مشروع محل خردوات وارباح ممتازة

الخردوات هو مسمي يطلق علي مجموعة من السلع التى تمتاز بصغر حجمها ورخص سعرها، الجدير بالذكر ان الخردوات مطلوبة وبشدة من جميع انواع وفئات العملاء، فإن صنفنا العملاء من حيث الجنس فسنجد ان الذكور والاناث يحتاجون اليها وان قمنا بتصنيفهم من حيث السن فسنجد ان الصغار والبالغين وكبار السن يحتاجون اليها وان قمنا بتصنيهم من حيث التوزيع السكانى فسنجد ان سكان المدن وسكان القري يحتاجون اليها وهذا بالطبع شئ اكثر من رائع لأنة كلما كبرت شريحة العملاء المستهدفين كلما كانت هناك فرصة لتحقيق مبيعات اكثر، هذا ويمكننا القول بأن تجارة الخردوات يمكن ان تعود على اصحابها بالارباح الطائلة كما يمكننا القول بأن بعض التجار يمكن ان يحققوا القليل من الارباح ويمكن ان يخسروا، فالنجاح والفشل يتوقفان على الاسلوب المتبع في الادارة والعمل، وفيما سنحاول ان نعرض بعض التفاصيل والمعلومات التى يمكن تساعدك على النجاح اذا ما قررت الدخول في مجال تجارة الخردوات.

الخردوات

الخردوات التي يمكن بيعها:

(البطاريات 1.5 فولت، بطاريات الريموتات، امشاط وفرش الشعر، محفظات البنات “البوك”، اكسسوارات البنات، الاستكيرات بأنواعها، شموع الزينة، دفاتر التلوين، اقلام التلوين، الولاعات “القدحات”، اطارات الصور “البراويز” الصغيرة والمتوسطة، اشرطة الزينة، معطرات السيارات، الحصالات، الصناديق الصغيرة، شواحن الجوالات، المناديل المعطرة، اعواد تسليك الاسنان، اعواد قطن لتنظيف الاذن، بكرات الخيوط بألوان واحجام مختلفة، اكياس هدايا بألوان واحجام مختلفة، الصابون المعطر والشامبوهات).

موقع ومساحة المشروع:

اوضحنا في المقدمة ان الخردوات مطلوبة من جميع انواع وفئات العملاء وهذا يعنى ان المشروع يمكن اقامتة في اى مكان (قرية، مدينة، منطقة شعبية، .. الخ) وبالطبع يفضل ان تكون المنطقة التى ستعمل بها منطقة حيوية وتحتوي على عدد كبير من السكان وذلك لتضمن تحقيق نسبة جيدة من المبيعات يومياً، كذلك يفضل اختيار محل واقع على شارع رئيسي ولا يوجد بة محل اخر لبيع الخردوات، هذا وبالحديث عن مساحة المحل فيمكننا القول بأنة كلما كانت المساحة اكبر كلما كان افضل، فالمساحة الكبيرة ستمكنك من عمل ارفف كثيرة وبالتالى يمكن للمحل ان يستوعب منتجات كثيرة، كذلك سيشعر العملاء بالراحة وبالطبع كلما شعر العميل بأنة مرتاح فلن يتعجل بمغادرة المحل وهذا يعنى انة سيتجول وسيشاهد الكثير من المنتجات المعروضة ويمكن ان يشتري من بينها ما يحتاج الية او ما يلفت انتباهة وهذا بالطبع لن يحدث اذا ما كانت المساحة صغيرة.

تجهيزات محل الخردوات:

يفضل ان تكون ارضية المحل من السيراميك ليسهل مسحها وتنظيفها كذلك يجب طلاء الحوائط بألوان جذابة وحديثة ولا مانع من عمل بعض الرسومات الملفتة عليها، كذلك يجب تركيب وحدات اضاءة في جميع ارجاء المحل. يجب ايضاً تركيب ارفف خشبية او معدنية لوضع المنتجات عليها كما يجب وضع سلال بلاستيكية او مصنوعة من الخوص علي الارض لوضع المنتجات بها وبالطيع يجب توفير مكتب صغير لوضع الاموال والكروت والاوراق الخاصة بالمحل بة، هذا ويمكنك تسجيل الحسابات في دفاتر محاسبية او يمكنك توفير جهاز كمبيوتر وبرنامج محاسبي ومن ثم تقوم بإستخدام هذا البرنامج لاجراء وتسجيل الحسابات.

ملاحظة هامة:

يفضل وضع كاميرات مراقبة بالمحل لتؤمن نفسك ضد عمليات السرقة، وبالطبع يفضل ان تعلق ورقة على الزجاج الخارجي بالمحل لتخبر الزبائن بأن المحل مراقب بالكاميرات.

كيفية شراء البضائع:

لابد وان تتعامل مع احد او بعض تجار او مستوردي الخردوات، ولكي تصل اليهم فهناك طرق متنوعة ومنها،،

  • شراء مجموعة من المستلزمات من احد محلات الخردوات وستجد ان اسماء التجار او المستوردين مدونة علي تلك السلع وبالطبع يمكنك التواصل معهم وتستفسر منهم عن امكانية تجهيز محلك بالبضائع وتزويدك بها كلما احتجت اليها، وبالطبع يجب ان تختار افضل المصادر وتتعامل معها.
  • يمكنك سؤال الاصدقاء والمعارف ومن لهم خبرات في مجال تجارة الخردوات والادوات المكتبية والسلع المشابهة، وذلك ليدلوك على اسماء افضل تجار ومستوردين الخردوات.
  • يمكنك البحث في جوجل ويلو بيدج بكلمة “خردوات” او “خردوات بالجملة” وستجد اسماء العديد من التجار والمستوردين ويمكنك ان تتواصل معهم وتعاين منتجاتهم.

العمالة المطلوبة للمشروع:

اذا كان حجم النشاط صغير فيمكنك العمل بنفسك اذا كنت متفرغ او يمكنك تعيين شاب او فتاة للعمل في حالة عدم تفرغك وبالطبع يجب ان يكون الموظف على درجة من الخبرة والالتزام، اما اذا كان النشاط متوسط الحجم او كبير نسبياً ويوجد اقبال جيد من الزبائن فقد تحتاج الى توظيف شخصين للعمل وبالطبع يجب ان يكونوا على خبرة بالمبيعات وعلى قدر عال من الالتزام.

طرق لزيادة المبيعات:

  • يمكنك توزيع الدعاية المحفزة على الحركة على اهالى المنطقة المقام بها المشروع.
  • قبل الافتتاح يمكنك عمل لافتات في المنطقة كما يمكنك عمل حفل افتتاح وتعرض المنتجات بأسعار مخفضة وذلك لتجذب الكثير من الزبائن في اسرع وقت.
  • حاول ان تقوم بعمل عروض جيدة وفي بعض الفترات يمكنك عمل تخفيضات على بعض السلع، وبالطبع يجب ان تدرس العروض والتخفيضات جيداً حتى لا تتعرض للخسارة.
  • اهتم بتقديم عروض مرتبطة بالمواسم، فمثلاً في موسم دخول المدارس يمكنك الاهتمام بالسلع المدرسية وفي الاعياد يمكنك الاهتمام بالالعاب والاكسسوارات وهكذا.
مشاركة!

نبذة عن الكاتب

تعليق واحد

  1. شنودة مريال بحبوح

    يوجد المشروع وانا عايز طلبات بسعر الجمله
    رقم الموبايل بتعي 01210773711

اضف تعليق