مشروع محل الكترونيات لبيع أكثر السلع طلبًا بربح ممتاز

0
1059

عندما تقرر بدء مشروع تجاري فمن الجيد أن تختار تجارة ناجحة في الوقت الحالي ويُتوقع أن تزدهر في المستقبل، لا أن تندثر، ولعل مشروع محل الكترونيات هو احد الامثلة الصريحة على التجارة ذات الواقع الرائع والمستقبل المشرق، فهذا المشروع التجاري يقدم منتجات مرتبطة بالتكنولوجيا، ولأن التكنولوجيا أصبحت اليوم مطلبًا للجميع فإن ما يقدمه مشروع محل الكترونيات من منتجات المشروع تحظى بطلب كبير في الوقت الراهن، ولأن التكنولوجيا هي المستقبل فإن منتجات المشروع سوف تحظى بطلب كبير مستقبلًا مع التأكيد على أن المنتجات ذاتها قد تتغير حيث تظهر أنواع جديدة وتختفي انواع اخرى، ولكن المحل ذاته سيظل يعمل ويربح، فهو يقدم ما يطلبه الناس في أوانه، فإن كنت مقتنعًا بالمشروع، فمن الضروري ان تتعرف على متطلباته وكيفية تنفيذه وتشغيله بالشكل السليم، وهذا بالتحديد ما نوضحه خلال السطور التالية.

محل الكترونيات
محل الكترونيات

منتجات مشروع محل الكترونيات :-

عديدة هي المنتجات التي يمكن ان يقدمها المشروع لعملائه، ومنها على سبيل المثال لا الحصر (سماعات الرأس، السماعات السلكية واللا سلكية “الهاند فري”، المايكروفونات، فلاشات نقل البيانات، كروت الذاكرة، دراعات البلايستيشن، الكاميرات الرياضية، عصا السيلفي، ريموت التليفزيون، الريسيفرات.، الساعات الذكية، الإضاءة الذكية، بطارية الأجهزة، وغيرها).

يُهمك :- دراسة جدوى مشروع مكتب دعاية واعلان.

كيف تحصل على المنتجات :-

في بلادنا لا يتم التصنيع في الغالب، واغلب المنتجات واردة من الصين حيث الجودة المقبولة والاسعار الملائمة لعموم الناس، وعليه فإن جميع بضائع المحل ستكون واردة من الصين، وهذا يعني ضرورة التعامل مع تاجر واحد او أكثر يوردون لك البضائع المذكورة، وان كنت تستهدف الحصول على كميات كبيرة نسبيًا ولتكن أكثر من ١٠٠ قطعة من كل نوع فيمكنك التعامل مع مستورد مباشر، فبالتالي ستحصل على الكميات بأسعار اقل من اسعار التجار مما يعني تحقيق هامش ربح أعلى في كل قطعة.

لماذا التعامل مع المستورد المباشر يوفر أكثر من التعامل مع تاجر الجملة؟ لأن تاجر الجملة يشتري السلع من المستورد ويضيف عليها نسبة ربح عند إعادة بيعها مما يرفع سعرها، اما التعامل المباشر مع المستورد فيمكنك من الحصول عليها بسعر تاجر الجملة.

أما عن كيفية الوصول الى تجار الجملة والمستوردين فإن الامر اسهل مما تتوقع، فمن خلال ادلة التجار والمستوردين ومن خلال زيارة المحلات الكبرى التي يعمل بعضها في تجارة الجملة والاستيراد، ومن خلال تصفح بعض المنتجات حيث يُدون عليها اسماء المصدرين في الصين والمستوردين في بلدك، يمكن ان تصل الى اسماء وعناوين عدد كبير من التجار والمستوردين لتتعامل مع افضلهم.

