مشروع محل بلاستيك “أحد أربح المشاريع حاليًا”

2
1217

لا يخلو بيت من المنتجات البلاستيكية، فالكراسي والطاولات والاطباق والاكواب وعبوات حفظ الطعام وسلال القمامة وسلال الغسيل وعدة التنظيف والجراكن … الخ، كلها منتجات تُصنع من البلاستيك وتتواجد في كل بيت (يمكنك التأكد بنفسك بعد جولة صغيرة في منزلك)، و بالتحقيق في الأسباب التي أدت إلى كثرة انتشار المنتجات البلاستيكية وتواجدها في جميع المنازل تقريبًا، فسنجد أن رخص أسعار تلك المنتجات مقارنة بالمنتجات المصنوعة من خامات اخرى سببًا هامًا من أسباب زيادة الطلب وكثرة الانتشار، فالناس يهتمون بشراء السلع التي تناسب جيوبهم خصوصًا إذا كانت لها القدرة على تأدية المهام التي صُنعت لأجلها بكفاءة، وهذا ما تفعله المنتجات البلاستيكية (باستثناء المنتجات رديئة الجودة التي تتلف بعد وقت قصير من استعمالها). وبناء على ماسبق، فإن فكرة إنشاء محل بلاستيك لبيع المنتجات البلاستيكية كثيرة الطلب تعد واحدة من افضل الافكار التجارية في الوقت الراهن وقد تحقق الكثير من الارباح اذا ما تم تأسيس وتشغيل المشروع بالشكل الأمثل. فيما يلي نزودك بالمعلومات والمتطلبات التي تحتاج لمعرفتها لتأسيس وتشغيل مشروع محل بلاستيك بنجاح.

محل بلاستيك
مشروع محل بلاستيك ،، مصدر الصورة lbb.in

موقع ومساحة المشروع :-

يجب أن لا تقل مشروع محل بلاستيك عن ٣٠ متر مربع، فتلك المساحة تعد مناسبة لمحل صغير، على الرغم من ان ذات المساحة تعتبر معقولة وربما كبيرة في بعض المشاريع، ويرجع السبب في ذلك لكون المنتجات البلاستيكية تتطلب مساحة أكبر من بعض المنتجات الاخرى كما انها متعددة الأصناف وتُعرض للبيع بكميات كبيرة، فثملًا ستجد انك تبيع في محلك الصغير هذا أكثر من ٢٠ كراسي و ٢٠ سلة قمامة و١٠٠ طبق من الوان واحجام مختلفة وهكذا.

اما اذا اردت امتلاك محل كبير نسبيًا “معرض” لبيع كميات أكبر وأصناف أكثر من منتجات البلاستيك، فأنت بحاجة لمساحة لا تقل عن ١٠٠ متر، كما أنك في هذه الحالة بحاجة الى مخزن (جراج او شقة صغيرة) لإيداع كميات من الأصناف المختلفة به لتعويض النقص الناتج عن البيع.

أما عن موقع المشروع، فيمكننا القول بأنك لن تجد صعوبة في اختيار موقع مناسب، فالعملاء المستهدفين متواجدون في كل مكان، فلو كنت في قرية كبيرة فيمكنك اختيار محل بالمساحة التي تراها مناسبة في مركز القرية، وان كنت في مدينة فيمكنك اختيار محل في منطقة تجارية، حتى وان كنت في موقع سكني هادئ فإن فرص نجاح المشروع تبقى قائمة.

تجهيزات مشروع محل بلاستيك :-

الارضيات يجب ان تكون من السيراميك مع إمكانية الاعتماد على أنواع رخيصة، والحوائط يفضل طلائها بألوان فاتحة لتعطي شعور باتساع المكان، اما اعمال الجبس فيمكن التغاضي عنها والاكتفاء بتركيب لمبات ليد موفرة للحصول على أفضل إضاءة بأقل تكلفة، وان كانت هناك مساحة أمام المحل مخصصة لعرض البضائع خارج المحل فأنت بحاجة لتركيب مظلة لكي لا تتأثر المنتجات بتعرضها الدائم لأشعة الشمس المباشرة، كذلك تحتاج الى تركيب ارفف لعرض المنتجات عليها، وبالنسبة للمنتجات كبيرة الحجم فيمكن وضعها على الأرض بشكل مباشر، ايضًا تحتاج الى مكتب صغير الحجم ودفاتر محاسبية (مع امكانية توفير جهاز كمبيوتر وإجراء الحسابات الكترونيًا)، كذلك تحتاج الى تركيب لافتة على واجهة المحل.

