دراسة جدوى مشروع كشك ذرة

مشروع كشك ذرة هو احد افضل المشاريع البسيطة التي يمكن ان يعمل بها الشباب حديثي التخرج من حملة الشهادات المتوسطة والعليا كما انة مناسب ايضاً للاشخاص الذين لم يوفقوا بعد في الحصول علي وظائف مناسبة. فهذا المشروع البسيط يمتاز بعدم حاجتة الي رأس مال كبير كما انة يمتاز بعدم حاجتة الي خبرات او مهارات او مؤهلات معينة حيث ان العمل فية بسيط ويمكن تعلمة واتقانة خلال دقائق معدودة، كذلك يمتاز بقدرتة علي تحقيق ارباح جيدة ولكن مع الاسف ستكون الارباح قليلة في السنة الاولي حيث انها سنة التأسيس والطاقة الانتاجية للمشروع لن تصل الي زروتها كما ان المبيعات لن تصل الي زروتها ايضاً خلال تلك السنة، ولكن بكل تأكيد سيتغير الوضوع خلال السنوات التالية حيث ستزيد الطاقة الانتاجية للمشروع وستزيد المبيعات وعلية ستزيد الارباح الصافية. فإن كنت مهتماً وترغب في امتلاك مشروع كشك ذرة فمن الجديد ان تتابع معنا في هذة التدوينة حيث سنعرض دراسة جدواة وكافة متطلباتة.
اقرأ ايضاً مشروع انتاج الفحم النباتي بالطريقة الحديثة
ا
قرأ ايضاً دراسة جدوى لمشروع صغير بصافي ربح 54 الف

كشك ذرة

كشك ذرة بتصميم مميز

الافتراضات التي بنيت عليها الدراسة والمطلوب من المستثمر:

1

قائمة الإيرادات والتكاليف:

برنامج الايرادات:

2

وفي هذا الجدول يتضح ان الكمية الشهرية التي يتم بيعها من اكواب الذرة هي 3 الاف كوب بسعر 4 ريال للكوب الواحد وهذا يعني ان الايردات الشهرية ستكون 12 الف ريال والايرادات السنوية ستكون 144 الف ريال. مع ملاحظة اننا هنا نتحدث عن الطاقة القصوي للمشروع (السنة الخامسة) وبكل تأكيد ستكون الارباح اقل خلال السنوات السابقة ويمكنك اكتشاف ذلك بنفسك من خلال متابعة قراءة دراسة جدوى النشاط.

كوب ذرة

اكواب الذرة والتي تمثل المنتج النهائي للمشروع

تكاليف التشغيل:

أ- شراء الخامات:

3

يوضح هذا الجدول ان الخامات التي يحتاجها المشروع تتمثل في حبيبات ذرة بكمية شهرية تقدر بحوالي 300 كجم بالاضافة الي اكواب بلاستيكية لتعبئة المنتج بها بكمية شهرية تقدر بحوالي 3000 كوب. ومن المتوقع ان تكلف تلك المواد حوالي 3300 ريال شهرياً او 39600 ريال سنوياً. ومن الملاحظ هنا اننا نتحدث عن الطاقة القصوي للمشروع وهذا يعني ان هذة ليست متطلبات المشروع من المواد الخام في السنوات الاولي وانما في السنة الخامسة. بالنسبة لتكاليف شراء الخامات في السنة الاولي فإنها ستبلغ حوالي 26565 ريال فقط.

ب- الرواتب والاجور:

4

لا يحتاج المشروع الا لشخص واحد فقط ويمكن ان يعمل صاحب المشروع بنفسة ويحصل علي راتب شهري يقدر بـ 2000 ريال وهذا الراتب لا يتم حسابة ضمن الارباح النهائية للمشروع. وهذا يعني ان صاحب المشروع اذا قرر العمل بنفسة فإنة سيضيف الي ارباحة السنوية الصافية 24 الف ريال اخري.

