مشروع قرطاسية لبيع مستلزمات الطلبة وتصوير الاوراق والابحاث

مشروع قرطاسية هو احد المشروعات التى لاغني عنها على الاقل بالنسبة للطالب والمدرس وجميع العاملين في الحقل التعليمي، فالقرطاسية تبيع الكتب الدراسية والمراجع والدفاتر وتصور الاوراق الخاصة بالمراجعات والاختبارات كما انها تقدم خدمة كتابة وطباعة الابحاث التى يحتاج اليها طلاب الثانوي والجامعات بالاضافة الى انها تقدم منتجات وخدمات اخري سنذكرها لاحقاً، ولكي تبدء مشروع قرطاسية ويحقق النجاح المأمول فلابد من مرعاة بعض المعايير الاساسية مثل اختيار المكان المناسب ومصادر الحصول على البضائع وحجم العمالة اللازمة وغيرها من المعايير.
اقرأ ايضاً تجارة ادوات المطبخ المبتكرة والمفيدة مع توضيح لكافة التفاصيل
اقرأ ايضاً مشروع مكتبة ثقافية مع توضيح كيفية تنفيذها وكيفية الربح منها

قرطاسية

موقع مشروع قرطاسية:

يجب اختيار موقع بجوار احد الجامعات او المدارس او ابجوار احد مراكز التدريب او على الاقل في منطقة بها عدد كبير من الطلبة، ويفضل ان لا يكون هناك قرطاسية او مكتبة اخري قريبة “تبعد على الاقل 100 متر” من الموقع الواقع علية الاختيار، وعن تجهيزات المقر فيجب تركيب الارفف الخشبية لوضع البضائع عليها كما يجب وضع مكتب خاص بعامل الكاشير بجوار باب الدخول.

المنتجات والخدمات المقدمة:

خدمة تصوير الاوراق “اختبارت، دروس، مراجعات”، خدمة تغليف المذكرات والاوراق، خدمة كتابة وطباعة الابحاث، بيع دفاتر ذات احجام واشكال مختلفة، بيع الاقلام والالوان بكافة انواعها والمحايات والبرايات والاسطوانات الفارغة والتعليمية وبعض الاكسسوارات والخردوات.

المعدات اللازمة لمشروع قرطاسية:

– لكي تقدم خدمة تصوير الاوراق لابد من توافر ماكينة تصوير وسعرها في المتوسط حوالي 1500 دولار تزيد او تقل بناء على عدد الصور في الدقيقة الواحدة ويوجد لها موزعين كثر في جميع انحاء الدول العربية.
– لكي تقدم خدمة تغليف المذكرات والكتب فلابد من توافر جهاز تغليف حلزوني “سلك او حديد” كما يجب توفير جهازتغليف حراري A4 واسعارهم ليست مرتفعة ويمكن شرائهم من نفس مصادر شراء ماكينات التصوير.
– يحتاج مشروع قرطاسية ايضاً الى جهاز كمبيوتر لكتابة الابحاث علية بالاضافة الى طابعة الوان لطباعة ماتم كتابتة.
– تحتاج القرطاسية ايضاً الى توفير دباسة كبيرة واخري صغيرة لتدبيس الاوراق بالاضافة الى خرامة وآلة حاسبة.

مصادر شراء بضائع القرطاسية:

بعيداً عن المعدات اللازمة، توجدهناك بضائع اخري يجب شرائها ووضعها في القرطاسية مثل الدفاتر والاقلام والمحايات وغيرها، ويمكن الحصول عليها من المكتبات الكبيرة في بلدك والتى تقوم بتجهيز المكتبات الجديدة والصغيرة، وينصح بتجميع عدد كبير من الاسماء ومقارنة اسعار البضائع والتعامل مع التاجر الذي يعطيك افضل سعر.

العمالة اللازمة لمشروع قرطاسية:

تحتاج القرطاسية الى عاملان يقومان بأعمال البيع والتغليف والتصوير واخر خاص بالكاشير، وتقوم انت بكتابة الابحاث اذا كنت متفرغ او تفريغ احد العمال لكتابتها وبعد الانتهاء منها يعود الى عملة.

مصاريف القرطاسية:

بالطبع توجد هناك بعض المصاريف الاضافية التى يحتاج اليها مشروع قرطاسية مثل مصاريف الكهرباء والمياة ومصاريف استخراج التراخيص وغيرها، ولكنها ليست مرتفعة، ويغطيها المشروع ويحقق ارباح اكثر بكثير اذا تم بالطريقة المذكورة.

ملحوظة على مشروع قرطاسية:

يجب الالتزام بالمعاير المذكورة وبالاخص موقع القرطاسية، كما يجب عليك ان تبحث عن الاماكن الخاصة ببيع الالات والمعدات والبضائع وتخصص اسبوع كامل للتجول بها والسؤال ولا تشتري من المرة الاولي.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

9 تعليقات

  1. نجوى صفر

    بجد بجد بجد …. موقع ومدونة هائلة

    موفق والله يباركلك

  2. abdurahman

    روعة
    لكن هل ممكن احد يرسلي دراسة جدوى على المشروع مكتبة فرطاسية للبيع ادوات مدرسية على ايميل abdurahman33@yahoo.com

  3. كاتب من زمن آخر

    مدونة صادقة مخلصة ناجحة
    بارك الله فيك
    خير الناس أنفعهم للناس
    أدعو لك بالتوفيق المكلل بالنجاح

  4. ayman

    هل ممكن احد يرسل لي دراسة جدوى لمشروع مكتبة قرطاسية لبيع أدوات قرطاسية وفنية لمدارس وطلاب الجامعات
    مع الشكر

  5. محمد ابو القاسم

    شكرا ،،،،،،،،

اضف تعليق