مشروع صناعة الشموع الفاخرة منزلياً

مشروع صناعة الشموع من المنزل هو واحد من المشاريع الناجحة والمربحة جداً وذلك لانة يقدم منتجات راقية وفاخرة للمجتمع وهذة المنتجات لا تحتاج الى رأس مال لكي يتم انتاجها وانما تحتاج الى بعض التكاليف بسيطة جداً والتى تعد في متناول الجميع كذلك يصنف هذا النشاط المنزلي ضمن المشروعات الناجحة والمميزة لأن متطلباتة بسيطة والمواد الخام اللازمة للعمل متوفرة وبكثرة ويسهل الحصول عليها كذلك يمكننا تصنيف عملية الانتاج والتصنيع بالغير معقدة ويمكن للاشخاص العاديين تعلمها في وقت سريع ومع الوقت يمكنهم اكتساب العديد من المهارات وهذا ما سينعكس بالطبع على جودة المنتجات النهائية، هذا وتوجد العديد من الاسباب الاخري التى تضع هذا المشروع ضمن قائمة المشاريع المنزلية المميزة والناجحة وسنحاول ان نوضحها ونكشفها خلال هذا الموضوع بالاضافة الى ذلك سنعمل على توضيح العديد من التفاصيل الهامة الى تمكنك من تنفيذ هذا النشاط المنزلي بدون اى مشاكل او صعوبات.
اقرأ ايضاً مجموعة افكار مشاريع منزلية للسيدات من واقع التجربة
اقرأ ايضاً مشروع منزلي متناهي الصغر بدون رأس مال وقابل للتوسع

مشروع صناعة الشموع

موقع المشروع:

سيتم تنفيذة منزلياً كما اوضحنا في العنوان وخلال المقدمة ولكن لابد وان يكون هناك مكان مخصص، فمثلاً يمكنك تخصيص احدي الغرف التى لا تحتاج اليها لتكون المقر الانتاجي والتخزينى للمنتجات، هذا ويراعي افراغ هذة الغرفة من اى مكونات واغراض ليس لها علاقة بالنشاط كما يراعي اغلاقها ومنع الاطفال الصغار من الدخول اليها لضمان سلامتهم وسلامة المنتجات والادوات المستخدمة في العمل.

متطلبات وطريقة صناعة الشموع بالصور:

متطلبات صناعة الشموع:

قالب من خام الشمع على حسب الرغبة، اناء من الاستانلس، مطرقة، قوالب لصب السوائل بها على اشكال مختلفة ويمكن استعمال قوالب الحلويات، الوان خاصة ويمكن شرائها من محلات البويات او محلات بيع المواد الكيميائية، زيت شمع البرافين، عطر خال من الكحول، حمض الستريك، فازلين عادي من الصيدلية او من العطار، مواد ملمعة.

خطوات صناعة الشموع بالصور:

يتم شراء خام الشمع على شكل قولب صلبة ويكون الجحم القالب في المتوسط حوالي 30 كيلو جرام، ويتم تكسيرة الى قطع صغيرة بإستخدام المطرقة ولكن قم بتعليفة بكيس بلاستيكي قبل عملية التكسير.

تكسير الشمع

بعد الانتهاء من عملية التفتيت يتم وضع القطع الصغيرة في الاناء الاستانلس ويوضع الاناء بداخل اناء فية مياة ويتم اشعال النيران ولكن يجب ان تكون هادئة حتى لا يتحول الى زيت.

صهر الشمع

اثناء عملية الصهر يجب تحضير اللون وذلك عن طريق خلط 2 جرام من اللون المراد مع ربع كوب من زيت البرافين ويتم تقليبهم جيداً حتة يمتزجوا جيداً،، يمكن تحديد كمية 2 جرام عن طريق غمس رأس عود ثقاب في اللون واخراجها وتفريعها في كوب البرافين، وبعد الانتهاء يتم اضافة هذا الخليط للشمع المنصهر ويقلب جيداً حتى يكتسب اللون ويمكن اضافة العطر في هذة المرحلة ايضاً.

الشمع الملون

الخطوة التالية من صناعة الشموع هي اضافة حمض الستريك بنسبة 5 الى 10% من اجمالى الكمية المتواجدة فى الاناء ويتم التقليب ايضاً ليصب في القولب.

حمض الستريك

المرحلة التالية في صناعة الشموع هي صب السائل في القولب ولكن قبل صبها يجب ان تدهن بالفازلين لاحداث الليونة اللازمة التى تساعدك عند اخراج الشمع عندما القوالب بعدما يتصلب، وقبل الصب ايضاً يجب تجهيز عصا مربط بها الفتيل الخاص بالشمعة عن ان يكون في المنتصف تماماً، ويراعي الصب برفق حتى لا يتحرك الفتيل عن المنتصف.

صناعة الشموع

بعدما يصبح السائل صلباً، يتم اخراجة من القالب برفق حتى لا ينكسر، ويتم ازالة اي زوائد باستخدام ألة حادة.

تصنيع الشمع

وبعد ذلك تأتي عملية التلميع والتى يمكن تنفيذها عن طريق غمس المنتج في شمع منصهر مضاف الية المادة الملموعة ليصبح شكلة لامع وناعم وغير قابل لتراكم الاتربة علية.

 تعبئة وتغليف المنتجات:

الشموع منتجات معرضة للكسر والتشوة لذلك يجب حفظها في كراتين مقواة للحفاظ عليها ويراعي ان تكون هذة الكراتين جميلة الشكل لأنة من المعروف ان مظهر العبوات المستخدمة في تغليف المنتجات يساعد على زيادة وانخفاض نسب المبيعات، هذا ويمكن تعبئة القطع الاكثر جمالاً في عبوات بلاستيكية شفافة بحيث تحافظ عليها وتبرز جمالها في نفس الوقت.

تسويق وبيع المنتجات:

يمكنك توزيع عينات على محلات الهدايا ومحلات التحف وكذلك يمكن توزيع الشموع العادية على محلات السوبر ماركت، كما يمكنك تسويق منتجاتك الى شركات تنظيم الحفلات كما يمكنك العرض على قاعات الزفاف والحفلات وبالاضافة الى ذلك يمكنك المشاركة في المعارض المخصصة لبيع المنتجات المصنوعة يدوياً وكذلك المعارض المخصصة لبيع منتجات المشاريع المنزلية وغيرهم.

12 تعليق

  1. محمد صلاح في

    رائع مجهود كبير … ولكن كيف اعطى الثمن على الشغل …2- من اى مكان احضر خام الشمع

    • التسعير بيكون بناء على اسعار السوق، بالنسبة للخامات فهتلاقيها عند العطارات الكبيرة وعند محلات تصنيع العطور الكبيرة بردو، ولو انت في القاهرة ممكن تلاقيها في منطقة الازهر والعتبة

  2. saber
    لو سمحت راسلني على الايميل، لبعض الاسئله
    هون ما عم الاقي جوابي بضيع لانه ما في إشعارات

  3. محمد عطيه في

    لو سمحت رسلني علي الايميل الخاص بي لان انا اخدت كرس تصنيع الشمع ومافيش اي استفاده لو سمحت ياريت التواصل للاستفسار عن حاجات معينه بالمشروع بعد ازنك

  4. هشام العاسدي في

    جزاك الله خيرا وشكرا على المجهود الرائع و نرجو المزيد

اضف تعليق