مشروع صيدلية بالتفصيل + شروط الترخيص الجديدة

0
1114

مشروع صيدلية يعتبر من المشاريع الاساسية التي تقدم منتجات ضرورية يشتريها الناس دون تفكير، فهو يقدم الادوية التي تساعد الناس على تخفيف الآمهم وتحسينهم صحيًا كما يقدم منتجات العناية بالجسم والبشرة والشعر وهي كذلك منتجات ضرورية للناس كافة، ايضًا يقدم هذا المشروع بعض الخدمات الضرورية مثل قياس غط الدم وقياس معدل السكر بالدم وقياس الطول والوزن بالاضافة الى خدمة حقن المرضى من الاطفال والكبار.

ولأن المشاريع التي تقدم منتجات ضرورية لشرائح كبيرة من الناس تتسم بإنخفاض نسب مخاطرتها، فإن مشروع صيدلية يعد من اقل المشاريع مخاطرة، فهو حتمًا سيبيع وان كان في قرية صغيرة او مكان لا يسكنه الا القليل من البشر. فيما يلي سنوضح تفاصيل ومتطلبات تنفيذ وتشغيل هذا المشروع الضروري والمربح.

مشروع صيدلية

موقع مشروع صيدلية :-

اي مكان يسكنه الناس يعد مناسبًا للمشروع، فلو كنت في قرية صغيرة او في قرية كبيرة او في وسط المدينة او على اطرافها فإنه بإمكانك تنفيذ المشروع، ولكن ضع في اعتبارك انه كلما كان المكان اكثر ازدحامًا واكثر قربًا من عيادات الاطباء والمستشفيات كلما زادات المبيعات وزادت الارباح والتكاليف ايضًا، فعلى سبيل المثال، تكلفة تأسيس مشروع صيدلية في قرية قد لا تصل الى نصف تكاليف تأسيس ذات المشروع في موقع متميز من المدينة، ايضًا تكاليف التشغيل (التكاليف الشهرية) ستكون اقل ربما بمقدار النصف في الحالة الاولي مقارنة بالحالة الثانية. وعلي ما سبق فإن اختيار موقع المشروع يتوقف بشكل اساسي على حجم رأس المال المتوفر بالاضافة الي رغبة صاحب المشروع بكل تأكيد.

ملاحظة هامة :- منذ عدة سنوات كان شرطًا ان تكون المسافة ١٠٠ متر من كل اتجاه بين اي صيدلية جديدة اقدم منها، ولكن تم الغاء هذا الشرط بعد العمل به لما يزيد عن ٥٠ سنة وذلك لعدم فاعليته في الوقت الحالي بسبب ارتفاع الكثافة السكانية.

مساحة المشروع :-

وبالحديث عن مساحة المشروع فإنه من الشروط الاساسية للحصول على ترخيص مشروع صيدلية ان لا تقل المساحة الكلية (شاملة الحمام والطرقة والمعمل) عن ٢٥ متر مربع، وهذه المساحة ستكون كافية اذا اسست صيدلية في قرية او مكان هادئ نسبيًا، اما اذا قررت العمل في منطقة حيوية لخدمة عدد كبير من العملاء فربما تحتاج الي مساحة اكبر لانك ستوفر ادوية اكثر ومخزون اكبر وعمالة اكثر. هذا ويجب ان يتواجد بالمحل الواقع عليه الاختيار عداد كهرباء تجاري وعداد مياه تجاري.

ترخيص مشروع صيدلية :-

لأن مشروع صيدلية من المشاريع التي تتعلق بالصحة العامة للمواطنين فإن عملية ترخيصة ليست بتلك السهولة التي تتمتع بها المشاريع الاخرى، فهناك العديد من الشروط القانونية والصحية التي يعد الالتزام بها امرًا ضروريًا للحصول على ترخيص مزاولة العمل. فيما يلي عرض لتلك الشروط،،

اولًا، الشروط الصحية :-

١- المساحة الكلية لا يجب ان تقل عن ٢٥ متر مربع.

٢- الارتفاع في اكثر اجزاء المكان انخفاضًا لا يجب ان يقل عن ٢.٦ متر.

٣- ارتفاع مدخل الصيدلية عن الطريق العام لعدم دخول المياه (مياه الامطار، الصرف، … الخ) الى المكان.

٤- الارضيات يجب ان تكون من السيراميك او البورسلين او اي مادة اخرى غير قابلة للاشتعال.

٥- لا يجوز الحصول على ترخيص داخل مبنى غير مطابق لمواصفات البناء الحديث (بالطوب والاسمنت).

٦- حوائط الصيدلية يجب ان تكون مطلية بمواد قابلة للغسل مثل الزيت.

٧- سدس مساحة المكان يجب ان تكون عبارة عن تهوية، لضمان عدم زيادة درجة حرارة المكان عن ٣٠ درجة مئوية ودرجة رطوبة لا تزيد عن ٦٥ درجة، وان لم يكن، فإنه يمكن الاستعانة بأجهزة التبريد مثل مكيفات الهواد والمراوح للوفاء بهذا الشرط.

٨- يجب تثبيت ترمومتر حراري لقياس درجات الحرارة وجهاز هيجروميتر لقياس درجات الرطوبة، وسجل خاص لتسجيل درجات الحرارة فيه بإنتظام.

٩- دولاب مخصص للادوية النفسية ويجب ان يكون محكم الغلق، واخر للادوية ذات الصلاحية المنتهية.

١٠- سلة مهملات مخصصة للسرنجات المستعملة.

١١- مكان مخصص للتناقش مع المرضى بشكل سري.

١٢- جهاز كمبيوتر واحد على الاقل لتدوين البيانات المتعلقة بالادوية والحسابات وغيرها.

١٣- عدد مياه تجاري مستقل.

١٤- مصدر دائم للكهرباء.

١٥- الحوض يشترط ان يكون من الصيني مسطح القاع.

١٦- توفير قطعة من الرخام بجوار الحوض بإرتفاع لا يقل عن ٦٠ سم.

١٧- في حالة وجود حمام فإنه يشترط (عمل طرقة أمام الحمام، عمل باب لكل من الحمام والطرقة، وجود شباك في الحمام على منور سماوي أو شارع ويجوز الأستعانة بشفاط هوائي، المرحاض يصرف علي غرفة تفتيش خاصة تصرف علي المجاري العمومية، حائط دورة المياه يكون مغطى بالسيراميك.

ثانيًا، المستندات المطلوبة للترخيص :-

يمكنك تحميل طلب ترخيص مشروع صيدلية من هنا، ومن خلاله ستتعرف على المستندات المطلوبة والرسوم الواجب دفعها والتوقيتات المحددة للموافقة على الترخيص.

تجهيزات المشروع :-

  • الحوائط يجب ان تكون من بطلاء قابل للغسل ويفضل ان يكون لون فاتح.
  • الارضيات يجب ان تكون من مواد غير قابلة للاشتعال ويفضل ان تكون من السيراميك او البورسلين.
  • فاترينة زجاجية في واجهة المحل لعرض التي تلفت الانظار كمستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالجسم والشعر.
  • يحتاج مشروع صيدلية ايضًا الى دواليب ذات ادراج وارفف وفاترينات لتخزين وعرض الادوية بها.
  • مقاعد للموظفين والعملاء.
  • جهاز كمبيوتر منصب عليه برنامج ادارة الصيدليات.
  • ستسم مراقبة ويكون مكون من عدة كاميرات مراقبة وشاشة عرض.
  • معدات كاشير مكونة من (درج اموال، قارئ باركود، طابعة باركود، طابعة فواتير).
  • هاتف ارضي بالاضافة الى اكثر من هاتف محمول لتلقي طلبات العملاء.
  • لافتة على واجهة الصيدلية موضحة الاسم والشعار.
  • معدات خاصة بتقديم الخدمات كجهاز قياس الضغط وجهاز قياس مستوى السكر

كيفية الحصول على البضائع :-

يمكنك التعامل مع مخازن الادوية المتواجدة في نطاق المدينة او المحافظة لتورد لك ما تحتاجه من ادوية وعلاجات، وبالنسبة لمستحضرات التجميل والمنتجات المتعلقة بالعناية فيمكن الحصول عليها من شركاتها او موزعيها.

العمالة اللازمة للمشروع :-

يحتاج المشروع الى صيدلي او اكثر وذلك بناء على حجم الصيدلية وحجم العمل، فهناك صيدليات تشغل ما يزيد عن ١٠ صيدلانيين، وهناك صيدليات لا تشغل الا صيدلي واحد فقط. وطبعًا يعد الصيدلي اهم شخص بالمشروع، فهو يقرأ الروشتات ويصرف الادوية ويحدد الجرعات ويقدم الخدمات، لذا يجب تشغيل صيدلي لديه خبرة بسيطة على الاقل ولديه تعامل حسن مع العملاء.

كذلك يحتاج مشروع صيدلية الى مساعد او كما يطلق عليه داخل المشروع “اسستانت” ودوره يتمثل في تخفيف العبء عن الصيدلي فيساعده على انجاز المهام، ومن الضروري ان تختار مساعد مثقف ومدرك لحدود دوره ولديه تعامل حسن. ايضًا يحتاج المشروع الى كاشير لديه خبره وامانة ليتعامل مع النقدية بشكل مباشر.

ملاحظة :- اذا كانت صيدليتك كبيرة نسبيًا فيمكنك تقديم خدمة توصيل الطلبات الى المنازل، وفي هذه الحالة ستحتاج الى توظيف طيارين دليفري.

تسويق مشروع صيدلية :-

اذا كنت تمتلك مشروع صيدلية او محل كشري فأنت بحاجة للتسويق لتزيد من مبيعاتك وارباحك، فإختيارك للمكان المناسب يمثل نسبة كبيرة من النجاح، الا ان الاعتماد على بعض الاساليب التسويقية الفعالة كعمل عروض في حدود المتاح، وعقد اتفاقات مع الاطباء في محيط المشروع ليصرف مرضاهم العلاج من عندك، والاعتماد على الانترنت كوسيلة مجانية تساعدك على بناء اسم وسمعة جيدة، كلها اساليب تضمن لك كسب المزيد من العملاء وعليه ستحقق النجاح والارباح.

اترك تعليق

من قضلك قم باضافة تعليقك!
من فضلك قم باضافة اسمك هنا