مشروع فود ترك “مطعم متنقل” هو مشروع يحظى بشهرة وانتشار عالمي. فهو منتشر بشكل واسع في الولايات المتحدة وانجلترا وكندا ومختلف أنحاء أوروبا والعالم.

مؤخرًا حقق انتشارًا واسعًا في المنطقة العربية بشكل عام وفي السعودية بشكل خاص حيث تواجد لأول مرة في المملكة عام ٢٠١٦ ميلاديًا ومنذ ذلك الحين وبدء المشروع في الانتشار الى أن اصبحت هناك الآف العربات في مختلف المدن.

إن بحثنا عن الأسباب التي أدت إلى انتشار مشروع فود ترك بهذا الشكل الكبير، فسنجد أنها عديدة ومنها (قلة تكاليف التأسيس مقارنة بالمطاعم الثابتة، عدم دفع إيجارات، حرية التنقل والقدرة على التواجد في مواقع الأحداث والتجمعات، يقدم منتجات رخيصة مقارنة بمنتجات المطاعم الثابتة، مشروع يفضله الكثير من الناس على المطاعم ومحلات التيك اواي الثابتة).

اذًا فكرة بدء مشروع فود ترك ليست بالفكرة السيئة أبدًا وربما تحقق الكثير من النجاحات والأرباح في السعودية أو في أي بلد عربي آخر. إليك تفاصيل ومتطلبات المشروع.

مشروع فود ترك

أنواع الفود ترك :-

هناك شاحنات تُقدم الطعام، وأفضل أنواعها في السعودية والوطن العربي ككل هي تلك التي تتخصص في تقديم البرجر والبطاطس. هناك أيضًا عربات تتخصص في تقديم المشروبات وأهمها هي عربات بيع القهوة ، بحيث أن القهوة مطلوبة بشكل كبير جدًا.

العربات التي تُقدم الطعام تكون تكلفتها أكبر من تلك التي تُقدم المشروبات، وذلك لأنها تتطلب تجهيزات أكبر. كذلك عربات المشروبات وبالأخص القهوة تحقق هامش أكبر من هامش ربح عربات الطعام لأن الفارق بالنسبة المئوية بين تكلفة صناعة كوب قهوة وسعر بيعه أعلى من فارق النسبة المئوية بين اعداد سندوتش وسعر بيعه.

ولكن بشكل عام جميع مشاريع شاحنات الطعام تحقق أرباح ممتازة، وبعضها تحقق أرباح تفوق التوقعات بسبب أنها اكتسبت الشهرة في أوساط الشباب وعليها يزيد الإقبال.

كيفية إقامة مشروع فود ترك في ٨ خطوات :-

١- قبل اتخاذ أي خطوة حقيقية يجب أن تذهب إلى مقر البلدية أو الأمانة أو الغرفة التجارية أو ايًا ما كان المسمى في بلدك لتسأل عن شروط ترخيص عربات الطعام أو المطاعم المتنقلة.

فبعض البلدان تفرض شروط سهلة وبعضها تفرض شروط صعبة وبعضها لا تمنح التراخيص من الأساس. لذلك إعرف موقفك أولًا وقدرتك على استخراج التراخيص.

٢- يجب أن تدرس المشروع جيدًا قبل البدء، وذلك لتتعرف على تكاليف المشروع وأرباحه في مدينتك. فعلي سبيل المثال في مدينة مثل جدة والرياض يكلف المشروع حوالي ١٥٠ ألف ريال، ولكنه في المقابل يحقق إيرادات تصل إلى ٢٠ ألف ريال شهريًا.

٣- بعد إعداد دراسة الجدوى والتأكد من جدوى مشروع فود ترك والرضى بما يحققه من عوائد متوقعة. يمكنك البدء تنفيذ المشروع وذلك عن طريق شراء سيارة وتجهيزها بنفسك، أو عن طريق شراء سيارة مجهزة بالكامل، أو عن طريق استيراد سيارة من الصين. فالخيارات عديدة ويمكنك دراستها جيدًا واختيار أفضلها مع وضع حد معين للتكاليف يفضل أن لا يزيد عن ١٢٠ ألف ريال.

٤- بعد شراء السيارة يمكنك إتمام إجراءات الترخيص لتعمل بشكل قانوني في المناطق المحددة وفقًا للشروط المحددة (مفترض انك اطلعت عليها مسبقًا في الخطوة الاولى).

٥- يمكنك توفير الخامات اللازمة لصناعة السندوتشات والأطعمة المستهدفة. كما يمكنك توفير مناديل “محارم” وأكياس ورقية مطبوع عليها اسم المشروع لتعبئة المنتجات بها.

٦- يجب أن تختبر منتجاتك قبل بيعها للعملاء لضمان رضا العملاء ولضمان تحقيق مبيعات وأرباح جيدة. فعلى سبيل المثال يمكنك توزيع كميات بسيطة من السندوتشات والأطعمة على الناس للحصول على آرائهم حتى تصل إلى أفضل مذاق ممكن.

٧- يمكنك بدء العمل والإنتاج، ولضمان تحقيق مبيعات مرتفعة فمن الجيد أن تتواجد دائمًا في قلب الحدث مثل أماكن التجمعات والمباريات والساحات وغيرها.

*في بعض البلدان يكون هناك تصريح بالوقوف في مكان محدد وغير مسموح بالتجول، ولكن التصريح يتم تجديده كل شهر ويتغير مكان وقوف العربة.

٨- السوشال ميديا لها تأثير كبير على شهرة المشروع وبناء العملاء. فلو قمت بإنشاء حسابات بإسم المشروع على تويتر وانستغرام وقمت بعرض صور للشاحنة والعملاء فستكسب الكثير من المعجبين ويمكنك استشارتهم فيما بعد حول أفضل الأماكن لتتواجد بها.

ملخص مشروع فود ترك :-

مشروع فود ترك واحد من المشاريع التي انتشرت بشكل كبير في الآونة الاخيرة وهو مشروع يفضله الكثير من الناس ويحقق نجاحات كبيرة. ولكن الأهم من ذلك هو تنفيذه بعناية ودقة مع امتلاك الحماس الذي لا يزول بفعل العقبات أو الوقت لضمان العمل الذي ينتج عنه في النهاية الكثير من الأرباح بإذن الله.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

4 تعليقات

أضف تعليق