مشروع فرن بلدي لصناعة الكنافة والقطايف

مشروع فرن بلدي صغير لإنتاج وبيع الكنافة والقطايف يعد من المشاريع ذات التكلفة القليلة ولكنة في نفس الوقت قادر علي تحقيق ارباح ممتازة، فالطلب علي هذين المنتجين يزداد بشكل كبير جداً في شهر رمضان المبارك من قبل الاهالي والمحلات والمعامل ويمكن لصاحب المشروع ان يبيع كميات ضخمة لهم ويحقق ارباح طائلة قبل واثناء هذا الشهر الكريم. الجدير بالذكر ان المشروع لا يتوقف عن العمل بعد رمضان وذلك لأن الطلب مستمر علي الكنافة والقطايف طوال العام (بنسب اقل من رمضان بالطبع) من قبل محلات الحلويات واصحاب مشاريع انتاج الحلويات المنزلية وكذلك معامل الحلويات التي توزع علي محلات السوبر ماركت ومن قبل الاهالي ايضاً. لذلك اذا كنت تفكر في اقامة مشروع انتاجي متعلق بالسلع الغذائية فإننا ننصحك بوضع هذا المشروع للاسباب السابق ذكرها ولأسباب اخري سنوضحها خلال هذا المقال بإذن الله تعالي، كذلك سنوضح الموقع المناسب ومواصفاتة والمعدات والادوات اللازمة وطرق البيع والعمالة والعديد من التفاصيل والمعلومات الاخري ذات الاهمية.

صناعة الكنافة

صناعة الكنافة يدوياً

موقع ومساحة المشروع: 

يحتاج المشروع الي مساحة صغيرة تترواح من 10 الي 15 متر مربع، وبالحديث عن موقع المحل فإنة يفضل ان يكون في منطقة سكنية ذات مستوي معيشي متوسط او منطقة بها الكثير من المحلات والمخابز. هذا ويجب ان تتوافر جميع العناصر الخدمية بالمحل مثل مصدر للمياة النقية والتهوية الجيدة والكهرباء.

المعدات والادوات اللازمة:

  • بالاعتماد علي الاسمنت والطوب يتم بناء فرن بلدي اسطواني الشكل (قطرة 110 سم وارتفاعة 130 سم).
  • صينية كبيرة دائرية الشكل قطرها 110 سم.
  • صينية صغيرة مربعة الشكل بمساحة 40× 40 سم.
  • موقد وعدد 2 اسطوانة غاز كبيرة.
  • ميزان بمؤشر بأبعاد 70×50×70سم.
  • اناء كبيرة يتم استخدامة في عمليات اعداد العجين.
  • كوب مثقب يتم استخدامة في توزيع العجين السائل علي الصواني.

المواد الخام ومستلزمات الانتاج:

يعتبر الدقيق هو المادة الخام الاساسية التي يقوم عليها المشروع، لذا يجب ايجاد مصدر يضمن لك توفير دقيق فاخر، وبكل تأكيد لا يفضل ان تشتري كميات ضخمة حتي لا تتلف وتصبح غير صالحة للانتاج.

العمالة اللازمة للمشروع:

يمكن لصاحب المشروع ان كان متفرغاً ان يعمل كفني لانتاج الكنافة حتي وان لم تكن لدية خبرات سابقة في هذا المجال وذلك لأن هذا العمل بسيط ويمكن تعلمة خلال وقت قصير، وبكل تأكيد ان لم يكن صاحب العمل متفرغ فمن الممكن ان يوظف شخص حاصل علي مؤهل متوسط او اقل من المتوسط للعمل في هذة الوظيفة، ايضاً يحتاج المشروع الي عامل اخر متخصص في صناعة القطايف وهو عمل سهل ايضاً لذا يمكن الاعتماد علي شخص ليس لدية خبرة او ذو خبرة بسيطة.

مراحل انتاج الكنافة والقطايف:

1- يتم احضار الاناء الكبير المخصص للعجن وفية يضاف الماء وعلية الدقيق ومن ثم يتم تقليبة حتي ينتج مزيج سائل ذو قوام.

2- يتم تسخين الصواني ومن ثم يتم احضار الكوب المثقب ونملئة بالمزيج السائل ونحركة بشكل دائري علي الصواني.

3- يتم ترك الكنافة علي الصواني لفترة قصيرة حتي تجف وبعد ذلك يتم جمعها من علي الصواني لنصنع غيرها.

4- الكنافة التي تم جمعها يجب ان تتعرض للتهوية ويجب ان تغطي بالقماش.

5- بالنسبة لصناعة القطايف فهي تتم بنفس الطريقة ولكن فيها يتم الاعتماد علي الكبشة.

منتجات المشروع:

يمكن للمشروع ان يقدم انتاجية من الكنافة اليدوية “البلدي” والقطايف العادي تتراوح من 150 الي 200 كليو يومياً وهذة الانتاجية ليست كبيرة علي الاطلاق بل تعتبر منخفضة اذا ما قارناها بإنتاجية بعض الافران والمصانع الاخري لذلك يمكننا القول بأن بيع الكميات التي ينتجها المشروع يومياً يعد امر سهل وليس معقد علي الاطلاق، الجدير بالذكر ان الكنافة البلدي يتراوح سعرها في السوق (للمستهلكين النهائيين) من 8 الي 12 جنية للكليو الواحد بينما يتراوح سعر الكليو الواحد من القطايف العادي من 6 الي 9 جنيها. هذة الاسعار بالطبع تشير الي ان المشروع قادر علي تحقيق ارباح هائلة اذا ما تم بيع الانتاج بالكامل بشكل يومي.

تعبئة المنتجات:

يمكن تعبئة الكنافة والقطايف التي يتم انتاجهما داخل المشروع في اوراق بيضاء وبالطبع يمكن شراء كميات كبيرة منها من احد مصانع الورق لضمان الحصول عليها بسعر رخيص.

تسويق وبيع الكنافة والقطايف:

التعاقد مع عدد قليل من محلات ومعامل الحلويات قد يضمن لك بيع الكميات التي تنتجها بالكامل ولكن في هذة الحالة ستكون اسعار البيع اقل من الاسعار المعروضة وذلك لأن الاسعار السابق ذكرها هي اسعار خاصة بالمستهلكيين النهائيين الذين يشترون كميات قليلة وليست خاصة بالمحلات والمعامل التي تشتري كميات كبيرة يومياً. الجدير بالذكر انة يمكنك العمل علي توزيع الجزء الاكبر من الانتاج علي المحلات والمعامل والجزء الاصغر يمكنك بيعة للاهالي والافراد “العملاء النهائيين”.

عناصر الجودة:

  • يجب ان يكون المكان نظيف طويل الوقت وخال من الحشرات والاتربة.
  • يجب الحفاظ علي نظافة الادوات والمعدات المستخدمة في عمليات الانتاج.
  • يجب ان يرتدي الاشخاصة العاملون بالمشروع اغطية للرأس حتي لا يتساقط الشعر في العجين.
  • لا يجب شراء كميات ضخمة من الدقيق حتي لا يتعرض للسوس ويتلف.
  • عند شراء الدقيق يجب معاينتة والتأكدة من جودتة، فالدقيق يمثل المادة الخام الاساسية لإنتاج الكنافة والقطايف كما سبق وان اشرنا.

تعليق واحد

  1. فراس في

    الخليط الصحيح للكنافة هو فقط دقيق القمح والماء؟ ٱلا يدخل السميد في التركيبة؟

اضف تعليق