مشروع مجمع تجاري صغير بتكلفة ٢ مليون وصافي ربح ٤٨٠ ألف في العام

0
1219

في العواصم والمدن الكبيرة توجد الكثير من المراكز والمولات التجارية الصغيرة والكبيرة والتي تتطلب رؤوس أموال لا تقل عن مليون دولار وقد تصل الى الى مئات الملايين، ولكن قلما تجد مجمع تجاري صغير يضم عدد يتراوح من ٢٠ إلى ٣٠ محل تجاري، أما بالنسبة للمدن الصغيرة نسبيًا والمدن الكبيرة التي لا تحظى باهتمام كبير فإنها في الغالب لا يوجد بها مولات أو مجمعات تجارية صغيرة أو كبيرة، ولا يوجد فيها سوى المحلات التقليدية، ولذلك فإن فكرة إنشاء مجمع تجاري صغير يضم عدد يتراوح من ٢٠ إلى ٣٠ محل بالإضافة إلى بعض الأكشاك الصغيرة في عاصمة أو مدينة رئيسية أو مدينة صغيرة قد يحقق ارباح طائلة (الأرباح تأتي من تأجير المحلات والأكشاك)، فيما يلي توضيح شامل للمشروع وكافة متطلباته.

مجمع تجاري
Grand Bazaar Marmaris هو أشبه من حيث التصميم بمشروع مجمع تجاري صغير

مساحة المشروع :-

تحتاج الى قطعة ارض بمساحة تُقدر بحوالي ألف متر مربع، ومن الضروري أن تكون المساحة مستطيلة بشكل يسمح بوجود صفين من المحلات يفصل بينهما ممشى لا يقل عرضه عن ٥ امتار، وعلى افتراض أن عرض كل محل هو ٥ أمتار ايضًا، فإنه من الضروري أن لا يقل عرض المساحة عن ١٥ متر، وعلى افتراض أننا نرغب في ٢٦ محل متلاصقين بذات المساحة وهي ٢٥ متر لكل محل وبين تلك المحلات ممشى بنفس طول وعرض المحلات، فإن طول قطعة الأرض لا يجب أن لا يقل عن ٦٥ متر (اذن المساحة الإجمالية هي ٦٥ متر طول x ١٥ متر عرض = ٩٧٥ متر مربع).

  • يتم استغلال ٣ محلات من إجمالي الـ ٢٦ محل بحيث يتم تحويل ٢ الى منهما دورات مياه والآخر مكتب للادارة.
  • إجمالي عدد المحلات المتاحة للإيجار هو ٢٦- ٣ = ٢٣ محل.
  • المبنى يكون أشبه ب ٣ صفوف متساوية من حيث الطول والعرض ( صفين للمحلات والصف في المنتصف للممشى).
  • يتكون المبنى من طابق واحد أرضي، مما يخفض من تكاليف مون البناء (يمكن الاقتصاد دون ضرر).
مخطط مجمع تجاري
مخطط مجمع تجاري

موقع مشروع مجمع تجاري :-

من الضروري أن يتواجد المشروع في موقع متميز ليحقق أهدافه الربحية، وعملية اختيار الموقع المناسب للمشروع تعد حجر الأساس للنجاح، لذلك فإن التواجد في منطقة سكنية معروفة ا في منطقة تشهد الكثير من عمليات البناء وبها سكان تعد خيار مناسب، وطبعًا يمكن الحصول على الارض بنظام الايجار طويل الأمد، وإلا فإن شرائها سيكلف الكثير من المال.

اذا كان لديك مبلغ مالي كبير وبسهولة يمكنك الحصول على عدد من المستثمرين، فيمكنك العمل في مشروع مربح للغاية، وهو مشروع مول تجاري صغير بعوائد أكثر من 250%.

