إذا كنت تسكن في شقة مستقلة في أحد الأبراج أو الأبنية السكنية، فكل ما عليك هو الذهاب الغرفة السفلية الخاصة بـ مواسير وتوصيلات المياه، وستجد مضخات مياه تساوي عدد الشقق في البناية. وإن كنت تسكن في منزل من طابق واحد فعلى الأقل لديك مضخة مياه واحدة. ومن الصعب أن تجد منزل او شقة بدون مضخة مياه، وإلا فكيف ستصل إليها المياه التي تعد شريان الحياة ولا يمكن لفرد ايًا ما كان أن يستغني عنها؟. مما سبق يتضح أننا نتحدث عن منتج ضروري ذو طلب شديد، وتلك هي مقومات التجارة الناجحة. فكلما كان المنتج ضروري وذو اهمية كبيرة زاد الطلب عليه، وكلما زاد الطلب كلما كانت فرص البيع والربح مرتفعة. وبناء على ما سبق، يعد مشروع متجر مضخات مياه من المشاريع القادرة على تحقيق النجاح أينما كان. فيما يلي نتعرف بشكل مفصل وواضح على كافة متطلبات المشروع وكيفية تنفيذه بالشكل الذي يليق.

مشروع محل مضخات مياه
مشروع محل مضخات مياه

موقع ومساحة المشروع :-

هناك أمران ضروريان للحصول على موقع يساعدك على النجاح التجاري.

اولهما، ان تتواجد في السوق المختص. وهذا يعني أن تعمل في المنطقة التجارية التي يتواجد بها محلات مضخات مياه ومحلات فلاتر مياه. وذلك لأن تلك المناطق يقصدها العملاء الراغبين في الشراء. وإن كنت في قرية او مدينة صغيرة لا يوجد بها سوق او منطقة تجارية لبيع المضخات والفلاتر، فعليك باختيار مكان حيوي مثل وسط المدينة أو مركز القرية.

الأمر الثاني، هو أن تحصل على محل مميز بحيث يكون ظاهر بوضوح للعملاء الذين يأتون إلى المنطقة بغرض الشراء. وطبعًا يجب أن تكون مساحة المحل مناسبة وننصح بألا تقل عن ٤٠ متر مربع بحيث يتم استغلال جزء منها في التخزين وجزء آخر في عرض البضائع.

هناك ايضًا محاذير يجب وضعها في الاعتبار. اهما، ان لا تختار محل جانبي او صغير بهدف التوفير، فهذا لا يضمن لك تواجد عملاء كُثر. وأن لا تعمل في منطقة نائية، بل اعمل في المنطقة التجارية المتخصصة إن وجدت، وإن لم تكن فاختر مكان حيوي مناسب لتأسيس تجارتك.

ايضًا يجب أن لا تكون على المحل المختار أي مشكلات وأن تستأجر مباشرةً من المالك بعقد إيجار واضح لمدة ٣ سنوات. ويجب وضع بند يسمح لك بفسخ العقد وقتما تريد ولا يسمح للمؤجر بفسخ العقد إلا في حالة الامتناع عن الدفع لمدة شهرين أو القيام بإجراءات مخالفة غير متفق عليها.

تجهيزات متجر مضخات مياه :-

يتم اقتطاع مساحة ولتكن ١٠ متر مربع من الجزء الخلفي للمحل وفصلها بلوح خشبي أو بألواح الجبس مع عمل باب بداخل داخل هذا اللوح، ليكون لديك غرفة يتم فيها تخزين البضائع. هذا اللوح يتم طلائه بنفس لون المحل بحيث لا يشعر العميل داخل المحل بأنه حائط عادي. تلك الغرفة لا تحتاج لعمل تجهيزات معينة بداخلها.

بالنسبة للمحل “باستثناء الغرفة” يحتاج الى تجهيزات ليكون مؤهل للعمل واستقبال العملاء. فمن الضروري تركيب رفوف لعرض المنتجات عليها، بالإضافة إلى خزانات على الأرض أسفل الرفوف، كما يجب توفير مكتب وكراسي لاستقبال العملاء، وبالطبع يجب عمل باب زجاج وواجهة زجاجية وتركيب مكيف هواء وتلفزيون “على حسب الرغبة”.

ايضًا يجب تركيب لوحة محل وكاميرات مراقبة داخلية وخارجية بالإضافة إلى طفايات حريق. ايضًا تظهر حاجة لوجود لاب توب وشبكة اتصال انترنت للاعتماد عليها في التسويق الألكتروني والتواصل مع العملاء.

كيفية شراء مضخات مياه :-

هناك طريقتين للحصول على مضخات مياه بأفضل الأسعار.

الطريقة الاولى، ان تصبح وكيل لإحدى شركات صناعة المضخات، وما دمت ستبيع منتجات شركة واحدة فقط، فيُفضل اختيار وكالة شركة عالمية ويحبها العملاء. فعلى سبيل المثال بيع منتجات كالبيدا الايطالية سيكون خيار موفق، لأن العملاء يعرفونها جيدًا ويحبون منتجاتها ولن تواجه صعوبة في إقناعهم بشرائها على الرغم من ارتفاع أسعارها. في المقابل قد تعاني كثيرًا عند بيع منتجات شركات غير معروفة وإن كانت رخيصة السعر.

الطريقة الثانية، هي أن تبيع منتجات متنوعة من ماركات مختلفة (صينية، ايطالية، المانية، الخ). وتلك الطريقة يتبعها الأغلبية. ولكن يراعى معرفة الماركات التي يقبل الناس على شرائها والعمل على توفيرها من الوكلاء في بلدك بأسعار التجار.

العمالة اللازمة للمتجر :-

يحتاج المتجر الى موظف مبيعات خبير في مجال المبيعات ويستحسن من له خبرة عمل سابقة في متجر مضخات مياه . هذا الموظف يعمل بمفرده بالمتجر من فترة الصباح وحتى الخامسة مساءً. وتتمثل مهامه في بيع المنتجات واستقبال العملاء والاستفسارات عبر الهاتف والبريد الالكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى الترويج الالكتروني على المواقع الاعلانية وصفحات التواصل الاجتماعي وغيرها.

التسويق والمبيعات :-

  • اختيار موقع متميز بحث تحصل من خلاله على نسبة كبيرة من العملاء شهريًا دون عناء.
  • تركيب لوحة محل كبيرة وواضحة توضح اسم المحل وما تبعه من ماركات مضحات مياه .
  • عمل حفل افتتاح للمحل بحيث تثير ضجة ويعرفه الناس من أهالي المنطقة وزوارها.
  • يمكن توزيع الدعاية ولصقها على واجهات العمارات السكنية.
  • التسويق الالكتروني المجاني مثل العرض على المبوبات الإعلانية ومواقع التواصل، له اثر ايجابي.
  • بالامكان الاتفاق مع السباكين في المدينة على الشراء من المحل بأسعار خاصة.
  • بالامكان التواصل مع اصحاب الابراج السكنية وتقديم عروض توريد الكميات التي يحتاجونها بأسعار خاصة.

1 تعليق

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا