مشروع صناعة خراطيم الكهرباء

0

تستخدم خراطيم الكهرباء في توصيل الكهرباء للمباني والمنشآت حيث يتم صناعتها من البلاستيك نظراً لأنه يتميز بأنه عازل للحرارة قليلاً كما ان كثافته قليلة مما يساعد في سهولة استخدام هذه الخراطيم والحد من كوراث الكهرباء كما تدخل مادة البولي فينيل كلوريد في صناعة خراطيم الكهرباء التي تتميز بجودتها العالية كما تتميز بكثرة الطلب عليها دائماً نظراً لزيادة عدد المباني الجديدة  ومن هنا جائت فكرة عمل هذا المشروع كما انه يطمئن صاحب المشروع بشأن تحقيق الارباح .

صناعة خراطيم الكهرباء

وفيما يلي نقدم لكم التفاصيل الكاملة لمشروع صناعة خراطيم الكهرباء :

مساحة وموقع المشروع :

يتم القيام بتأجير مكان كبير المساحة حيث لا تقل في المطلق عن 300 متر مربع بشرط ان يكون مناسب ليتم تجهيزه كمصنع خراطيم الكهرباء كما انه ينصح بالتوجه الى المناطق الصناعية الجديدة التي تتواجد خارج الكتلة السكانية وذلك للحد من مسببات التلوث داخل المناطق السكنية كما توفر الحكومة عوامل لتشجيع اقامة المصانع في هذه المناطق من حيث سهولة عمل كافة التصاريح والتراخيص الخاصة بالمصنع.

تجهيزات المشروع  :

  • يتم شراء خط انتاج متكامل من الآلات والمعدات الخاصة بصناعة خراطيم الكهرباء والتي يجب ان تكون ذات جودة عالية مثل آلات تكسير المواسير والخراطيم للقيام بخلطها بالمواد الخام التي تستخدم في مثل هذه الصناعات وآلة ليتم عن طريقها طباعة اسم المصنع على الخراطيم وجرار ليعمل على سحب الخراطيم بعد بلوغها مراحل التشكيل والتجميد.
  • يتم تجهيز غرفة صغيرة  كمكتب داخل المصنع لمقابلة العملاء والتجار به ويتم وضع انترية وكمبيوتر ومكيف للهواء.
  • يتم وضع لافتة كبيرة على واجهة المصنع لبيان نشاطه.

المراحل التي تمر بها صناعة خراطيم الكهرباء :

تمر هذه الصناعة بثلاثة مراحل مختلفة وهي :

1- مرحلة انصهار مادة البولي فينيل كلوريد وتعد من المراحل الهامة في التصنيع حيث يتم تحويلها الى مادة تشبه العجينة حتي يتم تشكيلها بسهولة ثم القيام بوضعها في قوالب تتواجد بمقاييس واحجام مختلفة داخل آلات التصنيع.

2- مرحلة التبريد ويتم فيها وضع القوالب التي تحتوي على مادة البولي فينيل كلوريد في شكل عجينة تحت مياه ذات درجات حرارة شديدة البرودة .

3- مرحلة السحب للمواسير والخراطيم ويقوم العمال بالمصنع بتقطيع الخراطيم بمقاسات معينة تختلف حسب طلب التاجر المتعاقد معه ويتم سحب هذه الخراطيم والمواسير من تحت الماء البارد بآلات معينة مخصصة لذلك.

العمالة اللازمة لمشروع صناعة خراطيم الكهرباء :

يتولى صاحب المشروع ادارته للاشراف على جميع العمليات التي تتم بداخله ويتم تعيين عدد من العمال داخل المصنع ممن لهم خبرة في هذا المجال هذا بالإضافة الى مهندس ميكانيكي للاشراف على صيانة الآلات والمعدات الخاصة بالمشروع كما يتم تعيين محاسب للقيام بالعمليات المحاسبية اليومية الخاصة بالمشروع.

كيفية التسويق للمشروع :

  • يتم ذلك عن طريق عمل دعاية في مناطق مختلفة بوضع لافتات ولوحات ارشادية خاصة بالمصنع.
  • عمل كروت خاصة بالمشروع وتوزيعها على الاهل والاصدقاء والتجار للمساعدة على التسويق للمشروع.
  • عمل اعلان دعاية للمصنع في مجلة تجارية مشهورة.
  • يمكن عمل موقع للمشروع على الانترنت حتي يصل الى اكبر عدد من الناس.
  • يمكن فتح منفذ للبيع داخل المصنع.
  • محاولة البحث عن عدد من شركات المقاولات والتواصل معهم وبيع خراطيم الكهرباء لهم.
  • التواصل مع المحلات الخاصة ببيع وتجارة المواد الكهربائية.

عوامل نجاح مشروع صناعة خراطيم الكهرباء :

  • اختيار الموقع المناسب لإقامة المصنع بالمناطق الصناعية الجديدة.
  • القضاء على البطالة وتوفير فرص عمل للشباب.
  • التسويق الجيد للمشروع.
  • الاهتمام بجودة المنتجات التي يتم صناعتها.
  • حسن المعاملة مع التجار.

المطلوب من المستثمر في هذا المشروع :

يجب على المستثمر في مثل هذا المشروع ان يقوم بعمل دراسة شاملة له وان يكون على دراية كاملة بتجهيزات المصنع ومراحل انتاج خراطيم الكهرباء واسعارها في الاسواق واسعار المواد الخام المستخدمة في صناعتها والتكاليف الشاملة لهذا المشروع من حيث اسعار الآلات والمعدات المستخدمة به والمصروفات الشهرية الخاصة بالمصنع  من دفع للرواتب وغيرها وحساب صافي الربح الذي يحصل عليه بعد كل هذه الالتزامات كما يجب ان يكون على دراية بالتعاقدات مع الشركات المختلفة والتجار وافضلهم في السوق .

وفي النهاية يمكن القول ان هذا المشروع من المشاريع الناجحة نظراً لتزايد الطلب على خراطيم الكهرباء لدخولها في مراحل تكميلية في البناء والتشييد وعدم القدرة على الاستغناء عن مثل هذه الصناعة الهامة مما يؤدي الى نجاح المشروع وتحقيق ارباح مُرضية.

شارك وأضف تعليق