مشروع محل رنجة وفسيخ (قليل الانتشار، كثير الارباح)

مشروع محل رنجة وفسيخ ربما لا يكون من المشاريع المفضلة لدى كثير من الناس وذلك بسبب الروائح المنبعثة من الاسماك، ولهذا السبب لا نجده منتشرة بكثرة على الرغم من ان منتجاته مطلوبة طوال ايام العام ويكثر عليها الطلب بشكل مبالغ فيه في الاعياد والمواسم والاجازات وبالتالي يمكن تحيقق ارباح جيدة عن طريق الاتجار بها. لذلك فإننا ننصح من لا يهتم بموضوع الروائح المنبعثة من الاسماك ان يقبل على تنفيذ هذا المشروع المربح الذي لا يواجه الكثير من المنافسة. فيما يلي تفاصيل وتوضيحات اكثر حول المشروع.

رنجة وفسيخ

المنتجات التي يقدمها المشروع :-

يبيع المحل كل من الرنجة والفسيخ كمنتجين اساسيين مع امكانية منتجات اخرى يطلبها الناس ولكن بدرجة اقل مثل السردين المملح والانشوجة، كما يمكن بيع بعض عبوات الاسماك المعلبة ذات مدة الصلاحية الطويلة مثل التونة والماكريل والسردين وغيرها.

موقع مشروع محل رنجة وفسيخ :-

افضل موقع علي الاطلاق لمشروع محل رنجة وفسيخ هو في احد الاسواق العامة، فالناس يذهبون الى الاسواق لشراء المنتجات الغذائية المختلفة مثل الخضروات والفواكه واللحوم والاسماك وطبعًا الاسماك المملحة، ولذلك فإنه من الجيد ان تركز بحثك على الحصول على محل في احد الاسواق العامة الذي تجذب عدد كبير من الناس يوميًا ويفضل ان لا يتواجد بهذا السوق محل رنجة وفسيخ اخر لكي لا تواجه اي منافسة.

مساحة وتجهيزات المحل :-

لا يحتاج المشروع الى محل بمساحة كبيرة، فمحل بمساحة لا تتعدى حجم الغرفة الصغيرة (١٢ الى ١٥ متر مربع) ستكون كافية جدًا للعمل، وبكل تأكيد يجب ان يكون هذا المحل مجهز بالسيراميك ويفضل ان يكون به حوض ماء صغير مع ضرورة توافر عداد كهرباء تجاري بالمحل، ومن الافضل ان تتواجد مساحة فارغة امام المحل بحيث يتم استغلالها في عرض المنتجات.

اما بالنسبة للتجهيزات الخاصة بالمحل فإنها تتمثل في عمل ارفف خشبية لوضع المنتجات عليها بالاضافة الى بنك خشبي يوضع في مدخل المحل ويستخدم لعرض المنتجات والفصل بين الزبائن والمحل من الداخل، كذلك يجب تركيب مظلة في حال وجود مساحة امامية للمحل للحفاظ على المنتجات من اشعة الشمس التي تفسدها، ايضًا توافر ميزان الكتروني او يدوي بالاضافة الى اكياس للتعبئة كما يجب تجهيز وتعليق لافتة خشبية او مضيئة تحمل اسم المشروع.

كيفية الحصول على البضاعة :-

تنتشر مصانع الرنجة في كثير من المحافظات والمدن وكذلك تشتهر بعض المدن بصناعة وتجارة الفسيخ والاسماك المملحة بشكل عام، وليس من الصعب الوصول الى العديد من اسماء وعناوين تلك المصانع، فقط قم بالبحث في جوجل بعبارة مصانع رنجة وفسيخ وستظهر لك الكثير من النتائج، وطبعًا يمكنك التواصل مع العديد من المصانع لمعرفة الاسعار، ولكن يجب ان لا تهتم فقط بعنصر السعر، فمن الضروري ان تهتم بجودة المنتجات والطرق المستخدمة في التصنيع لضمان الحصول على منتجات نظيفة وصحية وذات مذاق متميز.

وبعد الاستقرار على مصادر التوريد يمكنك الاتفاق حول الكميات مع مراعاة البدء بكميات محدودة كإختبار للسوق على ان تزيد لاحقًا، فلو قمت بشراء ٥ صناديق رنجة زنة ١٠ كيلو للصندوق وبرميلين من الفسيخ، وبكميات اقل من الاسماك المملحة الاخرى فسيكون جيد وافضل من شراء كميات اكثر ليبدو المحل ممتلئ عن اخره، فبيع كامل الكمية وان كانت محدودة مع الحاجة لمزيد من الكميات افضل من شراء كميات كبيرة والاضطرار لبيع جزء منها بأسعار رخيصة خوفًا من فسادها او تتركها تفسد.

اما بالنسبة للمنتجات المعلبة فإن الحصول عليها سيكون سهلًا، فمن احد متاجر الهايبر ماركت التي تقدم عروض جيدة يمكنك شراء عدد قليل من عبوات التونة والماكريل والسردين بتخفضيات جيدة وعرضها للبيع بسعر السوق العادي. فكثير من اصحاب محلات المنتجات الغذائية يعملون بهذه الطريقة، وان لم تفلح في ذلك فيمكنك التعامل مع احد محلات الجملة.

العمالة اللازمة للمشروع :-

لا يحتاج مشروع محل رنجة وفسيخ الا لعامل واحد يعمل من الثامنة صباحًا وهو الوقت الذي يبدء فيه الناس بالذهاب الى الاسواق لشراء مستلزمات المنزل، ويظل في العمل انعدام حركة الشراء وربما يكون ذلك في الثانية او الثالثة عصرًا.

وبالحديث عن العامل بالمشروع فإنه من الافضل ان يكون صاحب المشروع نفسه، فالمشاريع الصغيرة يفضل ان يعمل بها اصحابها وذلك لأسباب عديدة، اولها خوف صاحب المشروع على ماله وعمله اكثر من اي موظف، وثانيها توفير نفقات العمل مما يساعد علي زيادة الارباح الصافية للمشروع، وثالثها فهم صاحب المشروع للعملاء والسوق وبالتالي يتمكن من تحديد افضل انواع المنتجات التي يفضلها الزبائن وبالتالي يوفرها بكميات تتماشي مع حجم الطلب والعكس صحيح.

اساليب تسويقية ناجحة :-

توجد اساليب تسويقية عديدة يمكن ان تنجح وتساهم في زيادة شهرة ومبيعات وارباح مشروع محل رنجة وفسيخ .. اهم تلك الاساليب،،

  • الحرص على اختيار محل مميز وظاهر في احد الاسواق المكتظة، فبهذا تضمن الحصول على كثير من العملاء دون عناء.
  • الحرص على اختيار اجود انواع المنتجات دون مغالاة في الاسعار لتضمن كسب زبائن دائمين.
  • اهتم بالعملاء الدائمين عن طريق زيادة الكمية او منحهم افضل المنتجات او خصم مبلغ بسيط، فهذا يسعدهم.
  • اهتم باللافتة المعلقة اعلى المحل، فيجب ان تكون بخط كبير وواضح، واهتم ايضًا بطريقة عرض المنتجات.
  • احرص على ابتسامتك مع العملاء، فالابتسامة صدقة وتؤلف القلوب وتزيد الود، وهذا جيد في التجارة.

تعليقان

شارك وأضف تعليق