كيف تبدأ مشروع عربة طعام “مطعم متنقل”

1

مشروع عربة طعام “مطعم متنقل” هو واحد من المشاريع التي يفضلها رواد الاعمال الذين لا يملكون الكثير من المال لاستثماره، فتكلفة شراء سيارة وتجهيزها والعمل من خلالها دائما ما تكون اقل من تكلفة انشاء مطعم على ارض الواقع كما انها تسمح لهم بالتنقل الي الاماكن التي يتواجد بها العملاء المستهدفون مما يساعد علي زيادة المبيعات والارباح، كذلك مشروع عربة طعام يعد من المشاريع التي يمكن الابتكار فيها، فالشكل الخارجي للسيارة يمكن تصميمة بشكل مبتكر بل يمكن تغييره من آن لأخر وسيساعد ذلك بكل تأكيد على لفت انظار وانتباة المتواجدين في المكان وكذلك على مستوي التجهيزات الداخلية يمكن الابتكار بحيث يتم استغلال المساحة بأفضل شكل ممكن، ايضًا يمكن الابتكار علي مستوي المنتجات والتسويق. فإذا كنت واحدًا ممن يخططون لبدأ مشروع عربة طعام فمن الجيد ان تقرأ الخطوات التالية بتمعن حيث ستساعدك على البدأ بشكل صحيح ان شاء الله.

كيف تبدأ مشروع عربة طعام “مطعم متنقل”:

١- الحصول على عربة طعام وتجهيزها:

تحتاج الي سيارة لها صندوق خلفي او كرفان وتجهيزة من الداخل بالاستانلس ستيل والمعدات اللازمة ويفضل اتمام عمليات التجهيز داخل شركة متخصصة لكي تتم بشكل متقن. هذا وان لم تكن تتوافر لديك الاموال لشراء كرفان او سيارة حديثة فيمكنك الحصول على واحدة مستعملة “في حالة جيدة” بنظام القسط على ان تسدد الاقساط المستحقة من ارباحك. بعد اتمام عملية الشراء والتجهيزات يمكنك التوجه الي الهيئة المسؤلة عن ترخيص المشاريع الصغيرة في مدينتك لمعرفة اجراءات الترخيص المطلوبة.

ملاحظة هامة: يمكنك التوجه الي موقع ترخيص المشروعات في مدينتك لمعرفة اجراءات الترخيص والشروط الواجب توافرها فى عربة الطعام قبل ان تشتري السيارة، بحيث تكون على علم بما يجب فعلة وبالتالي تتمكن من تجهيز السيارة بشكل لا يخالف شروط الهيئة وبناء عليه تحصل علي الترخيص دون اي مشاكل او مطالبتك بإجراء اية تعديلات.

٢- التعديل علي الشكل الخارجي:

الشكل الخارجي للسيارة يعكس مدى تميزك وتفردك عن الاخرين، فالتصميم الخارجي اذا كان مميزًا سيلفت انتباه الناس ويولد رغبة داخلية لديهم في التعرف اكثر علي المشروع وتجربة منتجاته كما ان هواة مواقع التواصل الاجتماعي سيحرصون علي التقاط الصور مع السيارة وسيشاركونها على صفحاتهم مع اصدقائهم وفي ذلك ترويج مجاني للمشروع. هذا ولكي تتمكن من عمل تصميم خارجي مميز لمشروعك فيمكنك الاستعانة ببعض اوراق الفينيل ومن ثم تقوم بالصباغة او الطلاء وان كانت ميزانيتك تسمه فيمكنك طباعة تصميم مميز ولصقة علي السيارة من مختلف الجوانب.

٣- اعداد قائمة بالاطعمة:

اجعل الزبون علي علم بما تقدمه والاسعار التي تبيع بها، فيمكنك اعداد قائمة علي لوح خشبي او ستاند وتضعها في امام السيارة علي الجانب بحيث يراها الزبائن، وبالتالي يمكنهم معرفة المنتجات التي تقدمها واسعارها وان كانت تناسبهم فيمكنهم طلب ما يحتاجونه.