تكاليف بناء مشروع مجمع تجاري :-

يتم البناء على ارتفاع طابق واحد مما يعني عدم الحفر لمسافات طويلة في الأرض، ويعني ايضًا إمكانية الاقتصاد الشديد في خامات البناء، فـ الاعمدة الأسمنتية يمكن أن تكون رقيقة وكذلك سقف المبنى الاسمنتي يمكن أن لا يزيد عن ١٠ سم، أما عملية البناء ذاتها فإنها لا تحتاج الى ابتكار أو هندسة مما يدل على بساطتها ويعني ايضًا امكانية الاعتماد على مهندس صغير او مقاول له خبرة.

وبالحديث عن تكاليف البناء فإنها من المُتوقع ان لا تزيد عن مليون جنيه، وان كنت في أي بلد فيمكنك الحصول على تكاليف البناء من خلال معرفة اسعار الخامات أو التشاور مع مقاول بناء.

تشطيبات المشروع :-

ارضيات مشروع مجمع تجاري يجب ان تكون من السيراميك ذو اللون الفاتح، ويمكن الحصول على سيراميك فرز تاني راقي الشكل ورخيص السعر، ولكي تحصل على خصومات كبيرة فيمكنك الشراء من مصنع بلاط بدلًا من وكيل، كذلك تحتاج لأعمال المحارة وأعمال طلاء وتركيب وحدات اضاءة في المناطق الرئيسية التي لن يتم تأجيرها “مثل الممشى والحمامات وغرفة الإدارة”، وقد تظهر الحاجة لبعض البنود الأخرى، ومن المُتوقع أن تتكلف التشطيبات نفس قيمة البناء.

عمالة مشروع مجمع تجاري :-

يحتاج المشروع الى مدير ليكون مسؤول عن عمليات الإدارة مثل تأجير المحلات والتواصل مع العملاء وتوجيه العمال وغيرها من العمليات، كذلك يحتاج الى محاسب بقليل من الخبرة ليكون مسؤول عن حسابات المشروع، وكذلك يتطلب المشروع عدد لا يقل عن ٣ عمال نظافة ليقوموا بعمليات تنظيف الممشى والحمامات والمحلات الشاغرة “الغير مُستأجرة بعد”.

كيفية الربح من مشروع مجمع تجاري :-

يتم الربح من خلال تأجير المحلات، وبالطبع يمكن تأجير كافة المحلات بسهولة إذا كان الموقع متميز، كذلك يمكن تأجير ١٠ مساحات في الممشى للأكشاك بواقع ٢ متر طول * ٢ متر عرض، وهذا يعني أننا نملك ٢٣ محل متاحين للايجار و ١٠ مساحات متاحة للإيجار كـ أكشاك، وعلى افتراض أن سعر إيجار المحل هو ٣٠٠٠ جنيه في الشهر، وسعر ايجار مساحة الكشك هي ألف جنيه فقط، فهذا يعني إمكانية تحقيق عوائد شهرية تُقدر بحوالي ٨٠ ألف جنيه، يتم إنفاق نصفها كـ مصاريف عمالة وضرائب وايجار أرض “إن وُجد”، فهذا يعني أن صافي ربح المشروع يُقدر ب ٤٠ الف في الشهر، أي حوالي ٤٨٠ الف في السنة، وعلى اعتبار إنفاق حوالي ٢ مليون جنيه لتأسيس المشروع، فهذا يعني أن المشروع قادر على تحقيق رأس المال المُستثمر في خلال ٤ أعوام ونصف فقط.

ملاحظات هامة على مشروع مجمع تجاري صغير :-

  • التكاليف قد تتغير من شخص لآخر ومن مكان لآخر، فهناك من يستطيع البناء بتكاليف أقل من الاخر، وهناك من ينجح في توفير عمال تشطيبات بقليل من التكاليف وخامات توفر عليه الكثير من الأموال.
  • أسعار الإيجارات تتغير بتغير الموقع، فلو كانت مدينة مزدحمة وموقع المشروع مميز فيمكن طلب مبالغ أكبر، وبالطبع تقل المبالغ إذا كانت المنطقة هادئة وحركة البيع والشراء ليست كثيرة.
  • لتقف على أرقام حقيقية واقعية تتماشى مع السوق أو المكان الذي ترغب في تنفيذ مجمع تجاري به، فعليك إعداد دراسة جدوى تفصيلية للمشروع.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا