مشروع محل اورجانيك فود بدون منافسة وارباح ممتازة

0
1052

المنتج العضوي “اورجانيك” هو مصطلح يطلق على المنتجات الزراعية التي لا يتم استخدام أي من الأسمدة الصناعية أو المبيدات الحشرية أو المواد الكيميائية لإنتاجها، كذلك يطلق هذا المصطلح على الطيور والحيوانات التي لا يتم حقنها بالمضادات الحيوية أو تسمينها بالأعلاف الصناعية التي تحوي هرمونات ومحفزات النمو، مما يجعلها منتجات أكثر أمانا على صحة الإنسان مقارنة بتلك المنتجات المنتشرة في الأسواق، وهي بالطبع اعلى سعرًا لأن عملية انتاجها تكون أبطأ وتكلف أكثر، ولكنها في الواقع منتجات مطلوبة من قبل شريحة كبيرة من الناس، لذلك تعد فكرة افتتاح محل اورجانيك واحدة من الأفكار المتميزة القابلة لتحقيق الكثير من النجاحات والارباح على الرغم من مواجهتها لبعض الصعوبات في البدايات “نذكرها لاحقًا”. فيما يلي توضيح شامل لمتطلبات المشروع وكيفية تنفيذه.

محل اورجانيك
محل اورجانيك

موقع ومساحة المشروع :-

يستهدف المشروع فئة الأغنياء المهتمين بصحتهم حيث يفضلون شراء المنتجات العضوية الآمنة وإن غلى سعرها، لذلك يمكن تنفيذ مشروع محل اورجانيك في حي راقي او في موقع متميز في وسط المدينة او بجوار أحد مراكز اللياقة ذات المستوى المرتفع أو على شارع رئيسي حيوي.

اما بالنسبة للمساحة فيفضل ان تكون المساحة كبيرة نسبيًا بحيث لا تقل عن ٣٠ متر مربع للسماح بإضافة اكبر قد ممكن من المنتجات العضوية ذات الطلب المرتفع.

تجهيزات ومعدات المشروع :-

من الضروري ان يتسم المشروع بالرقي لأنه يستهدف شريحة عملاء ذوي مستوى معيشي مرتفع نسبيًا كما انه يُنفذ في منطقة راقية ذات مستوى معيشي مرتفع، وعلى ذلك فإن تكليف شركة ديكور لتجهيز المشروع سيكون أفضل من الاجتهاد الشخصي.

أما بالنسبة للمعدات فإن المشروع يحتاج الى ثلاجات وارفف وميزان الكتروني صغير وجهاز كاشير وسلات تسوق وأدوات خاصة بالتقطيع وأدوات تنظيف.

منتجات مشروع محل اورجانيك فود :-

يمكن لمشروع محل اورجانيك فود أن يقدم شريحة كبيرة ومتنوعة من المنتجات الغذائية ذات القيم الغذائية المرتفعة والخالية من أي اسمدة صناعية او مضادات حيوية او هرمونات او مبيدات حشرية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر (الدجاج الطازج “ذبح اليوم”، اللحوم الطازجة، الخضروات بأنواعها، الفواكه بأنواعها، البيض المنتج من الدواجن الاورجانيك، العسل المنتج طبيعيًا دون اضافات، المربى المصنوعة من فواكه عضوية، الحليب ومنتجات الألبان المنتجة من مواشي تم تربيتها بطريقة عضوية، زبدة الفول السوداني عالية البروتين، العصائر الطبيعية المصنوعة من فواكه عضوية، وغيرها من المنتجات).

كيفية شراء منتجات المشروع :-

تحدثنا في المقدمة على وجود بعض الصعوبات التي يمكن ان تواجه مشروع محل اورجانيك خصوصًا في البدايات، ولعل طريقة الحصول على المنتجات هي الامر الاصعب في بداية المشروع، فالأمر ليس مشابه لمشاريع البقالة والسوبر ماركت التي تحصل علي منتجاتها الغير عضوية من الشركات الكثيرة، بل يختلف تمامًا، فأنت مضطر كصاحب مشروع ان تبحث عن مزارع وشركات لتورد لك منتجات عضوية بأسعار تضمن لك الربح، وأثناء رحلتك في البحث فإنه بإمكانك الاعتماد على الانترنت كوسيلة مجانية مريحة ومفيدة، بالاضافة الى سؤال بعض العلاقات وخصوصًا ممن لهم علاقة بمجال الزراعة، كما يمكنك إجراء بعض الزيارات الشخصية لـ اصحاب الصوب الزراعية ومزارع المواشي والحيوانات لمعرفة ما إذا كانوا يزرعون ويربون الحيوانات بطرق عضوية من عدمه.

العمالة اللازمة لمشروع محل اورجانيك فود :-

قد يحتاج المشروع الى ٥ موظفين بحيث يكون أحدهم مسؤول عن الكاشير، واحدهم مسؤول عن النظافة والثلاثة الآخرون يعملون على رص البضائع وتقطيع الفواكه وإعداد العصائر ووزن المنتجات ومساعدة الزبائن من خلال الإجابة على استفساراتهم ومساعدتهم على الاختيار وغيرها من المهام.

التسويق والمبيعات :-

توجد العديد من الطرق والأساليب التي يمكن لصاحب المشروع الاعتماد عليها للحصول على اكبر قد من العملاء لشراء منتجات المشروع وبالتالي تحقيق ارباح ربما تفوق الأرباح المستهدفة أو المتوقعة للمشروع، ومن تلك الأساليب،،

  • الاهتمام بموقع المشروع واختياره وفقًا للمواصفات المذكورة “راجع موقع ومساحة المشروع”.
  • انشاء مجتمع الكتروني (موقع الكتروني + صفحات إجتماعية) لاشهار المشروع وتوعية الناس وجذب المزيد من العملاء.
  • وضع لافتة على واجهة المشروع توضح من خلالها أن المشروع عبارة عن محل اورجانيك فقط.
  • توزيع بروشورات دعائية تحتوي على صور لأهم الأصناف واسعارها وتوزيعها على العملاء المستهدفين.
  • التبسم في وجه العملاء واستقبالهم استقبال حسن ومعرفة متطلباتهم ومساعدتهم ان أرادوا ذلك.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا