مشروع متجر معدات تصوير فوتوغرافي بالتفصيل

فكرة انشاء متجر لبيع معدات تصوير فوتوغرافي قد تحتاج في تنفيذها بشكل لائق الى استثمارات مرتفعة نسبيًا قد تفوق ما تتحمله المشاريع الصغيرة من استثمارات وذلك بسبب ارتفاع اسعار البضائع الخاصة بالتصوير بالاضافة الى ارتفاع اسعار الايجارات في المناطق التي تناسب المشروع وغيرها من التكاليف. ولكن في ذات الوقت قد ينتج عن هذا الاستثمار الكثير من الاموال “الارباح”، فالاقبال كبير في الوقت الراهن على معدات وادوات التصوير من قبل العاملين والمبتدئين وعددهم كبير جدًا وكذلك المتدربين وغيرهم. فيما يلي سنسلط المزيد من الضوء على المشروع وسنحاول توضيح متطلباته واحتياجاته. فتابع معنا.

معدات تصوير

موقع ومساحة المشروع :-

يحتاج مشروع متجر لبيع معدات تصوير فوتوغرافي الى مساحة معقولة ويفضل ان لا تقل عن ١٦ متر مربع مع وجود مساحة لتخزين البضائع مثل غرفة خاصة او مساحة علوية “اعلى سقف المتجر”، اما بالنسبة للموقع فهو من اهم العوامل ويؤثر بشكل مباشر على نجاح او فشل المشروع، ومن امثلة المواقع التي يمكن ان يُقام بها المشروع (داخل مول تجاري، في حي تجاري راقي، في شارع راقي في منطقة حيوية، في منطقة يكثر فيها بيع معدات وادوات التصوير).

تجهيزات مشروع متجر معدات تصوير :-

من الضروري الاهتمام بالمظهر العام للمتجر، فيجب ان يكون طلاء الحوائط ابيض وحديث، والسقف بها واحدات اضاءة ذات مظهر راقي مع ضمان جودة الاضاءة، كما يمكن وضع بعض الديكورات التي تحسن من المظهر العام للمكان وتدول على هويته، فبشكل شخصي دخل محل لبيع معدات تصوير ذات يوم وبداخله وجدت في احد الجوانب هيكل لكاميرا كبيرة وممر لتسير عليه وكان مظهرها مميز فعلًا وله تأثير كبير على هوية المكان.

هذا وبالنسبة للتجهيزات الاخرى فإنه من الضروري توفير فاترينات زجاجية بالحجم الذي يتناسب مع المساحة كما يجب، كما يمكن تركيب علاقات على احد الحوائط الفارغة لتعليق بعض المنتجات عليها، وطبعًا يجب تركيب مكيف هواء وابواب من الزجاج السيكوريت وكراسي للموظفين ولاب توب لقيد الحسابات وجهاز فواتير.

المنتجات الممكن بيعها :-

توجد الكثير من الادوات والمعدات الخاصة بالتصوير وجميعها يجب ان يتوافر في المتجر بأنواع وماركات وامكانيات واسعار متنوعة ومتفاوته لمقابلة اذواق ومتطلبات كافة العملاء، وهذه المنتجات تتمثل في (الكاميرات الديجيتال، العدسات، اجهزة الفلاش، التريبود او الحوامل، لوازم الاضاءة، الحقائب، البطاريات، ادوات التنظيف، الملحقات الاضافية).

هذا وبالنسبة لكيفية توفير تلك المنتجات فإنه يمكن الحصول عليها من وكلاء الشركات المعروفة في السوق مثل نيكون وكانون وسوني وغيرها، او يمكن التواصل بشكل رسمي مع تلك الشركات لتحديد اقرب الموردين اليك.

العمالة اللازمة للمشروع :-

يحتاج المشروع الى موظفين اثنين للعمل يدٍ بيد على تجهيز المحل واستقبال العملاء ومعرفة متطلباتهم وتوفيرها بالشكل الذي يجعلهم راضين، وطبعًا يجب ان يكون لدى العاملين بالمشروع خبرة ومعرفة بالمنتجات المعروضة وكيفية تشغيلها واعدادتها، حيث يطلب العملاء تجربة المنتجات قبل الشراء، كذلك يجب ان يتوافر لديهم حس بيعي للتمكن من اقناع العملاء بالمنتجات ومن ثم شرائها.

ملاحظة :- يمكن لصاحب المشروع ان يعمل بنفسه ويحصل على راتب خاص يتم خصمه من ضمن تكاليف المشروع، ولكن من الضروري ان يكون لديه خبرة بالتصوير ومعرفة بالمنتجات وحس بيعي جيد كما ذكرت سابقًا، ايضًا يجب ان يلتزم بالدقة عند استخراج فواتير البيع وتقيد الحسابات على جهاز الكمبيوتر لضمان الابتعاد عن اي اخطاء.

التسويق والمبيعات :-

توجد العديد من الطرق التي مكن الاعتماد عليها لتسويق وبيع منتجات المشروع، وفيما يلي نستعرض اهمها،،

١- ضرورة الالتزام بإختيار موقع مناسب للمشروع (راجع موقع ومساحة المشروع).

٢- يمكن عمل ستور الكتروني لبيع معدات تصوير الى العملاء المتواجدين في جميع انحاء العالم.

٣- عمل كروت للمحل وتوزيعها على العملاء الذين دخلوا الى المتجر سواء اشتروا او لم يشتروا.

٤- الاهتمام بعمل اعلانات الكترونية واستهداف هواة ومحترفي التصوير بها.

٥- المشاركة في الفاعليات والايفينات الخاصة بالتصوير وربما رعاية بعضها.

٦- طلب ارقام واسماء العملاء ومرسلتهم عبر الواتسآب في حال توافر معدات تصوير جديدة او بالعروض المغرية.

المطلوب من المستثمر :-

هناك العديد من الناس يتحمسون لبعض الافكار وبمجرد اداركهم لإمتلاكهم المال الكافي، يقومون بالشروع في تنفيذ المشاريع دون دراسة او تخطيط، وهذا ما ينتج عنه ربما الفشل والخسارة. لذلك انصحك قبل الاستثمار في مشروع مكلف نسبيًا مثل هذا ان تدرسه جيدًا لمعرفة تكاليفه بالتحديد ومتطلباته وارباحه المتوقعة على المدى القصير والبعيد. يمنكنك زيارة موضوع كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة لمعرفة الطريقة، او يمكنك الاعتماد على مكتب متخصص في دراسات الجدوى.

شارك وأضف تعليق