ج- الايجارات:

5

يمكن لصاحب المشروع ان يستأجر كشك ذرة بسعر 2971 شهرياً بدلاً من شراءة بسعر مرتفع، هذا ولكي يضمن صاحب المشروع تحقيق مبيعات جيدة (قد تفوق نسب المبيعات المفترضة في هذة الدراسة) فلابد وان يعمل في مواقع متميزة وبها الكثير من العملاء المستهدفين (الاشخاص الذين يذهبون للتنزة)، ومن المواقع التي تعد مناسبة جداً لهذا النشاط التجاري البسيط (الحدائق العامة والمنتزهات، الحدائق الخاصة رخيصة السعر، الشوارع المزدحمة، المصايف، الاسواق التجارية التي المزدحمة، الملاهي، المناطق الترفيهية، ممشي عام مثل الكورنيش).

د- تكاليف الصيانة والقطع:

6

اجمالي تكاليف التشغيل بخلاف الاهلاكات:

7

قائمة الأصول والخصوم التفصيلية:

أ- الاصول المتداولة:

8

ب- الاصول الثابتة:

الاصول الثابتة هي عبارة عن اصول يتم شرائها للاعتماد عليها لفترات محاسبية متعددة وليس بغرض اعادة بيعها او تحويلها الي نقدية، ومن امثلة الاصول الثابتة (التجهيزات والديكورات، المعدات والالات، الاثاث). وبالحديث عن مشروع كشك ذرة فيمكننا القول بأن اصولة الثابتة قليلة ورخيصة السعر كما يوضح الجداول التالية.

1- المعدات والادوات:

9

2- الاثاث:

10

3- اصول اخري:

11

اجمالي الاصول الثابتة:

12

ج- مصروفات التأسيس:

13

رأس المال المستثمر:

14

الخصوم وحقوق الملكية:

15

قائمة الدخل المتوقع للسنة الاولي:

16

من القائمة السابقة نكتشف ان صافي الربح في الاشهر الاولي سيكون بالسالب نظراً لأن التكاليف اكبر من الايرادات، ولكن بمرور الشهور وبالتحديد في الشهر الخامس سيبدء مشروع كشك ذرة في تحقيق ارباح بسيطة وتبدء في التزايد مع الوقت لتصل الي 1652 ريال في الشهر الاخير من السنة، ولكن في السنوات التالية ستزيد الارباح بمقدار اكبر بكثير.

قائمة الدخل المتوقع لخمس سنوات:

17

نلاحظ في قائمة الدخل السابقة ان صافي الربح عن السنة الاولي بأكملها هو 6716 ريال ونلاحظ ايضاً انة ارتفع بمقدار اكبر في السنة التالية ليصبح حوالي 25 الف ريال كما نلاحظ ان ارباح مشروع كشك ذرة تستمر في التزايد لتصل الي حوالي 40 الف ريال في السنة الخامسة. وعن سبب تزايد الارباح فإنة يرجع الي ان الطاقة الانتاجية ترتفع بشكل ثابت في كل عام لتصل الي 100% في العام الخامس.

ميزانية عمومية افتتاحية:18

قائمة التدفقات النقدية المتوقعة للسنة الاولي:

19

قائمة التدفقات النقدية المتوقعة لخمس سنوات:

20

نصائح هامة لنجاح مشروع كشك ذرة:

  • يجب اختيار موقع مناسب بالمواصفات التي ذكرناها في الجزء الخاص بموقع المشروع.
  • يجب العمل بشكل شبة يومي ولعدد طويل من الساعات لضمان بيع الكثير من المنتجات.
  • حاول ان تضيف بعض النكهات علي اكواب الذرة لترضي الكثير من العملاء.
  • يجب شراء معدات جديدة لأنها رخيصة السعر ومضمونة اكثر من الاخري المستعملة.
  • حافظ علي نظافة منتجات. فإمتلاكك لـ كشك ذرة نظيف من الداخل والخارج سيجعل العملاء اكثر ثقة.

تعليق واحد

  1. محمد وجدي في

    هو مشروع جيد لكن ينقصه بعض التفاصيل منها البيئية والقانونية و الدراسة الاجتماعية….إلخ

اضف تعليق