٤- استغلال الشبكات الاجتماعية:

يمكنك تأسيس حساباب بإسم المشروع على الشبكات الاجتماعية وعليها تنشر صور مشروعك وصور المواقع التي زرتها والتي ستزورها خلال وقت قريب وكذلك وصور اثناء إعداد الطعام وصور للزبائن المستفيدين من منتجاتك بعد إستئذانهم وايضًا يمكنك دعوتهم للاشتراك ومتابعتك، كذلك يمكنك نشر فيديو ترويجي للمشروع مع الحرص علي استخدام الوسوم الشهيرة لتصل الي عدد كبير من الناس عبر السوشيال ميديا.

٥- حساب التكاليف:

لا يتوقف امر التكاليف على شراء عربة طعام جاهزة او سيارة وتجهيزها وانما توجد مصاريف اضافية مثل تكاليف الوقود والخامات والصيانة والعمالة ان وجدت، هذه التكاليف الاضافية يطلق عليها تكاليف الشغيل وبناء عليها يتم تحديد اسعار البيع والارباح المتوقعة، لذلك حاول ان تخفضها الي ادنى درجة دون التأثير علي جودة المنتجات المقدمة لتزيد من هامش ربحك.

٦- اختيار مواقع العمل والجراج:

عملك حيث يتواجد العملاء المستهدفين، بمعني انك تمتلك عربة طعام يمكنها التنقل من مكان لأخر ولكي تضمن بيع كميات كبيرة من الوجبات التي تقدمها فيجب ان تختار المكان التي يتواجد بها زبائن من فئة طلاب الجامعات والشباب، فمثلًا يمكنك التواجد في الصباح امام احدي الجامعات وفي المساء يمكنك التواجد امام احد المناطق الترفيهية او الشوارع الرئيسية التي يتجول فيها عدد كبير من العملاء. ايضًا يجب ان تحرص علي توفير مكان لركن السيارة فيه في اوقات الراحة، فليس من الجيد ابدًا ان تتركها امام منزلك او في مكان مفتوح.

٧- التطور المستثمر:

احرص علي ان تطور من عملك بشكل مستمر لتضمن البقاء في المنافسة بل وتحسين وضعك في السوق وكسب المزيد من المعجبين والعملاء وزيادة الارباح، فالتطور بجودة المنتجات وادخال منتجات جديدة وصيانة السيارة بشكل دائم والتحسين من مظهرها والاهتمام بزيادة المتابعين علي السوشيال ميديا ومراعاة الدقة عند اختيار اماكن العمل كلها من اساليب التطور التي يمكنك اتباعها لتحقق ما تريد.

كانت هذه مجموعة من الخطوات التي من شأنها مساعدتك علي بدأ مشروع عربة طعام “مطعم متنقل”، فإن لاقت اعجابك فيمكنك نشرها على صفحاتك الخاصة علي مواقع التواصل الاجتماعي.

تعليق واحد

  1. سافر وتابع شركتك من أي مكان بالعالم بدون تحميل -مجرد كلمة سر واسم مستخدم
    – نحن مهنيون ومحترفون في تقديم الحلول والبرمجيات المتكاملة للأعمال ، التي تساعدك في ميكنة إدارة التوزيع والإدارة المالية ، والموارد البشرية ، والتصنيع والبيع واخرى عديدة ، و كلها مصممة بطريقة متكاملة للوصول للأهداف الفعالة لأعمالك عن طريق إمدادك بالتقارير التي تساعد في إتخاذ القرارات الرشيدة
    -نمتلك مجموعة من الخبراء القادرين علي التحليل الجيد للأنظمة والفهم الكامل لاستراتيجيات الاعمال وتقديم الحلول المتكاملة المناسبة لطبيعة النشاط
    – تقليل الوقت و المجهود لمستخدميها باكثر من طريقه
    -انهاء العمل الدفترى

    برنامج حسابات المطاعم أوراكل
    البرنامج يتعامل مع البيع
    ديليفرى
    تيك اوى
    بيع صالة الطعام ( الطاولة وحساباتها )
    ويعطي البرنامج تقارير عن المبيعات اليومية لكل من الأقسام الثلاثة
    (Delivery – take away – tables)
    ويسجل طباعة البونات وتصميمها حسب الطلب ويحسب ضريبة الخدمة وخدمة التوصيل ويعمل البرنامج بنظام الورديات

شارك وأضف تعليق