مشروع محل صغير لبيع المخلالات

تساعد المخلالات كثيراً علي فتح الشهية وتساعد الناس علي ان يحصلوا علي وجبات شهية وممتعة وبكل تأكيد كل من يقرأ هذا الكلام يعرفة جيداً. هذا وان تحدثنا عن المخلالات من جانب تجاري فسنجد انها مطلوبة بشكل كبير كما سنجد ان المحلات المخصصة لبيعها ليست منتشرة بكثرة، فمن الممكن ان تجد محل واحد فقط في كل منطقة وهناك مناطق كثيرة لا توجد بها اي محلات علي الاطلاق علي الرغم من احتوائها علي اعداد كبيرة من السكان. هذا ومن الطبيعي والمنطقي ان نطلق علي المشروع الذي يقدم منتجات مطلوبة بشدة ولا يواجة منافسة كبيرة لقب “مشروع ناجح” وبكل تأكيد يمكننا القول بأن مشروع بيع المخلالات مشروع ناجح ويمكن ان يحقق ارباح ممتازة لمن يعملون بة. وفيما سنعرض تفاصيل هذا المشروع لتري ما اذا كان مناسب لك ام لا.

مخلالات

موقع ومساحة المشروع:

يفضل اختيار منطقة بها عدد كبير من السكان وفي نفس الوقت لا يتواجد بها اى محل لبيع المخلالات لتضمن الخروج من المنافسة وبالتالي لن تتقاسم السوق مع احد وستجني ارباح اكثر بكثير من التي ستجنيها اذا كان هناك محل او اخر لبيع المخلالات، ومن المؤكد انة اذا ما تم اختيار محل علي شارع رئيسي او في مكان يشهد الكثير من الحركة فإن المبيعات ستكون اكثر مقارنة بالمحل المتواجد في منطقة شارع جانبي او منطقة لا تشهد حركة كثيرة. هذا وان تحدثنا عن مساحة المحل فيمكننا القول بأن محل بمساحة 3×4 متر مربع سيكون اكثر من ممتاز وان كانت المساحة المتوفرة اصغر قليلاً فلا توجد مشكلة وان كانت اكبر فهذا افضل بكل تأكيد.

تجهيزات المحل:

يفضل الحصول علي محل مبلط بالكامل (ارضيات وحوائط) وذلك ليسهل تنظيفة اضف الي ذلك ان المحلات المبلطة بالكامل تجد الحشرات صعوبة في التواجد والعيش بها، كذلك يجب ان يتوافر مصدر للمياة النظيفة بالمحل، وبكل تأكيد يجب او تتوافر صفائح ملتصقة مخصصة لبيع المخلالات (مشابهة للصفائح المتواجدة في محلات الايس كريم) كما يمكن الاستعاضة عنها بفترينة تحتوي علي صناديق زجاجية وذلك لوضع كل نوع من المخلل في صندوق خاص بة، ايضاً يجب ميزان صغير بالاضافة الي توفير ارفف وبرطمان زجاجية جديدة وتعبئتها بالمخلالات المختلفة ومن ثم وضعها علي الارفف، من الواجب ايضاً ان تتوافر اضاءة جيدة بالاضافة الي اداة لمسح الارضية وبعض ادوات مواد التنظيف.

كيفية الحصول علي المخلالات:

يمكن الحصول عليها عن طريق الاتفاق مع احد مصانع المخلالات وفي هذة الحالة ستحتاج الي البحث حتي تصل الي مصدر جيد وموثوق ليورد لك المخلالات النظيفة والشهية في الاوقات التي تحتاجها، كذلك يمكنك صناعة المخلالات بنفسك ومن ثم تعرضها للبيع في المحل الخاص بك، وفي هذة الحالة ستحتاج الي توفير مكان للصناعة ويفضل ان يكون قريب جداً ن المحل كما ستحتاج الى مجموعة من البراميل للتمليح بها وبالاضافة الى المتطلبات السابقة فإنك ستحتاج الي شراء خضروات متنوعة بالاضافة الي التوابل والبهارات المختلفة. وفي الاخير يمكنك التعرف علي كيفية صناعة المخلالات للاغراض التجارية من هنا.

العمالة اللازمة للمشروع:

يعتبر مشروع بيع المخلالات من المشاريع الصغيرة كما ان المحل لن يتم افتتاحة لمدة طويلة في اليوم، بل يمكن الاكتفاء بفتحة لعدة ساعات صباحاً وعدة ساعات في الفترة المسائية، وعلي ذلك يمكننا القول بأنك قد لا تحتاج الي اي نوع من انواع العمالة حيث يمكنك العمل بنفسك، ولكن في حال كنت موظف لدي احدي الجهات في الفترة الصباحية فلابد وان هناك احد للعمل بالمحل في هذة الفترة ويفضل ان يكون احد افراد اسرتك.

الدعاية والاعلان:

بمجرد اختيارك لمحل في موقع مناسب وتقديمك لمنتجات جيدة فستضمن تحقيق مبيعات وارباح جيدة بإذن الله، ولكن اذا قمت بعمل دعاية واعلان عن المحل لتعريف اكبر عدد ممكن من الناس بة فقد تحصل علي اعداد اكبر من العملاء وبالتالي ستزيد مبيعاتك وارباحك، ومن الاساليب والدعائية التي يمكنك اتباعها (تعليق لافتة مميزة علي واجهة المحل، تعليق اكثر من لافتة صغيرة علي اعمدة الانارة المتواجدة في المدينة او المنطقة، طباعة الدعاية وتوزيعها في ارجاء المدينة وفي الاسواق، طباعة اسم المحل وعنوانة علي الاكياس المخصصة لتعبئة المخلالات بها اثناء بيعها).

عوامل نجاح المشروع:

  • يجب اختيار محل في موقع مناسب كما سبق وان اوضحنا.
  • يجب الاهتمام بنظافة المحل جيداً وكذلك المنتجات التي تبيعها.
  • يجب تقديم منتجات جيدة بحيث ترضي العملاء ويقبلون علي شرائها بإستمرار.
  • يجب ان تبيع بأسعار السوق، فزيادة الاسعار ستجعل المشترين يعزفون عن الشراء وخفضها سيجعلهم يفقدون الثقة في منتجاتك او سيعتقدون بأنها رديئة.
  • لا يجب معادة احد سواء من العملاء او من اصحاب المحلات المجاورة، فالعميل الذي ستخسرة قد يضرك وقد يكون سبباً في خسارتك لبعض العملاء الذين يتعاملون معك بشكل دائم، ومعادتك لبعض الجيران او اصحاب المحلات المجاورة لن تفيدك بأي شكل بل قد تكون سبباً في حدوث الشجار وخسارتك للكثير.

اضف تعليق