مشروع كشك منتجات غذائية ريفية “بسيط ومربح”

توجد منتجات غذائية لا يتم صناعتها الا في المناطق الريفية مثل السمن البلدي الخام (الغير مغشوش او مخلوط بأنواع اخرى من السمن) والقشدة واللبن الجاموسي والجبن القريش والجبن الابيض والقديم والمش والبيض البلدي الناتج عن الدجاج البلدي الذي يتم تربيته في المنزل بالاعلاف والاغذية الطبيعية، وكذلك الخبز الريفي والفطير الطازج وغيرها من المنتجات. الجدير بالذكر ان هذه المنتجات مطلوبة بشدة في المدن ويسعى الكثير من الناس للحصول عليها حيث انها خالية من المواد الحافظة والاضافات المضرة بالصحة كما ان قيمتها الغذائية مرتفعة واسعارها ارخص من اسعار المنتجات المعلبة، لذلك تعد فكرة انشاء كشك منتجات غذائية ريفية في المدينة فكرة اكثر من ممتازة ويمكن تحقيق الكثير من الارباح عن طريقها اذا ما نٌفذت على ارض الواقع بشكل سليم. فيما يلي سنوضح مميزات المشروع ومتطلباته وكيفية تنفيذه والعديد من الامور الاخرى ذات الاهمية.

منتجات غذائية

مميزات مشروع كشك منتجات غذائية ريفية:

  • يمتاز المشروع بقلة المنافسة حيث لا توجد اكشاك لبيع منتجات ريفية الا ما ندر، وهذه ميزة هامة للغاية.
  • يمتاز المشروع بقلة تكاليفة، فتكلفة شراء كشك وتوفير بعض البضائع لا تكلف الكثير من المال.
  • يمتاز المشروع بسهولة الحصول على المنتجات خصوصًا لمن يسكنون الارياف او لهم علاقات ببعض من اهلها.
  • لا يحتاج الى مهارات ادارية او خبرات سابقة، فالمشروع غاية في البساطة.
  • يمكن تحقيق ربح يومي جيد من خلال عمليات البيع اليومية.
  • على الرغم من ان المشروع يبيع منتجات غذائية الا ان اغلب تلك المنتجات لا يتلف بسرعة، بل تبقى على حالتها لعدة ايام.

موقع ومساحة المشروع:

في البداية يجب تحديد موقع المشروع وبكل تأكيد يفضل ان يكون في منطقة حيوية مثل سوق منتجات غذائية كبير او بجوار سوق او في منطقة سكنية مزدحمة ذات مستوى معيشي متوسط او اقل وبالطبع يجب التواصل مع مالك المكان الواقع عليه الاختيار سواء كان شخص او حكومة لمعرفة كيفية الاستفادة من المكان والقيمة المالية المطلوب دفعها، بعد ذلك يمكنك العمل على توفير كشك خشبي بمساحة ٢ متر مربع او اكبر قليلًا ويمكنك الحصول عليه من احدي شركات تجارة الاكشاك والعربات الخشبية او يمكنك تصميمه لدى ورشة نجارة متخصصة على ان يكون به باب ونافذة للبيع من خلالها وارفف لعرض المنتجات عليها.

المعدات والتجهيزات المطلوبة المشروع:

قد تحتاج الى ثلاجة عرض او ديب فريزر لحفظ السلع التي قد تفسد خلال وقت قصير بداعي الحرارة، كذلك ستحتاج الى ميزان ويفضل ان يكون ميزان رقمي، ايضًا ستحتاج الى طاولة صغيرة لوضع الميزان عليها واستخدامها في عملية تعبئة وتجهيز  السلع قبل بيعها، ايضًا ستحتاج الى اكياس بلاستيكية بيضاء واطباق فلين للتعبئة والتغليف وبكل تأكيد ستحتاج الى كرسي وان كنت ستعمل في المساء فيمكنك تركيب لمبة موفرة ومروحة ستاند لتشغيلها في الصيف.

ترخيص المشروع:

يمكنك التوجه الى الحي التابع له موقع المشروع وذلك قبل الشروع في تصميم الكشك وتوفير المعدات اللازمة لمعرفة المستندات المطلوبة بالتحديد للحصول على ترخيص كشك لبيع منتجات غذائية، حيث تختلف المستندات من مكان لأخر ومن نوع لأخر. ولكن في كل الاحوال احرص الا تبدأ مشروعك دون ترخيص حتى لا تتعرض الى المخالفة او ربما ازالة الكشك.

كيفية توفير منتجات غذائية ريفية:

بكل تأكيد يتم توفيرها من الريف، فإن كنت تسكن في احدى المناطق الريفية فلن تجد صعوبة في ذلك وكل ما عليك فعله هو الاتفاق مع بعض الاشخاص ممن تتوافر لديهم منتجات غذائية يمكن بيعها على الشراء منهم بالكميات التي تحتاجها وان كانت لديك منتجات غذائية تصنعها في منزلك فهذا جيد وسيوفر عليك المال مما يزيد من ارباح المشروع، اما اذا كنت من اهالي المدينة فيمكنك التواصل مع بعض من اصدقائك ومعارفك من المقيمين في المناطق الريفية والزراعية ليرشدوك الى اشخاص يمكن التعامل معهم والشراء منهم بشكل يومي. في المجمل لن تجد صعوبة ان شاء الله في عملية شراء المنتجات بأسعار تضمن لك ربح جيد.

العمالة اللازمة للمشروع:

لا يفضل توظيف شخص للعمل في الكشك، والافضل ان تعمل بنفسك، فهذا يجعلك قادر على معرفة حاجات ورغبات العملاء وبالتالي تستطيع توفير كميات اكبر من المنتجات التي يكثر عليها الطلب وكميات اقل من تلك التي ينخفض عليها الطلب، وايضًا يفتح لك الافاق نحو التفكير في ادخال منتجات غذائية جديدة لتبيعها، بخلاف ذلك ستوفر المال وهذا ما سيزيد من صافي ربح المشروع. وفي النهاية لا يسعني سوى الاستشهاد بعبارة اؤمن بها كثيرًا وهى “لا يصون المال الا صاحبه”.

كيفية عرض وبيع المنتجات:

يتم عرضها المنتجات في عبوات خاصة على الارفف المخصصة للعرض وهذا الامر غاية في السهولة بكل تأكيد، وعندما يأتيك مشترى يمكنك وزن الكمية التي يحتاجها وتغليفها له بشكل لائق قبل تسليمها له، ويفضل ارتداء قفازات عند القيام بعملية التعبئة او الاعتماد على ادوات للتعبئة دون التدخل باليد، فهذا يشعر الزبون بالثقة.

التسويق والمبيعات:

  • الحرص على اختيار موقع مناسب للعمل منه، فهذا يضمن لك الحصول على عدد اكبر من العملاء.
  • يمكنك طلاء الكشك بلون جاذب للانتباه ويمكنك الكتابة عليه من الخارج لتوضيح النشاط.
  • يمكنك تعليق لافته اعلى الكشك لتوضح من خلالها ان هذا الكشك مخصص لبيع منتجات غذائية ريفية طازجة.
  • الحرص على رضا العملاء، وذلك من خلال المعاملة الحسنة والمنتجات الجيدة والاسعار المقبولة.

اترك تعليق