثر. اما بالنسبة لموقع المشروع فيجب ان يكون على شارع تجاري، ولكن مع مراعاة عناصر عديدة. كأن يكون المحل بعيد عن اقرب مدرسة بمسافة لا تقل عن ٥٠ متر، وأقل مسافة بين أقرب محطة وقود ١٠٠ متر، وأقل مسافة بين اقرب فندق او قصر او قاعة افراح او او مشفى او مطعم او مسجد او اي مكان يستخدم النار أو غلايات المياه ٢٥ متر.

اشتراطات محل غاز :-

اولًا، اشتراطات الإنشاءات :-

يجب أن لا يزيد ارتفاع المبنى عن خمسة امتار، وان لا يزيد عن طابق واحد. كما يجب وجود مسافة فارغة أمام المحل. أرضية المحل يجب تنفيذها من الاسفلت الناعم بسُمك ٧ سم او من الترابيع الاسمنتية، وان يكون ارتفاعها اعلى من الشارع بـ ٣٠ سم. يجب عمل مدخلين للمحل، فيما لا يقل عرض المدخل عن ٣ متر للسماح بدخول وخروج السيارات بحرية. أما المساحة المظللة بالمحل فيجب أن لا تقل عن ٣٠٪ من إجمالي المساحة الكلية. يمكن استغلال مساحة ١٠ من المساحة الكلية كخدمات مثل دورة مياه ومصلى وغرفة مكتب.

يجب ايضًا أن يكون هيكل المبنى من الخرسانة أو الحديد، كما يجب ان تكون كافة الخامات المستخدمة في اعمال التشطيبات غير قابلة للاشتعال.

ثانيًا، اشتراطات التهوية والإضاءة :-

يجب عمل فتحات للتهوية والاضاءة موزعة بشكل منتظم (المسافة بين كل فتحتين ٢ متر على الأكثر) بما لا يقل عن ١٢٪ من مساحة السقف والحوائط. كما يجب وجود فتحات تهوية دائمة بما لا يقل عن ٢.٥٪ من إجمالي مساحة السقف والحوائط.

ثالثا، اشتراطات الكهرباء :-

هناك الكثير من الاشتراطات المتعلقة بالكهرباء نظرًا لامكانية حدوث كوارث بسببها إذا كانت هناك اي اخطاء كهربائية. فكل التمديدات الكهربائية يجب وضعها داخل مواسير PVC ودفنها بالحوائط بارتفاع لا يقل عن ٢ متر من الأرض.

كذلك يجب الاعتماد على لوحات توزيع ومفاتيح كهرباء معتمدة و آمنة ومطابقة للمواصفات القياسية. من الضروري ايضًا تأريض جميع تمديدات الإنارة والأفياش. كما يجب الاعتماد على وحدات انارة ٥٠٠ وات او اكثر وتكون مثبتة بالسقف ولها كفرات حماية وغير قابلة للانفجار. إذا كانت هناك غرف مغلقة فيجب تركيب مراوح تهوية لها.

رابعًا، اشتراطات عامة :-

هناك ايضًا اشتراطات عامة يجب وضعها بالاعتبار عند انشاء محل غاز . ومنها أن لا يتم إنشاء وحدات سكنية داخل المشروع. وكذلك عدم تخزين اسطوانات الغاز في مناطق الارتداد والمناطق التي لا يوجد بها سقف. ايضًا يجب عدم احداث اي فتحات بالأرض او مجاري وعوضًا عنها يتم عمل ارضية مائلة لتصريف مياه الأمطار.

يجب ايضًا تخصيص مواقع للأسطوانات الفارغة، وأخرى للممتلئة. كما يجب عدم القيام بعمليات تعبئة الغاز إلا بوجود تصريح بذلك، وان كان لديك تصريح فيجب أن تتم عمليات تعبئة الغاز في غرفة مستقلة مزودة بمراوح شفط. يراعي ايضًا نقل وتخزين الاسطوانات بوضع رأسي لتكون محابسها لاعلى، ويتم تخزينها على رفوف معدنية.

كذلك يجب مراعاة الشروط المتعلقة بعمليات النقل والتخزين، فلا يتم قذف الاسطوانات او دحرجتها على الارض. يراعى كذلك التنسيق مع شركة الغاز وهيئة الدفاع المدني وأخذ موافقتهم على الموقع وعند استخراج الرخصة.

كيفية الحصول على اسطوانات الغاز :-

يمكنك الحصول عليها من اقرب مستودعات شركة الغاز، ولكي تصل الى العنوان فعليك باستخدام البحث الالكتروني. أو على الأقل يمكنك سؤال البعض عن أقرب مستودعات شركة الغاز. وطبعًا لن تستطيع الحصول على اسطوانات الغاز وبدأ التجارة إلا بعد استيفاء كافة الشروط واستخراج التراخيص.

معدات محل غاز :-

يتطلب المشروع سيارة نقل للاعتماد عليها في عمليات نقل الغاز من مستودع الشركة الى المحل، وكذلك يمكن الاعتماد عليها في التوزيع الخارجي. ايضًا يمكن شراء رافعة شوكية إذا كان حجم المحل كبير نسبيًا.

عمالة المشروع :-

صاحب المشروع يعمل كمدير. فيما يتم توظيف سائق محترف بدوام كامل السيارة في اوقات العمل المحددة. كذلك يتم توظيف عاملين اثنين للعمل داخل المحل والتوزيع الخارجي.

تسويق محل غاز :-

على الرغم من أن اسطوانات الغاز مطلوبة بشكل مبالغ فيه ويسعى الناس للحصول عليها، وفي الغالب لا يقوم أصحاب محلات الغاز بأي نوع من التسويق. إلا أنه في وجود المنافسة يجب أن تعمل لتصبح رقم ١ في المنطقة، وهذا لن يحدث إلا بالتسويق واكتساب السمعة والشهرة.

وما يمكنك فعله لكسب السمعة والشهرة هو وضع لوحة محل كبيرة وواضحة. مع وضع استيكرات اعلانية على السيارة المستخدمة في النقل. وكذلك يمكنك وضع لافتات تسويقية في مناطق متفرقة من المدينة. والاهم هو التعامل مع الزبائن بالحسنى وعدم المغالاة في الأسعار واتباع كافة الشروط الموضوعة من شركة الغاز او الدفاع المدني.

ارباح مشروع محل غاز :-

مشروع محل غاز ليس بالقليل التكلفة، فهو يتطلب استثمار كبير نسبيًا نظرًا لحاجته إلى موقع كبير بشروط خاصة، بالاضافة الى الحاجة لسيارة نقل وشراء اسطوانات كثيرة. الا انه مشروع مربح للغاية ومضمون كذلك. ولا عجب أن تخطت الارباح السنوية حاجز الـ ٢٠٠ وربما الـ ٣٠٠ الف.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا