مشروع محل اكسسوارات يدوية “مشروع نسائي”

1

نستعرض معكم اليوم في هذة التدوينة بإذن الله تعالي فكرة لنشاط او مشروع نسائي يمتاز بتقديمه لمنتجات مبتكرة وغير منتشرة في الاسواق ويمكن ان تباع بسهولة وكذلك يمتاز بسهولة تنفيذة وربحيتة الجيدة، هذا المشروع هو عبارة عن محل صغير لبيع الاكسسوارات النسائية المبتكرة علي ان تكون بعض المنتجات المعروضه بالمحل من صنع العاملين به والبعض الاخر بتم شرائة من مصادر متنوعة “سنذكرها لاحقًا” وبالتالي يصبح هذا المشروع تجاري وصناعي في نفس الوقت وعن طريقه يمكن تحقيق نجاحات ومكاسب جيدة، فيما يلي سنعرض كافة تفاصيل ومتتطلبات المشروع.

موقع ومساحة المشروع:

يحتاج المشروع الي محل صغير “بمساحة الغرفة العادية” في منطقة تجارية او منطقة تسوق نسائية (بجوار محلات الملابس النسائية) او في احد المولات او المراكز التجارية وربما في احدي المناطق الحيوية من المدينه علي ان تتوافر كافة المرافق والخدمات بالمحل الواقع عليه الاختيار.

تجهيزات المحل:

يتم عمل واجهة من الزجاج الشفاف المقوي لعرض المنتجات من خلفها لتكون سببًا في جذب انتباه واهتمام الفتيات والنساء “العملاء المستهدفين” وهذا يستدعي شراء مانيكانات عرض لعرض الاكسسوارات عليها، كذلك يجب اختيار لون فاتح لطلاء المحل به بالاضافة الي تركيب وحدات اضاءة راقية من حيث المظهر كما يجب عمل بعض الديكورات ذات الطابع النسائي بالمحل وبالطبع يجب تركيب جهاز تكييف هواء وعلي واجهة المحل يتم تعليق لافتة مضىذة وكبيرة الحجم لتوضح اسم المتجر وعلامته التجارية ونوع النشاط.

المنتجات:

يمكن بيع انواع مختلفة من اكسسوارات البنات مثل الاساور والحلقان واطواق الشعر المزينة والسلاسل وغيرها، هذه المنتجات يمكن شراء بعضها من المحلات الكبري ومن الافراد الذين يصنعون بشكل يدوي في منازلهم، والبعض الاخر يتم صناعته داخل المحل علي ايدي محترفين في المجال.

العمالة اللازمة للمشروع:

يحتاج المشروع الي موظفة مبيعات للعمل في المحل ويفضل ان تكون لها خبرة عملية سابقة في مجال المبيعات وتتميز بحسن مظهرها ولابقتها في الحديث، كذلك يحتاج المشرع الي موظفه او موظفتين للعمل علي صناعة وانتاج الاكسسوارات من داخل المحل علي ان تكون لديهن نماذج اعمال سابقه تبرز مدي مهارتهن واتقانهن للعمل وللتأكد من انهن مناسبات للعمل فيمكن اختبارهن في البدايه ووضعهن تحت فترة اختبار، هذا وبالنسبة لصاحبة المشروع فيمكنها العمل علي ادارة المشروع ومتابعة الحسابات وكذلك هي من تتعامل مع التجار والافراد الذين يزودن المحل بالبضائع وهذا يتطلب منها التواجد في المشروع بشكل يومي ولعدد من الساعات.

التسويق والمبيعات:

  • اختيار مكان مناسب للمحل يعد من الضروريات لنجاح عملية البيع.
  • يمكن عمل اعلانات في المجلات الاعلانية والنسائية.
  • يمكن توزيع الدعاية علي الفتيات والسيدات المستهدفات للمشروع.
  • يمكن عمل صفحات علي مواقع التواصل الاجتماعي وبها تعرض صور المنتجات واسعارها، وهذا يستدعي توفير فوتوغرافر ليلتقط افضل الصور للمنتجات وبالتالي عملية بيعها علي الانترنت لن تكون صعبة.
  • يمكن عمل اعلانات مموله علي الانظمة الاعلانية الالكترونية مثل جوجل ادوردز وفيسبوك آدز ونظام تويتر الاعلاني وغيرهم سواء للمنتجات او للصفحات نفسها.
  • توجد حسابات علي تويتر وانستغرام تضم اعداد هائلة من المتابعين ويمكن التواصل مع اصحابها عبر الرسائل الخاصه وطلب الاعلان لديهم، فأسعارها ستكون ارخص من اسعار الانظمة الاعلانية ولكنها قد تكون اقل تأثيرًا.
  • يمكن تنشيط المبيعات عن طريق تقديم بعض العروض في المناسبات المختلفة.

عوامل نجاح المشروع:

  • مرعاة اختيار وانتاج منتاجات تتناسب مع اذواق العملاء ليسهل بيعها.
  • مراعاة تنفيذ ديكورات مميزة للمحل بالاضافه الي اسلوب عرض متميز.
  • ادارة المشروع بكفاءة عالية له تأثير كبير علي نجاح المشروع.
  • الاهتمام بالتسويق علي اكثر من قناة او بأكثر من طريقة.
  • الاهتمام بعنصر التسعير، فلا يجب المبالغه في السعر ولا يجب ان يكون صافي الربح بسيط.
  • الاهتمام بعملية التطوير علي كافة المستويات (الانتاج، الشراء، الترويج والتسويق، تنمية موارد المشروع، … الخ).

تعليق واحد

شارك وأضف تعليق