تجهيز مشروع محل بلاستيك بالبضائع :-

تحتاج الى كميات متفاوتة من منتجات البلاستيك التي يكثر عليها الطلب، فقد تحتاج مبدأيًا كمحل صغير إلى ما مجموعه ٥٠٠ قطعة من مختلف الأصناف بمختلف الالوان والاحجام، وقد تحتاج الى كميات اكبر  قد تصل الى ألف أو الفي قطعة من مختلف الاصناف بمختلف الالوان والاحجام في حال تجهيز معرض في موقع تجاري حيوي.

أما عن كيفية الحصول على البضائع فيمكنك الاتفاق مع إحدى شركات منتجات البلاستيك التي تبيع بنظام الجملة، فستقوم تلك الشركة بتحميل البضاعة المتفق عليها (من حيث الاصناف والاحجام والالوان والاسعار) من مخازنها وإرسالها إلى متجرك بكل بساطة. يمكنك البحث الكترونيًا وميدانيًا وعبر سؤال المعارف والعاملين بمجال البلاستيك عن شركات ومخازن الجملة في مدينتك.

العمالة اللازمة للمشروع :-

تحتاج إلى عاملين اثنين من حملة المؤهلات المتوسطة أو العليا للعمل بالمحل، فيعملان سويًا على بيع المنتجات وترتيب المحل وتجهيزه بالبضائع، اما انت بصفتك مالك للمشروع فيمكنك العمل كمدير، فتتابع سير العمل وتوجه العمال وتراجع الفواتير والمبيعات وتتواصل مع موردي البضائع وتحدد احتياجات السوق لتطلب بضائع قادرة على إشباع طلب العملاء.

التسويق والمبيعات :-

بتأسيس مشروع محل بلاستيك في موقع حيوي نسبيًا “راجع موقع ومساحة المشروع” وبتوفير بضائع تناسب العملاء وعرضها في المحل بأسلوب احترافي دون مغالاة في الأسعار، فإنه لن يكون من الصعب تحقيق مبيعات مميزة بشكل يومي مما ينتج عنها أرباح شهرية ممتازة، ولكن دائمًا هناك طرق وأساليب يمكن الاعتماد عليها في جذب المزيد من العملاء لتزيد المبيعات والأرباح، ومن تلك الطرق،،

١- إذا كنت تبيع بأسعار أقل من سعر السوق أو المنطقة، فلا تدع العميل يكتشف ذلك بعد الدخول الى المحل، بل يمكنك تعليق لافتات اسعار لتشجيع الناس على الإقبال والشراء من المحل.

٢- يمكنك توزيع البروشورات الدعائية التي تضم صور واسعار وخصومات على العملاء في محيط المشروع، فتشجعهم على المجيء والاستفادة من منتجات وعروض المحل.

٣- بعض البائعين في المحلات يتعاملون مع الزبائن بعصبية وربما بتجاهل أو عدم إبداء اهتمام، مما يؤثر على علاقة العملاء بالمكان، فإن ضمنت توظيف عمال قادرين على مساعدة الزبائن والتعامل معهم باحترام والتبسم في وجوههم فإنك ستكسب عملاء دائمين يشترون من متجرك بشكل مستمر.

٤- احرص دائما على معرفة حاجات العملاء وقم بتلبيتها على الفور، وبذلك تضمن بيع ما تمتلكه من منتجات في اسرع وقت.

2 تعليقات

    • تختلف التكلفة بحجم المشروع، فيمكنك البدء بمبلغ ٥٠ الف ويمكنك البدء بمليون. الاهم دراسة الموقع ومعرفة احتياجاته بالتحديد وبناء عليه تُنفذ مشروع بالحجم المناسب.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا