مشروع صناعة الزبادي منزليا بأقل التكاليف وطريقة صنعة وتسويقة

يعد الزبادي او اليوغرت كما يطلق عليها في الدول الاجنبية او اللبن المتخمر في بعض الدول العربية من اهم المواد الغذائية والتى ينصح اخصائيين التغذية بتناولها يومياً لما تحتوية علية من عناصر غذائية مفيدة لجسم الانسان، فالزبادي يحتوي علي معظم انواع الفيتامينات الشهيرة مثل فيتامين “أ، ب، ج” كما تحتوي على البروتينات والتى تفيد الجسم في جعلة اكثر حيوية ورشاقة وتحافظ على عضلات الجسم والوجة كما ان الزبادي يساعد على التخسيس وتحسين عمل المعدة بالاضافة الى فوائد اخري كثيرة جداً لا يمكن ان نذكرها كلها خلال هذا الموضوع، حيث سنتوجة الى التحدث بطريقة تجارية، فلو قمنا بعمل دراسة للسوق سنجد ان هناك شركات تبيع الزبادي منزوع الدسم وهي شركات كبيرة ولا يمكن منافستها بسهولة، ولكن يمكن تحقيق ارباح جيدة عبر العمل في هذا المجال عن طريق تقديم الزبادي في عبوات اكبر من العبوات التى تقدمها تلك الشركات وبأسعار افضل منها.
اقرأ ايضاً مشروع صناعة الحلبة المطحونة منزلياً وطرق تسويقها وربح ممتاز
اقرأ ايضاً مشروع صناعة الفسيخ عالي الجودة وطرق تسويقة وارباح ممتازة

الزبادي

فكرة مشروع انتاج الزبادي:

يقوم المشروع على اساس انتاج الزبادي منزلياً مع ضمان جودتة العالية وذلك بالاعتماد على اقل التكاليف الممكنة، كما يهدف الى تسويق المنتجات بالطرق الفعالة التى تضمن تحقيق اكبر قدر من الارباح.

متطلبات صناعة الزبادي منزلياً:

– مكان صغير وتكون مساحتة حوالي 10 متر مربع فقط، ويجب تنظيفة جيداً ويفضل تبليط الحوائط.
– موقد او شعلة قوية وتركب على اسطوانة غاز كبيرة.
– اناء اسطواني من الاستانلس بسعة 25 لتر.
– اناء مصنوع من الالومنيوم بسعة تزيد عن 25 لتر.
– حضان يسع لـ 300 علبة 100 جرام لوضع الزبادي بة.
– ثلاجة حوالى 12 قدم يستخدم في تبريد الزبادي.
– فراز صغير تبلغ سرعتة حوالي 50 لتر لكل ساعة.
– ترمو متر مئوي.
– عبوات بلاستيكية صغيرة لتعبئة الزبادي بها ويكون مطبوع عليها الاسم والسجل التجاري والصلاحية وغيرها من البيانات.

مراحل انتاج الزبادي:

1- يتم تحديد مصدر موثوق فية لشراء لبن الجاموس والذي يكون ناصع البياض لينتج الزبادي عالي الجودة.
2- يتم تسخين اللبن في درجة حرارة مابين 36 الى 40 مئوية، ثم فرز حوالي ثلث كمية اللبن ثم اضافتة علي باقي الكمية حتي تصل نسب الدسم من 3 الي 3.5 % وهي النسبة المثالية، وتتم هذة العملية باستخدام الفراز.
3- نقوم بعمل البسترة بغرض القضاء علي البتكريا وتركيز اللبن بغرض تقليل نسب المياة المتواجدة بة ويصبح اكثر تماسكاً، وتتم عملية البسترة بتسخين اللبن علي درجات حرارة من 90 الى 95 مئوية مع التقليب المستمر، ويتم ذلك بوضع المياة في الاناء الالومنيوم ووضع  الاناء الاستنالس الذي يحتوي علي اللبن بداخلة ووضعهم على النار.
4- يتم التبريد ي اسرع وقت عن طريق وضع الاناء الاستانلس في ماء فاتر حتى تصل درجة الحرارة الى 40 مئوية.
5- يتم احضار عبوات من الزبادي البلدي واضافتها على اللبن المبستر بنسبة من ا الي 2 جرام لكل كيلو جرام، ويتم خلط النسبة الكلية من الجرامات مع نصف كيلو من اللبن حتى يمتزج جيداً ويضاف الى كامل الكمية على درجة حرارة 40 مئوية.
6- بعد الانتهاء من العملية السابقة يتم تعبئة الزبادي في العبوات ويتم وضعها في الحضان على درجة حرارة تبدء من 35 الى 39 مئوية ولمدة تتراوح من 2.5 ساعات وحتي 4.5 ساعات.
7- بعدما يتماسك قوام الزبادي ويصبح اشبة بالجيلي يتم اخراجة من الحضان وتعريضة للهواء لمدة ربع ساعة او اقل بقليل وبعد ذلك توضح في الثلاجة على درجة حرارة 6 درجات لمدة اربع ساعات ويجب ان تكون العبوات غير مغلقة في هذة العملية، وبعد الانتهاء يكون منتج الزبادي جاهز للبيع.

تسويق الزبادي:

– تسويق الزبادي الى محلات البقالة والسوبر ماركت المجاورة.
– تسويق الى محلات الحلويات والتى تحتاج الي الزبادي بكثرة.
– تسويق الى محلات بيع بعض منتجات الالبان.
– تعيين مندوب تسويق للعرض على محلات في مناطق ابعد نسبياً.
– المشاركة في المعارض الغذائية.
– عمل اعلانات وتوزيعها لشهرة المشروع.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

3 تعليقات

  1. هشام

    جميل جداً وجزاكم الله خير

اضف تعليق