موقع ومساحة مشروع محل الكترونيات :-

كما أوضحنا مسبقًا، الالكترونيات البسيطة مطلوبة من الجميع، والمنتجات الرخيصة منها مطلوبة بشكل عام من عموم الناس، مما يعني عدم وجود صعوبة في الحصول على موقع مناسب للعمل، ولكن من الأفضل لتحقيق مبيعات مرتفعة وبالتالي مكاسب كبيرة ان تعمل في منطقة تجارية يوجد بها اكثر من محل الكترونيات بحيث يزورها الراغبين في شراء تلك السلع بالتحديد، او يمكنك العمل في منطقة سكنية حيوية بحيث تكون على شارع رئيسي وبالتالي تضمن توافد عدد ليس بالقليل يوميًا، ايضًا يمكنك العمل امام الجامعة حيث آلاف الشباب الذين يشترون السلع الإلكترونية، وبالطبع يمكن العمل في أماكن اخرى لا تقل أهمية مثل الاسواق التجارية ومواقف السيارات وغيرها.

أما بالنسبة للمساحة فإنه من الممكن العمل من خلال محل لا تزيد مساحته عن ١٠ امتار مربعة، ولكن الأفضل أن تزيد المساحة خصوصًا إذا اخترت موقع حيوي، فذلك يضمن حرية أكبر للزبائن وقدرة على عرض منتجات أكثر.

تجهيزات مشروع محل الكترونيات :-

فاترينات زجاجية لعرض البضائع بها وتخزين البضائع في الجزء السفلي منها، بالإضافة الى واجهة زجاجية لعرض المنتجات، ومجموعة من الأرفف الزجاجية أو الخشبية، بالاضافة الى مكتب صغير وكرسي، بالإضافة إلى لافتة بحجم واجهة المشروع لتوضيح اسم المشروع ونشاطه، وخط انترنت، وكاميرات مراقبة، تلك فقط هي التجهيزات الأساسية لمشروع محل الكترونيات ، ولكن توجد تجهيزات اضافية يمكن اعتبارها اختيارية، مثل مكيف هواء وتلفزيون وكمبيوتر او لابتوب.

يُهمك :- انجح مشاريع المحلات التجارية في الوقت الحالي.

العمالة اللازمة للمشروع :-

ربما لن يحتاج المحل الى اكثر من موظف واحد ليعمل لوردية واحدة مدتها ١٠ ساعات، ومن المفترض ان يكون صاحب المشروع هو نفسه الموظف العامل به، فذلك يوفر له المال ويجعله أكثر فهمًا للسوق والعملاء وبالتالي يستطيع او يوفر ما يتماشى مع متطلباتهم من منتجات، بالإضافة إلى جزئية أخرى، وهي أن صاحب المال هو أكثر الناس حرصًا على ماله، أما في حال ضغط العمل الشديد فيمكن توظيف شاب ملتزم ليساعدك على العمل براتب شهري كـ السائد في السوق.

التسويق والمبيعات :-

أفضل ما يمكن فعله في حق المشروع هو اختيار موقع ممتاز وإن غلا ثمنه، فمن خلال الموقع المتميز ستحقق مبيعات عالية شهريًا، ولكن هذا لا يمكن أن تتغافل عن التسويق، فمن خلال التسويق الفعال يمكن أن تجني المزيد من الأموال عبر مشروع محل الكترونيات ، ولعل أفضل ما يمكن فعله من الناحية التسويقية هو (التسويق الإلكتروني على صفحات التواصل الاجتماعي، تقديم عروض جيدة، توزيع كروت الاعمال الخاصة بالمحل، توزيع الدعاية).

دراسة جدوى مشروع محل الكترونيات :-

على الرغم ان مشروع محل الكترونيات قد لا يكلفك اكثر من ٧ الاف دولار وربما اقل بكثير اذا كانت البداية متواضعة من حجم المحل وكمية البضائع، ولكن لا ننصح ابدًا بالبدء الفوري، بل تمهل وادرس مشروعك لتعرف مدى ربحيته قبل ان تؤسسه، فلربما لا يُرضيك من يحققه فتبحث عن مشروع آخر، ولربما يرضيك فتبدأ عن اقتناع. اليك، كيفية عمل دراسة جدوى المشروع بدون أي تكاليف.

اضافة تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا