مشروع محل حلاقة يعد واحد من أنجح المشاريع الصغيرة حتى وإن كان صغير الحجم ولا يوجد به سوى كرسي حلاقة واحد فقط. فهو مشروع يخدم شريحة ضخمة من الناس، ونسبة الربح فيه عالية وقد تصل الى أكثر من ٦٠٪ من العوائد نظرًا للفارق الكبير بين أسعار الخدمات المقدمة وتكاليف تقديم تلك الخدمات. كذلك هو المشاريع قليلة التكلفة، فبمبلغ ربما يقل عن ألفي دولار يمكنك تجهيز محل حلاقة صغير بكافة مشتملاته وسيكون جاهز لتقديم الخدمات بكفاءة عالية. فيما يلي نوضح بالتفصيل كافة متطلبات انشاء مشروع محل حلاقة صغير بسعة كرسي واحد فقط، بالإضافة إلى توضيح كيفية تشغيله بالشكل الذي يضمن تحقيق اعلى العوائد والارباح.

محل حلاقة
مشروع محل حلاقة صغير بسعة كرسي واحد فقط، بتكاليف بسيطة وربح ممتاز

موقع ومساحة المشروع :-

لا تحتاج سوى لمحل صغير بمساحة الغرفة المنزلية، أي لا تزيد مساحته عن ١٢ متر مربع. وبالطبع يكون في طابق ارضي. وبالنسبة للموقع، فيمكن ان يكون على شارع رئيسي إذا اخترت العمل في احد الاحياء الشعبية، وان اخترت العمل في القرى فيجب ان يكون في مركز القرية او المكان الأكثر حيوية، وان اخترت العمل في المدينة، فيمكن أن تعمل بشارع جانبي بحيث تدفع ايجار قليل وتبتعد عن منافسة صالونات الحلاقة الكبيرة.

من المفترض أن تحصل على محل مجهز بأرضيات من السيراميك وبه حوض مياه وحوائط حديثة الطلاء بحيث لا تضطر لإنفاق أي أموال على التشطيبات. وطبعًا يجب توافر عداد كهرباء تجاري بالمحل وان يتم كتابة عقد إيجار بمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.

ومن الضروري ايضًا أن يشتمل عقد الإيجار على بند يتيح لك ترك المحل في الوقت الذي تريده ولا يتيح للمؤجر ان ينهي العقد قبل انتهاء المدة أو في حال الامتناع عن سداد الإيجار لمدة شهرين.

تجهيزات مشروع محل حلاقة :-

فيما يلي نستعرض كافة المتطلبات اللازمة لتجهيز محل حلاقة صغير قادر على خدمة الزبائن بكفاءة.

  • كرسي حلاقة واحد.
  • مرآة أمامية مثبتة على الحائط وأسفلها رف زجاجي “أفضل خيار للتوفير وكذلك ديكور جيد”.
  • مرآة خلفية مثبتة على الحائط.
  • رفوف زجاجية او خشبية على حائط غير مستغل لعرض بعض المنتجات عليها.
  • سشوار تجاري مع حامل سشوار.
  • ماكينة حلاقة من نوع تجاري وماكينات إضافية للتحديد وحلاقة اللحية.
  • مقصات وشفرات حلاقة وفوط حلاقة متعددة الإستخدام.
  • فوط حلاقة ومناشف وشفرات حلاقة للاستخدام مرة واحدة.
  • تلفزيون.
  • مروحة تهوية أو مكيف هواء في المناطق شديدة الحرارة.

*إذا أردت خفض التكاليف، فيمكنك البحث عن تجهيزات مستعملة لوقت قليل مثل التلفزيون والمكيف وكرسي الحلاقة. بحيث تكون أشبه بالجديدة واسعارها جيدة.

عمالة مشروع محل حلاقة :-

نظرًا لوجود كرسي حلاقة واحد فقط بالمحل، فإن المشروع لا يحتاج سوى لحلاق واحد فقط، ويُفضل ان يكون شاب خبير بالحلاقة وعمل بها لمدة لا تقل عن عامين، بحيث يكون قادر على تنفيذ احدث القصات للشباب وكذلك القصات التقليدية.

كذلك هناك حاجة لتوظيف صبي للعمل بالمحل لمساعدة الحلاق، وكذلك الحلاقة للأطفال. ولا يشترط وجود خبرة عملية سابقة لهذا الصبي حيث يمكنه التعلم، وبالطبع يحصل على راتب ضعيف.

التسويق للمحل :-

  • اختيار محل في موقع متميز بحيث يراه الكثير من أهالي المنطقة ويقبلون على الاستفادة من خدماته.
  • توظيف حلاق قادر على تأدية مهامه بحرفية عالية، بحيث يرضى العملاء.
  • تركيب لوحة محل كبيرة ومضيئة مع اختيار اسم مميز للمحل.
  • توزيع الدعاية على أهالي المنطقة قبل وأثناء الافتتاح.
  • بناء علاقات قوية مع العملاء بحيث يشعروا بأنه مكانهم ويأتون إليه دون غيره.
  • الحرص على تطوير المحل بشكل دائم، فالعملاء ينفرون عندما يدخلون محل ويجدونه قديم.

عوامل تساعد على زيادة أرباح المشروع :-

التوفير في النفقات يوسع الفجوة بين تكاليف التشغيل “التكاليف الشهرية” والارباح الشهرية، وهذا امر مطلوب. فمن ينفق ١٠ آلاف بالشهر ليس كمن ينفق ٧ الاف.

ويمكن التوفير في النفقات من خلال اختيار محل بذكاء والتفاوض على الإيجار، ومن خلال شراء خامات التشغيل بالجملة من المصدر الاقل سعرًا، وكذلك من خلال منح الحلاق راتب يرضيه ولكن غير مرتفع.

ايضًا العمل على زيادة العوائد يزيد من هامش الربح. فالمحل الذي يحقق إيرادات شهرية قيمتها ١٥ ألف ليس كمن يحقق ١٠ الاف. ولكي تزيد من عوائد مشروعك، فعليك بالاعتماد على الاساليب التسويقية المختلفة ومنها الأساليب السابقة ذكرها في جزئية التسويق للمحل.

كذلك يجب الاهتمام بعنصر التسعير. فمن الضروري ان تكون اسعارك مساوية لأسعار السوق وليس أقل منها فيكون ربحك قليل، ولا أعلى منها فيتركك العملاء ويذهبون لغيرك.

هذا كل شئ حول مشروع محل حلاقة صغير بسعة كرسي واحد فقط. فإن كانت لديك استفسارات اخرى غير موضحه، فيسعدنا استقبال استفسارك في التعليقات وسنجيبك بما في جعبتنا من معلومات.

1 تعليق

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا