مشروع صناعة الطحينة منزلياً وتعبئتها والاتجار بها وربح ممتاز

الطحينة هى احدى المنتجات الغذائية التى تستخدم مع انواع مختلفة من الاطعمة لتحسين طعمها، فهى تستخدم مع العسل والفول المدمس والسلطات كما يمكن تخفيفها بالمياة واضافة بعض البهارات عليها وتناولها، وتمتاز ايضًا بأنها تحتوي على قيم غذائية عالية وتستخدم في علاج الكثير من الامراض وبالاخص الجلدية كما تدخل في الكثير من مستحضرات التجميل والوصفات التى يقوم بإعداها المعالجين بالاعشاب او السيدات في منازلهن، وبالحديث من منطلق تجاري نجد ان الطحينة من المنتجات المربحة وذات معدلات الشراء العالية.
اقرأ ايضاً مشروع مربح بدون رأس مال وبدون تكاليف ومناسب للشباب والخريجين
اقرأ ايضاً مشروع صناعة وبيع الصابون البلدي المغربي لتفتيح وترطيب البشرة

الطحينة

فكرة المشروع:

الفكرة عبارة عن تصنيع الطحينة منزلياً وعلى درجة عالية من الجودة والنظافة وذلك عبر الاعتماد على ادوات نظيفة وفي غرفة خالية من الاتربة والحشرات ومن ثم يتم تعبئتها وبيعها عبر الاساليب التسويقية المختلفة التى سنذكرها خلال هذا الموضوع.

العملاء المستهدفين:

العملاء المستهدفين لمشروع الطحينة هم اصحاب محلات البقالة والسوبر ماركت بالاضافة الى الافراد العاديين القاطنين في المنطقة التى تسكن بها وسيتم التسويق لكل منهم بالاعتماد على اساليب وطرق مختلفة لضمان تحقيق معدلات مرتفعة من المبيعات.

مقادير صناعة كيلو جرام واحد:

ربع كيلو جرام من السمسم الابيض او ما يعادل كوب ونصف الكوب، ربع كيلو من الدقيق الابيض ويعادل ايضاً كوب ونصف، كوب ونصف من الزيت النقي الصافي الذي تنتجة الشركات المعروفة بجودتها العالية،، ويتم بالطبع زيادة الكميات من المواد الخام اذا اردت زيادة الانتاج من الطحينة.

طريقة صناعة الطحينة:

1- يتم وضع السمسم على احدي الصواني واقتناء الحبات التالفة ومن ثم يتم تحميصة على النار وبعد ذلك يضرب في الخلاط.
2- يتم اضافة باقي المقادير من الدقيق والزيت على السمسم المتواجد في الخلاط ويتم طربهم سوياً حتى يمتزجوا ويصبح لهم قوام متماسك.

وبالتالى تكون قد انتهيت من صناعة الطحينة وتكون جاهزة للتعبئة.

تعبئة المنتج:

يتم تعبئة الطحينة في برطمانات زجاجية او اكواب ورقية ذات اوزان مختلفة ولتكن 500 جرام، 750 جرام، 1 كيلو جرام وذلك لتناسب احتياجات كافة العملاء، وبالطبع يجب طباعة استيكرات “ملصقات” في احدي محلات الدعايا والاعلان ويجب ان تحتوي هذة الاستيكرات على اسم المنتج وتاريخ الصنع وغيرهم من التفاصيل.

تسويق وبيع المنتج:

– يتم التسويق لمحلات السوبر ماركت ومحلات البقالة عبر الزيارات المباشرة لهم واعطائهم عينات تجريبية واذا بيعت وربحوا منها يمكنك الاتفاق على توريد الكميات التى يرغبون بها، ويصنح التوسع وزيارة اعداد كبيرة من هذة المحلات لبيع كميات كبيرة من الانتاج.

– يتم التسويق للافراد العاديين “اهالى المنطقة” عبر توزيع الدعايا والعلاقات مع افراد المجتمع وفي هذة الحالة سيتم بيع الطحينة بسعر التجزئة وتستطيع تعويض تكاليف الدعايا عبر ارباح المبيعات.

16 تعليق

  1. طيب يااخي صلاحية المنتج لغاية كم شهر تبقى سارية المفعول لازمها مثلا مواد حافظة ولا كيف ؟ اقصد تاريخ الانتاج وتاريخ الانتهاء .

  2. لو سمحت انا بعصر السمسم ممكن من الهالك استخدموا مع الدقيق وزيت السمسم بنفس الطريقه

  3. ام حازم في:

    بعملها فى البيت وبتكون ماسكة فى بعضها وتقييييييلة جامد ايه الحل وبشوف اللى عند المحلات سايلة مثل المية ارجو الرد بسرعة

  4. الدكتور/راكان بن سعد في:

    جزاك الله خير ويراودني سؤال مدة التحميص على النار وهل هناك لون معين عند الحصول عليه تنتهي مرحلة التحميص؟؟

  5. سامح منير في:

    لو سمحت أنا بعملها في البيت بس للاسف الزيت بيبقي عامل طبقه من فوق بمعني انه بيفصل عن الطحينة ايه الحل

    • أحمد جبيلي في:

      إذا الزيت زاد معاك يعمل طبقة من فوق ، لابد من ضبط النسب أثناء الخلط ، يفضل مزج السمسم والدقيق أولا بالخلاط ، وبعد ذلك إضافة الزيت تدريجيا ويضرب بالخلاط مع المزيج السابق عدة مرات ، ولابد أن تترك فترة قليلة بين كل مرة والتي تليها ، ثم تلاحظ هل كمية الزيت كافية أو تحتاج لإضافة كمية أخرى ، ومع تكرار التصنيع تكتسب الخبرة ، فتنتج منتج عالي أصفر اللون تماسكه متناسب والزيت لا يطفو فوقه ، منتج أفضل من الذي يباع في الأسواق ، ويوفر ٢٥ ٪ على الأقل .

  6. Mohamed elmohager في:

    ياجماعة الطريقة دي مش صح لو انتو عايزين تعملوها زي برة لان برة في صناعتها لازم يطلع منها هالك اللي هو قشرة السمسم الخارجية وده يحصل عن طريق نقع السمسم في مية لفصل القشرة والدقيق اللي بينحط دس قصة تجارية بحتة عشان هو ارخص ويزود الكمية والزيت للحفاظ علي الطحينة انها تفسد بسرعة فلازم تفهمو الفكرة وبعديين المفرمة لازم بتكون بتنعم كويس

شارك وأضف تعليق